من ريم الهاجري
أبوظبي في 31 أكتوبر وام / تعد جائزة " كنز الجيل " التي استمدت اسمها وأهدافها من إحدى قصائد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيّان "طيب الله ثراه" رافدا مهما للموروث الشعري العربي والنبطي .
وأكد مرشّحون للقائمة القصيرة لجائزة "كنز الجيل" في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات " وام " أهمية الجائزة التي أطلقها مركز أبوظبي للغة العربية بهدف تكريم المبدعين والأعمال الفنية المتميزة التي تُعنى بالشعر النبطي وتُسهم في إثراء هذا الموروث العربي الأصيل .

ونوهوا بدور الجائزة في إثراء الواقع الثقافي المحلي والعربي بالكثير من المشاريع الجديدة والملهمة ... مثمنين جهود مركز أبوظبي للغة العربية في إثراء الواقع الثقافي المحلي والعربي وتحفيز الأدباء والمبدعين على مواصلة العطاء.
واستطاعت الأسماء المرشّحة في هذه القائمة عن فئة "الإصدارات الشعرية" التي تُمنح جائزتها لديوان شعري نبطي يتمتع بالأصالة شكلا ومضمونا ويشكّل إضافة نوعية لهذا المجال الشعري.. أن تلفت الأنظار لجزالة المشاريع المقدّمة لا سيما وأنها تضمّ أسماء لامعة في مجال الأدب الشعري والنبطي ولهم حضورهم على الساحتين الإماراتية والعربية فقد وصل إلى هذه القائمة كل من: معالي الدكتور عبد الله بلحيف النعيمي، وسعادة الدكتور عبد العزيز المسلّم، والشاعر علي الخوّار، والشاعر والإعلامي محمد المرزوقي.
وأكد معالي الدكتور عبد الله بلحيف النعيمي أن كنز الجيل تلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على الموروث الشعري النبطي " يمثّل هذا النوع من الأدب أهمّ أدوات الديمومة والرقيّ، فمن يمتلك موروثاً حضارياً قادراً على البقاء ويستطيع أن يذهب أبعد في صناعة المستقبل، وأهم أدوات الديمومة هي التحفيز والتوثيق وهذا ما تضطلع به الجائزة من خلال دورها الريادي التي ترسم من خلاله مساراً صحيحاً للحفاظ على هذا الموروث والأدب بشكل عام".
وعما تستمدّه الجائزة من قيمة كونها استلهمت عنوانها وأهدافها من أشعار الشيخ زايد طيّب الله ثراه قال معاليه:" عندما يكون القائد قدوة فذاك طرف خيط الالهام، وعندما يكون هذا القائد نموذج يحتذى به فذاك هو الالهام القادر على صناعة الجيل، فالشيخ زايد طيّب الله ثراه قدوة ونموذج ليس لأهله في الإمارات، بل للأمة بأكملها، وفي زايد قدّمت ديواناً اسميته زايد والوطن دوّنت فيه كل الإلهامات الشعرية التي جالت في خاطري لمواقف مختلفة في ذلك الزمن".
وقد تقلد معالي الدكتور عبد الله بلحيف النعيمي مناصب وزارية في الدولة واستطاع أن يمزج ما بين المسؤولية الحكومية وواحات الشعر والإبداع الأدبي .. فيما اشتهر معاليه بحضوره الشعري في العديد من المناسبات الثقافية وله مؤلفاته ودواوينه من أشهرها: ديوان "زئير في جزيرة العرب"، ‏الملحمة الوطنية "درة الأزمان" وملحمة "أسطورة أب" وديوان "زايد والوطن"، التي مزج فيها بين الشعر النبطي والفصيح.
وما بين دوره كأحد أبرز الأسماء في مجالات البحث والمعرفة بمجالات التراث وخبرته الطويلة في قيادة معهد الشارقة للتراث، وانخراطه في العمل الأدبي والثقافي المحلي والعربي قدّم سعادة الدكتور عبد العزيز المسلّم خلاصة خبراته للمكتبة الإماراتية والعربية أثرى من خلال مجموعة كبيرة من المؤلفات قريحة القارئ وعبّر بمجملها عن ثقِل معرفيّ كبير وكشف عن آفاق تاريخية لفتت الأنظار لمكانة وعراقة الدولة والمنطقة على حدّ سواء.
وذكر أن اعماله الشعرية "صوغة" و"ومدائن الريح" و"غاية والحنيش" و "هل تعلم" الذي وصل به إلى القائمة القصيرة للجائزة .. مشيرا الى أن "كنز الجيل" لها دورٌ كبيرٌ في المحافظة والتعريف بالشعر النبطي وخصوصيته .. لافتاً إلى أهميتها كمحفّز للشعراء المبدعين على التميز والعطاء و الالتزام بسيرة واضحة المعالم و السمات.
وتابع المسلّم:" أن تصل إلى القائمة القصيرة لجائزة بهذا الحجم مدعاة للفخر خاصة وأنها تمتلك قيمة ثقافية و معرفية كبيرة لارتباطها باسم الشيخ زايد -طيّب الله ثراه- القائد الملهم، والشخصية الفذّة التي ساهمت مسيرته الخلّاقة، و إنتاجه الشعري الوفير و تميّزه بمدرسة شعرية خاصة في جعله الملهم و المؤثر دائماً".

من جانبه أكد على الخوار الذي تغنّى بشعره كبار المغنيين الخليجيين والعرب على أهمية الجائزة و دورها الكبير في الحفاظ على الموروث الأدبي والثقافي، فهي رافدٌ ثقافيّ مهمّ تحفز الأدباء والكتاب والمثقفين لمزيد من العطاء".
ولفت الخوار إلى أن الجهود التي يقوم بها مركز أبوظبي للغة العربية كبيرة ومهمة على صعيد التذكير بهذا النوع من الفنون الشعرية وتكريس حضورها في أذهان الأجيال الجديدة.
وأكد "علي الخوّار" الذي أمضى على أكثر من 120 قصيدة كان أشهرها "في القلب حبّك ترسّخ يا بلادي" أن شعر المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيّان، طيّب الله ثراه مدرسة ألهمت جميع الشعراء :" تتلمذنا على قصائد الوالد المؤسس الشيخ زايد -طيّب الله ثراه- وعشقنا الشعر والأدب من خلالها، ونهلنا من قصائده كل عذب حتى استطعنا أن ندخل هذا العالم الجميل".
وبدوره أشار الشاعر والإعلامي فارس المرزوقي صاحب ديوان "نبض" الذي يضمّ 190 نصّاً شعرياً إلى أن "كنز الجيل" أحد الاعمدة الوطنية للحفاظ على المروث الشعري، :" لقد تجاوزت الجائزة دورها في تكريم الشخصيات المبدعة، لتركز على توثيق وتحفيز الأجيال للمشاركة في إثراء الأدب العربي، ويتضح لنا ذلك من خلال فروعها المتعددة والمتنوعة انطلاقاً من جائزة المجاراة الشعرية والإصدارات الشعرية وتخطي المألوف بتخصيص جائزة الترجمة لنشر الموروث الشعري لأوسع نطاق ومن ثم البحوث والدراسات".
و قال:" يسعى الانسان لتقليد أو للتعلم من الرموز التي يصادفها في حياته، والتي بلا شك تضع لمستها وبصمتها في شخصيته ، فعندما يكون والدك شاعراً فإنك تكتسب منه الشعر لانك تحبه اولاً ومن ثم لكونك معجبا بابداعه، ومن هنا أجد نفسي متاثراً بشعر زايد القدوة والمعلم والأب، حيث يعتبر الراحل الكبير أساساً أدبياً لمعظم الأعمال الأدبية والشعرية الوطنية، كونه المؤسس الذي ندين له بفضل الاتحاد بعد الله عز وجل".

وأكد المرزوقي أن وصوله إلى القائمة القصيرة لهذه الجائزة تعتبر "فخراً" بالنسبة له،و أثنى على جهود مركز أبوظبي للغة العربية والدور الذي يضطلع به في رفد الواقع الثقافي المحلي والعربي بالمشاريع الجديدة والنوعية، واستمرارية عطائه في تكريس حضور اللغة العربية والتعريف بالهويتين العربية والإماراتية للمجاميع الثقافية في العالم بأسره.

يُذكر أن هذه الدورة من الجائزة شهدت تنوّعاً كبيراً وثراءً في المشاركات، حيث تلقت 264 ترشيحاً في فروعها الستة من 27دولة، من بينها 17 دولة عربية، بنسبة نموّ قدرها 13% مقارنة بالدورة الأولى التي استقبلت 234 مشاركة، كما شهدت دورة 2023 مشاركة دول جديدة من حول العالم منها الصين، وجزر القمر، والفلبين، وتركيا، والمملكة المتحدة.

زكريا محي الدين/ ريم الهاجري

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: مرکز أبوظبی للغة العربیة الدکتور عبد الشیخ زاید کنز الجیل فی إثراء

إقرأ أيضاً:

” خليفة التربوية ” تطلق دورتها الـ 18 محلياً وعربياً ودولياً .. وتكرم الفائزين مايو المقبل

دشنت الأمانة العامة لجائزة خليفة التربوية، اليوم الإثنين، دورتها الثامنة عشرة 2024-2025، متضمنة 10 مجالات على المستويين المحلي والعربي.

تشمل المجالات، الشخصية التربوية الاعتبارية، والتعليم العام، والتعليم وخدمة المجتمع، وأصحاب الهمم، والإبداع في تدريس اللغة العربية، والتعليم العالي، والبحوث التربوية، والتأليف التربوي للطفل، والمشروعات والبرامج التعليمية المبتكرة، إضافة إلى إطلاق الدورة الثالثة من مجال جائزة خليفة العالمية للتعليم المبكر وتتضمن : فئة البحوث والدراسات، وفئة البرامج والمناهج والمنهجيات وطرق التدريس.
وبدأت الأمانة العامة للجائزة اعتباراً من اليوم، استقبال طلبات المرشحين في مختلف المجالات حتى 31 ديسمبر المقبل، وسيتم إعلان أسماء الفائزين في هذه الدورة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية في أبريل المقبل، ويتم تقديم ملفات المرشحين إلكترونياً عبر موقع الجائزة، بينما يقام حفل تكريم المرشحين من الفائزين في مايو المقبل.

وتتم عمليات فرز وتقييم وتحكيم الأعمال المرشحة إلكترونياً من قبل لجان علمية متخصصة في كل مجال من المجالات المطروحة.

وشهدت المنصات الإلكترونية والتطبيقيات الذكية للجائزة تطويراً شاملاً استعداداً للدورة الحالية بما يعزز آلية التفاعل مع المرشحين.
وقالت أمل العفيفي الأمين العام لجائزة خليفة التربوية، إن الجائزة تُدشن اليوم الدورة الثامنة عشرة لتواصل مسيرة التميز في الميدان التربوي محلياً وعربياً ودولياً، معربة عن فخرها بما حققته الجائزة من تميز وريادة منذ انطلاق مسيرتها واعتزازها بما سجلته من منجزات في هذا الصدد، لافتة إلى أن الجائزة سلطت الضوء على كوادر تدريسية وإدارية وجهات مجتمعية متميزة قدموا جميعاً إسهامات بارزة في مسيرة التعليم على مختلف الصُعد.
وأضافت أن الجائزة نجحت في أن تكون جسراً لتبادل الخبرات والتجارب بين مختلف عناصر العملية التعليمية، ومن هنا نجد الإقبال الواسع على المشاركة في فعاليات الجائزة والترشح لها عبر دوراتها المختلفة، حيث شكلت منصة للتميز والريادة والإبداع في الميدان التربوي.

وأكدت أهمية هذه الدورة التي تمثل إضافة حيوية لمسيرة جائزة خليفة التربوية منذ انطلاقها في العام 2007، ورسالتها وأهدافها وبرامجها التنفيذية التي تستهدف تحفيز العاملين في الميدان التربوي على التميز وإطلاق المبادرات والمشاريع التي تعزز من نهضة التعليم وجودة الأداء وتميز المخرجات التعليمية.
وأوضحت العفيفي أن مجال جائزة خليفة العالمية للتعليم المبكر والمطروح على مستوى العالم يهدف إلى تعزيز مسيرة النهوض بالطفولة المبكرة وتسليط الضوء على أبرز الممارسات العلمية والعملية برعاية هذه الفئة، وتوفير البيئة المحفزة لها على النمو والإبداع والتميز.

وأشارت إلى أن هذا المجال يطرح فئتين هما : البحوث والدراسات، والبرامج والمناهج والمنهجيات وطرق التدريس، وتتولى اللجنة المانحة التي تضم عدداً من كبار المتخصصين في التعليم المبكر على مستوى العالم عملية تقييم وتحكيم الأعمال المرشحة لهذا المجال.

وذكرت أن الخطة الزمنية للدورة الحالية بدأت اعتباراً من اليوم باستقبال طلبات المرشحين إلكترونياً عبر الموقع الإلكتروني، وتتضمن بدء فرز طلبات المرشحين من قبل الأمانة العامة للجائزة كمرحلة أولوية في الفترة من 1 إلى 10 يناير المقبل، وبعدها تتولى اللجنة التنفيذية للجائزة ولجنة الفرز لمجال جائزة خليفة العالمية للتعليم المبكر مرحلة الفرز للأعمال المرشحة في الفترة من 11 يناير إلى 9 فبراير المقبلين، وتتم عملية تحكيم وتقييم أعمال المرشحين من قبل لجان متخصصة، ويقام حفل تكريم المرشحين من الفائزين في مايو المقبل.وام


مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد يهنئ وزير الخارجية المصري ويبحثان العلاقات الأخوية بين البلدين
  • جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري بالوطن العربي تُعلن أسماء الفائزين بنسختها الثالثة
  • جائزة الشارقة للاتصال الحكومي.. ملتقى الإبداع والتميز العالمي
  • مهرجان فاس الدولي لفن الخط يحتفي بـ”جائزة البدر” ضيف شرف دورته التاسعة
  • جائزة الشارقة للاتصال الحكومي .. ملتقى الإبداع والتميز العالمي
  • مهرجان فاس الدولي لفنّ الخطّ يحتفي بـ”جائزة البدر” ضيف شرف دورته التاسعة
  • “خليفة التربوية” تطلق دورتها الـ 18 محلياً وعربياً ودولياً وتكريم الفائزين مايو المقبل
  • «كهرباء دبي» تحصد جائزة التميز في التحول الرقمي
  • ” خليفة التربوية ” تطلق دورتها الـ 18 محلياً وعربياً ودولياً .. وتكرم الفائزين مايو المقبل
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحصد “جائزة التميز العالمية” في التحول الرقمي من مؤسسة “كامبريدج آي إف إيه” في المملكة المتحدة عن إدارة التدقيق الداخلي في الهيئة