بعد قضائه 23 عاما في منصب رئيس جماعة الفقيه بنصالح، أنهت سلطات الداخلية، إجراءات عزل محمد مبديع القابع في سجن عكاشة بالدار البيضاء على ذمة تهم تتعلق بالفساد المالي.

وحسب مصادر “اليوم24″، فقد حددت السلطات موعد انتخاب رئيس ومكتب جديدين لجماعة الفقيه بن صالح، في 9 يونيو المقبل.

وفقا لمصادر بالمجلس، فإن التنافس على خلافة مبديع سيكون محصورا بين كمال المحفوظ (حزب التجمع الوطني للأحرار)، وهو النائب الأول (السابق) لمبديع والذي يترأس المجلس بالنيابة، وبين رحال مكاوي (حزب الاستقلال) عضو الجماعة، وهو برلماني سابق.

كلمات دلالية أحزاب المغرب برلمان جماعات حكومة فساد

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أحزاب المغرب برلمان جماعات حكومة فساد

إقرأ أيضاً:

رسميا.. كير ستارمر رئيسا لوزراء بريطانيا

أعلن قصر باكنجهام تعيين كير ستارمر رسميًا رئيسا للوزراء فى بريطانيا، وذلك عقب تحقيق حزب العمال فوزا ساحقا فى الانتخابات التشريعية، التى جرت أمس، لينهي بذلك 14 عاما من حكم المحافظين.

ومن المقرر أن يتمتع حزب العمال البريطاني بالأغلبية المطلقة في البرلمان البريطاني المقبل، بعدما ضمن أكثر من 340 مقعدا - أي أكثر من المقاعد المطلوبة للحصول على الغالبية المطلقة في مجلس العموم، والبالغ عددها 326 مقعدا، حيث بات بذلك مؤهلا لتشكيل الحكومة البريطانية المقبلة بمفرده.

وتعهد رئيس الوزراء البريطاني الجديد ستارمر، بإحداث تغيير في بريطانيا، بعد أن حقق حزب العمال الذي يتزعمه فوزًا ساحقًا في الانتخابات البرلمانية، اليوم.

وقال ستارمر في كلمة احتفالا بالفوز: «فعلناها.. التغيير يبدأ الآن.. قلنا سننهي الفوضى، وسنفعل، قلنا سنطوي الصفحة، وفعلنا اليوم، نبدأ الفصل التالي، نبدأ العمل من أجل التغيير، مهمة التجديد الوطني وإعادة بناء بلدنا».

من جانبه اعترف رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، اليوم، بهزيمة المحافظين في الانتخابات التشريعية، قائلا إنه يتحمل مسؤولية ذلك بعد فوز ساحق لحزب العمال المعارض.

وأقر سوناك بأن حزب العمال فاز في هذه الانتخابات التشريعية، مشيرا بعد إعادة انتخابه في دائرته الانتخابية في ريتشموند بشمال إنجلترا، أن الشعب البريطاني أصدر حكما واضحا الليلة.. وأنا أتحمل مسؤولية هذه الهزيمة.

وعقب هزيمة حزبه في الانتخابات البرلمانية، سوناك باستقالته، والتي قَبِلها الملك تشارلز، وفقا لما نقلته «سكاي نيوز».

ويعد رئيس الحكومة البريطانية الجديد من الطبقة العاملة، كما سيكون أول زعيم منذ جيل جاء من الطبقة العاملة في بريطانيا، حيث يأتي بعد رئيس الوزراء ريشي سوناك الذي وجهت له تهم بأنه أكثر ثراء من أفراد العائلة المالكة.

وكان ستارمر خلال الحملة الانتخابية، قدم نفسه قائلا: «كانت أمي ممرضة، وكان والدي صانع أدوات»، كما تحدث عن نشأته مع فواتير غير مدفوعة وانقطاع الهاتف. جاء ذلك وفقا لما نقلته العربية.

مقالات مشابهة

  • عباس عبد الرضا رئيسا لجمعية المهندسين الزراعيين
  • إقبال أكبر برئاسيات إيران.. هل تؤثر النتائج على السياستين الداخلية والخارجية؟
  • تعيين كير ستارمر رئيسا لوزراء بريطانيا رسميا
  • رسميا.. كير ستارمر رئيسا لوزراء بريطانيا
  • «النواب الليبي» يدعو لحكومة موحدة تشرف على الانتخابات
  • عقيلة صالح يدعو لتشكيل حكومة موحدة للإشراف على الانتخابات وحل الأزمة الليبية
  • «البرلمان العربي» يهنئ رئيس الوزراء والحكومة الجديدة
  • القاصد يشهد تكريم نائب رئيس جامعة المنوفية للدراسات العليا والبحوث
  • برهم صالح يعلن دعمه للسوداني لولاية ثانية
  •  «عقيلة صالح» يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا