بوابة الوفد:
2024-10-02@02:53:55 GMT

عقوبة الموظف حال إثبات تعاطيه للمخدرات

تاريخ النشر: 31st, October 2023 GMT

عقوبة الموظف حال أثبتت التحليل إيجابية تعاطيه للمخدرات.. حدد القانون المصري ضوابط فصل الموظف حال ثبوت تعاطيه للمخدرات أثناء العمل، وذلك من خلال تحليل تجريه الجهات المختصة بشكل مفاجئ للكشف عن المخدرات.

عقوبة تغيير نشاط المحل من دون ترخيص آخر موعد للتقديم في وظائف قطاع المعاهد الأزهرية

ويستهدف القانون حماية الأرواح والمرافق وأموال الدولة، ويلزم بإجراء تحليل استدلالي بصورة مفاجئة، وحال ثبوت التعاطى يتم الوقف عن العمل ثلاثة أشهر وخصم نصف الأجر خلال فترة الإيقاف.

 

وفي السطور التالية تستعرض "بوابة الوفد" عقوبة الموظف حال أثبتت التحليل إيجابية تعاطيه للمخدرات.

 

وقف صرف نصف أجر العامل

 

يتضمَّن القانون رقم 73 لسنة 2021 الخاص بشأن شروط شغل الوظائف بأن التعيين أو التعاقد أو الاستعانة أو الترقية أو الندب أو النقل أو الاستمرار في الوظائف العامة يشترط ثبوت عدم تعاطي المخدرات من خلال تحليل فجائي بمعرفة الجهات المختصة.

وفي حال ثبوت إيجابية العينة عند إجراء التحليل الفجائي " الاستدلالي " للموظفين يتم إيقاف العامل لمدة يحددها القانون أو لحين ورود نتيجة التحليل التوكيدي، مع وقف صرف نصف أجرة طوال فترة الوقف عن العمل، كما أكد أنه إذا تأكدت إيجابية العينة من خلال نتيجة التحليل التوكيدي، يتم إنهاء خدمة العامل بقوة القانون وتحدد حقوقه بعد إنهاء خدمته طبقاً للقوانين واللوائح.

 

الامتناع عن إجراء التحليل

 

تنص المادة 5 من القانون على أنه إذا تعمد الامتناع عن إجراء التحليل أثناء الخدمة أو تعمد الهرب منه بغير عذر مقبول، فإن ذلك يُعد سببًا موجبًا لإنهاء الخدمة، في حين تنص المادة رقم 6 على أنه من يسمح متعمدًا لمن ثبت تعاطيه المخدرات بشغل إحدى الوظائف بالجهاز الإداري للدولة، يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تتجاوز 200 ألف جنيه.

وتلتزم الجهات المختصة أو مصلحة الطب الشرعي المصرية بحسب الأحوال بإخطار جهة العمل بالنتيجة النهائية للتحليل خلال 10 أيام من تاريخ وصول العينة إليها، فإذا تأكدت إيجابية العينة، يتم إنهاء خدمة العامل بقوة القانون، وتحدد حقوقه بعد إنهاء خدمته طبقا للوائح والقوانين التي تحدد علاقته بجهة عمله.

 

الجهات التي تختص بتطبيق أحكام القانون

 

يجوز للعامل وعلى نفقته الخاصة طلب الاحتكام إلى مصلحة الطب الشرعي إما لفحص العينة المشار إليها خلال 24 ساعة من وقت ظهور نتيجة تحليلها، أو لتوقيع الكشف الطبي عليه خلال ذات اليوم الحاصل فيه التحليل، وفي حال سلبية النتيجة تلتزم جهة العمل بأن ترد للعامل قيمة ما تحمله من نفقات فعلية سددت لمصلحة الطب الشرعي.

وحددت اللائحة التنفيذية الجهات المختصة بتطبيق أحكام القانون المشار إليه، وهي وزارة الصحة والسكان ممثلة في الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، والمستشفيات التابعة لها، والإدارة المركزية للمعامل واللجان الطبية بالهيئة العامة للتأمين الصحي، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ممثلة في المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، ووزارة التضامن الاجتماعي، ممثلة في صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عقوبة الموظف تحليل المخدرات الجهات المختصة الموظف حال

إقرأ أيضاً:

بعد واقعة سحرمؤمن زكريا.. ماهي عقوبة المتهمين بنشر أخبار كاذبة وأعمال السحر ؟

تصدرت  واقعة العثور على أعمال سحرية بأحد المقابر لإيذاء لاعب الأهلي السابق مؤمن زكريا،مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية ، بعدما ربطها المتابعين بمرض اللاعب السابق، وإصابته بالضمور واعتزاله كرة القدم، والجلوس على كرسي متحرك.

ميراث الدم .. ينهي حياة شاب وكلمة السر “ 3 أمتار أرض بالشارع” بطوخ حبس أكبر مروجي المواد المخدرة في طوخ بالقليوبية الواقعة ونشر أخبار كاذبة وتكدير السلم العام

وتندرج  هذة الواقعة ؛ تحت بند نشر أخبار كاذبة وتكدير السلم العام في قانون العقوبات، وتصل عقوبتها إلى السجن 5 أعوام.

ونص قانون العقوبات المصري على التصدي لمثل هذه الجرائم في مادته 188، على، "يعاقب كل من نشر بقصد بإحدى الطرق المتقدم ذكرها أخباراً أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو أوراقاً مصطنعة أو مزورة أو منسوبة كذباً إلى الغير، إذا كان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة، بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين".

ويبقي السؤال هل القانون يعاقب مرتكبي أعمال السحر؟

وفي مثل هذة الحالات لا ينص  القانون المصري  على عقوبة لمن يقومون بارتكاب أعمال السحر والشعوذة، ولكن هناك نصوص أخرى من القانون تعاقب المتهمين بارتكاب مثل تلك الأعمال، موضحا أنه في حالة الإيذاء البدني مثل استخراج السحر بالضرب أو التقييد وخلافه، فيتم المعاقبة بنص المادة 242 من قانون العقوبات.

أما  المادة 336 تعاقب أيضا مرتبكي أعمال الدجل والشعوذة في إطار النصب لأخذ الأموال، وهي عقوبة تبدأ من أسبوع وحتى 3 سنوات.

إلى أنه يعاقب أيضا بالحبس والغرامة التي لا تقل عن عشرين ألف جنيه كل من ارتكب أعمال السحر والشعوذة سواء كان ذلك حقيقة أو عن طريق الخداع بمقابل مادي أو بدون مقابل، كما نص القانون عليها، وكذلك من أدعى علمه بالغيب ومعرفة الأسرار الغيبية، بعض الأعمال الأخرى مثل جلب الحبيب أو رد المطلقة بأي وسيلة كانت قصد استغلال الناس.

 

وتعود بداية الواقعة عندما كشفت أجهزة وزارة  الداخلية حقيقة تداول مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الإجتماعى تناقلته عدد من القنوات، متضمنًا عثور أحد الأشخاص على أعمال سحر أثناء زراعته صبار أمام مقبرة خاصة بعائلة اللاعب مجدي عبد الغني، الكائنة بدائرة قسم شرطة الخليفة بالقاهرة، عبارة عن أوراق وصورة للاعب مؤمن زكريا، مكتوب عليها بعض الطلاسم والعبارات غير المفهومة.

وبالفحص تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من تحديد وضبط ناشر مقطع الفيديو المشار إليه وتبين أنه (عامل مدافن - مقيم بدائرة القسم) وبمواجهته اعترف باختلاقه الواقعة بالاشتراك مع (نجله وشخصين آخرين وسيدة)، تم ضبطهم عدا نجله.

وأضاف بإحضارهم صورة للاعب مؤمن زكريا لعلمهم بتعرضه لوعكة صحية، وكتابة طلاسم وعبارات غير مفهومة عليها وكذا عروسة من القماش بها مجموعة من الدبابيس، ودفنوا الصورة والطلاسم أمام مقبرة خاصة بعائلة اللاعب مجدي عبد الغني لإلصاق الواقعة به "لكونهما شخصيات رياضية مشهورة"، وادعائهم بعثورهم عليها حال زراعتهم صبار أمام المقبرة، وتصوير مقطع الفيديو المتداول ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف تحقيق أعلى نسبة مشاهدة للتربح ماديًا وتسليمها عقب ذلك لـ مؤمن زكريا تحت زعم كونها أعمال سحر والذي تخلص منها.

المتهمين

وبمواجهة باقي المتهمين أيدوا ذلك، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وجارٍ تكثيف الجهود لضبط المتهم الهارب.

 

مقالات مشابهة

  • عقوبة التحريض على الفسق والفجور وفقا للقانون
  • الإحباط وصراعات الحياة
  • السيسي: "لا أحد فوق القانون"
  • 4 أنواع للتوظيف المؤقت بالحكومة الاتحادية في الإمارات
  • بنص القانون.. الحبس والغرامة عقوبة سقوط عقار والتسبب في وفاة وإصابة أشخاص
  • بعد واقعة سحرمؤمن زكريا.. ماهي عقوبة المتهمين بنشر أخبار كاذبة وأعمال السحر ؟
  • كيف غلظ القانون عقوبة بيع الأدوية المغشوشة ومنتهية الصلاحية؟
  • المغير: توقيف 9 مروّجين للمخدرات والمهلوسات بجامعة
  • ما عقوبة الساحر في القانون المصري؟.. قانوني يوضح
  • الإدارية العليا: كل موظف يضر بأعمال وظيفته يعاقب تأديبيا