عقدت أمانة المنطقة الشرقية، اليوم الثلاثاء، ورشة العمل الأولى لمبادرة "فرز النفايات المنزلية من المصدر"، والتي نظمتها أمانة المنطقة الشرقية بالشراكة مع جمعية أصدقاء البيئة بمقر الأمانة.

وتستهدف المبادرة إدارات مراكز الأسواق الكبرى؛ بهدف تحديد نقاط مواد الفرز، بحضور الوكيل المساعد لشئون الخدمات المجتمعية الدكتور عبد الرحمن الشهيل، ورئيس الجمعية طلال الرشيد، وعدد من ممثلي أسواق التجزئة الكبرى بالمنطقة الشرقية.

أخبار متعلقة في اليوم العالمي للمدن.. المنطقة الشرقية توفر حلول وتقنيات ذكية لتحسين المشهد الحضريصور|أمطار الشرقية تعطل المرور وتزيد معاناة المواطنينأمير الشرقية يُدشن مشاريع استراتيجية بمينائي الجبيل الصناعي والتجاري

وتسعى المبادرة إلى رفع مستوى الوعي لفصل النفايات من المصدر، وحماية المياه الجوفية من التلوث، وتوفير مساحات الأراضي المستخدمة في مدافن النفايات، ودعم الاقتصاد الوطني، وتشجيع الناس على حماية البيئة، وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، والحفاظ على الموارد الطبيعية.

صحة البيئة

من جهته، قال الدكتور عبدالرحمن الشهيل: إن الأمانة تدعم دور جمعية أصدقاء البيئة ومبادراتها بهدف تحقيق الأهداف المشتركة بين الأمانة وشركائها في مثل هذه القطاعات المهمة، التي تعود بالفائدة على صحة البيئة.

وأوضح أن عقد هذه الورشة تهدف إلى تعزيز دور هذه الشراكة، مع قطاع أسواق التجزئة لمبادرة الممثلة في إعادة فرز وتدوير النفايات والمحافظة على البيئة العامة.

وأشار إلى دور الأمانة في توفير نقطة التواصل بين الجمعية والقطاعات المستهدفة، والتعريف بدور الجمعية ومبادرتها بهدف نشر التوعية والتثقيف وإيجاد آليات تعاون للوصول لأفراد المجتمع وتعزيز مبدأ صحة البيئة.

#أمانة_المنطقة_الشرقية تعقد ورشة العمل الأولى لمبادرة "فرز النفايات المنزلية من المصدر"، بالشراكة مع جمعية أصدقاء البيئة، بهدف تحديد نقاط مواد الفرز، و رفع مستوى الوعي لفصل النفايات من المصدر، وحماية المياه الجوفية من التلوث، وتوفير مساحات الأراضي المستخدمة في مدافن النفايات . pic.twitter.com/wrt6oglIZR— أمانة المنطقة الشرقية (@EasternEamana) October 31, 2023أسواق التجزئة

بدوره، أكد رئيس الجمعية أصدقاء البيئة طلال الرشيد، أن مبادرة "فرز" النفايات، تعمل على تشجيع أفراد المجتمع بأهمية المبادرة لسلامة البيئة، بما ينعكس على صحة الإنسان، منوهًا بأهمية دور أسواق التجزئة الفاعل نظرًا لقربها من المجتمع.

ولفت إلى الشراكات التي عقدتها الجمعية مع المصانع والشركات المعنية بالتدوير والفرز، وآليات التقنية لتسهيل التفاعل مع هذه المبادرة من خلال تقنية تسمح بمشاركة أفراد المجتمع والمميزات التي يمكن أن يستفيد منها الفرد نظير مشاركته.

عقب ذلك، قدمت الجمعية عرضًا توضيحيًا للمبادرة والمميزات المرافقة لها وطبيعة الشراكات والأهداف.

#أمانة_المنطقة_الشرقية تستقبل وفداً من #أمانة_جدة لمناقشة أهم المشاركات المجتمعية وإيجاد فرص تعاون، حيث اطلع الوفد على أهم المبادرات التي تقوم عليها الإدارة العامة للمشاركة المجتمعية ،بالإضافة للإنجازات التي حققتها خلال العام. pic.twitter.com/H7CuERu3eW— أمانة المنطقة الشرقية (@EasternEamana) October 31, 2023التخلص الآمن من النفايات

وتقوم المبادرة على تشجيع المواطنين والمقيمين على فرز النفايات المنزلة من المصدر عبر برنامج مكافآت وحوافز مما یساھم في رفع نسبة الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة وطرق التخلص الآمن من النفايات.

واستعرضت الجمعية دور المبادرة وآلية عملها، من خلال خدمات التفريغ للماكينة المتخصصة وخدمات صيانتها، وفريق العمل المشرف عليها والحملات التوعية، بالإضافة إلى توفير البوابة الإلكترونية وتطبيق الهواتف الذكية للمستخدمين.

كما استعرضت دور الأمانة في توفير المساحات المخصصة لماكينات الفرز والتدوير في مواقع حاضرة الدمام، وتسهيل عمل الجمعية ودعم المبادرة وتنفيذها لدى الشركات والجهات ذات الصلة.

مميزات المبادرة

وشهد اللقاء عرض عمل ماكينة التدوير وآليات عملها من خلال عمليات الفرز والتسجيل والمكافآت وعملها في التخلص من النفايات.

ومن مميزات المبادرة، أن يضع المواطن المواد المراد تدويرھا من خلال فتح تطبیق irecycle ثم code QR الخاص به ويقوم بعمل مسح ضوئي لیضیف في حسابه النقاط التي يستخدمھا بالخصومات، إضافة للمزايا المقدمة للشركات والأسواق المشاركة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام الشرقية المنطقة الشرقية فرز النفايات من المصدر السعودية أمانة المنطقة الشرقیة أصدقاء البیئة من المصدر من خلال

إقرأ أيضاً:

متحدث أمانة عسير: إجراء 900 جولة رقابية يومية على المتاجر الغذائية

أوضح متحدث أمانة عسير ماجد الشهري، أهمية وعدد الجولات الرقابية اليومية التي تتم على المتاجر.

وأضاف الشهري، خلال لقائه المذاع على قناة الإخبارية، أن حوالي من 700 إلى 900 جولة رقابية يومية في المنطقة على المتاجر الغذائية في المنطقة.

وتابع، أن الأجواء والمواقع في المنطقة جاهزة وكذلك الأمانة والبلديات ذات جاهزية عالية في الخدمات التي تقدمها، مشيرا إلى تكثيف أعمال الرقابة على مستوى المنطقة فضلا عن السحب العشوائي لعينات من المطعم والمحال للتأكد من سلامة المواد الغذائية.

فيديو | متحدث أمانة عسير ماجد الشهري: من 700 إلى 900 جولة رقابية يومية في المنطقة على المتاجر الغذائية#عين_الخامسة#الإخبارية pic.twitter.com/aP6eVm9xlM

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) June 25, 2024

مقالات مشابهة

  • أمانة العاصمة المقدسة تحقق خدمات متكاملة للزوار
  • الخير أطلع وزير البيئة على رؤيته لحل ملف النفايات في المنية
  • شراكة استراتيجية بين مبادرة «المشروعات الخضراء» والأمم المتحدة
  •  الشرقية ترفع 60 ألف طن نفايات خلال أسبوع 
  • أمانة الشرقية ترفع أكثر من 60 ألف طن نفايات وأكثر من 57 ألف متر مكعب في مدن ومحافظات المنطقة
  • متحدث أمانة عسير: إجراء 900 جولة رقابية يومية على المتاجر الغذائية
  • نائب أمير المنطقة الشرقية يدشن مركز «شمل» بالدمام
  • أمانة الشرقية تجدد دعوتها لملاك المباني المستهدفة لإصدار شهادة امتثال المباني
  • وزيرة البيئة تناقش توصيات تنفيذ مبادرة 100 مليون شجرة
  • حقوقيون: تردي قطاع خدمة تدبير النظافة بتامنصورت وغياب خدمة معالجة التطهير السائل