موقع 24:
2024-09-19@03:16:40 GMT

الإمارات وأوزبكستان تبحثان التعاون الاقتصادي

تاريخ النشر: 31st, October 2023 GMT

الإمارات وأوزبكستان تبحثان التعاون الاقتصادي

عقد وزير الاقتصاد عبدالله بن طوق المري، اجتماعاً ثنائياً مع وزير البيئة والمسؤول عن ملف السياحة في أوزبكستان عزيز عبد الحكيموف، والوفد المرافق له، لبحث تعزيز فرص التعاون وتنمية الشراكات في مجالات الاقتصاد الجديد والاستدامة والاقتصاد الدائري وريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة خلال المرحلة المقبلة.

وأكد عبدالله بن طوق، أن "العلاقات التي تجمع الإمارات وأوزبكستان هي علاقات استراتيجية متينة وتتميز بالتطور المستمر في شتى المجالات، وتعزيز أواصر التاريخ والتقارب الجغرافي والانتماء الحضاري والإسلامي المشترك".
وقال: "يمتلك البلدان موقعاً جغرافياً مهماً يمكن من خلاله الوصول إلى أسواق رئيسية في آسيا وأفريقيا، وفرصاً واعدة في القطاعات الاقتصادية الجديدة والمستدامة، الأمر الذي يسهم في بناء المزيد من الشراكات الاقتصادية على مستوى القطاعين الحكومي والخاص، بما يخدم المصالح المشتركة ويدعم ترسيخ العلاقات الثنائية بين البلدين".

تبادل الخبرات

وأضاف "يمثل اجتماعنا مع الجانب الأوزبكستاني خطوة مهمة في تعزيز مسارات التعاون الاقتصادي، ودعم التواصل بين مجتمعي الأعمال الإماراتي والأوزبكستاني، وفتح مجالات عمل جديدة تدعم التعاون الثنائي في القطاعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك"، مشيراً إلى أن الاجتماع يكتسب أهمية خاصة كونه يأتي بالتزامن مع الحدث العالمي الذي تستضيفه الإمارات "cop28"، في مدينة إكسبو دبي خلال الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) إلى 12 ديسمبر (كانون الأول) 2023.
وناقش الجانبان خلال اجتماعهما تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والمعلومات حول السياسات المستدامة لقطاعات السياحة وريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى بحث الفرص المتاحة بهذه القطاعات الحيوية باعتبارها قطاعات رئيسية تدعم النمو المستدام لاقتصاد البلدين.

بيئة أعمال مرنة

واستعرض بن طوق خلال لقائه مع الجانب الأوزبكستاني، الممكنات والمميزات التي تمنحها بيئة الأعمال في الإمارات للشركات والمستثمرين وأصحاب الأعمال، ومن أبرزها إجراء تعديلات جوهرية على قانون الشركات التجارية لخلق بيئة أعمال مرنة للمستثمرين، والتي تضمنت السماح للشركات الأجنبية والمستثمرين الأجانب بالتملك الكامل بنسبة 100% في جميع القطاعات الاقتصادية، إضافة إلى إطلاق الدولة نظام التأشيرة الذهبية لفئات عديدة وبمدة إقامة تتراوح ما بين 5 إلى 10 سنوات، بما يدعم استقطاب أصحاب الأعمال والكفاءات والمواهب، إضافة إلى توفير بيئة عمل مثالية للمستثمرين ورواد الأعمال، وإتاحة مرونة كبيرة للقيام بالأعمال التجارية في مختلف إمارات الدولة بما في ذلك المناطق الحرة بجانب مرافق البنية التحتية المتطورة والمميزة.
كما تطرق بن طوق في الاجتماع إلى جهود الإمارات في تعزيز التنمية المستدامة وتحقيق الحياد المناخي من خلال إطلاق العديد من المبادرات والإستراتيجيات والبرامج في هذا الشأن، ومن أبرزها "أجندة الإمارات للاقتصاد الدائري 2031"، والتي تمثل دوراً محورياً في تعزيز التحول نحو اقتصاد دائري في الدولة بحلول العقد المقبل، وذلك من خلال تطوير وتطبيق 22 سياسة للاقتصاد الدائري في الدولة ضمن 4 قطاعات رئيسية تشمل التصنيع والغذاء والبنية التحتية والنقل، بما يعزز مكانة الإمارات كمركز عالمي للاقتصاد الدائري.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات بن طوق

إقرأ أيضاً:

وزير التجارة يصل باكو على رأس وفد استثماري لبحث تعزيز التعاون الاقتصادي

الاقتصاد نيوز - بغداد

وصل وزير التجارة أثير داود الغريري، الإثنين، العاصمة الأذرية باكو في زيارة رسمية، على رأس وفد رفيع المستوى يضم نخبة من رجال الأعمال والمستثمرين العراقيين ورئيس اتحاد الغرف التجارية العراقية ومدير عام دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية في الوزارة.

وقال الغريري في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "زيارتنا لباكو جاءت لإجراء مباحثات ثنائية مع الجانب الأذري لتعزيز سبل التعاون الاقتصادي والتجاري وزيادة حجم التبادل التجاري وفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك".

وأشار إلى، أن "الوفد سيجري- على هامش الزيارة- لقاءات ثنائية مكثفة مع كبار المسؤولين في وزارة الاقتصاد الأذرية؛ لبحث الفرص المتاحة لإقامة شراكات حقيقية بين رجال الأعمال من الجانبين، إلى جانب التركيز على الاستفادة من القرب الجغرافي بين العراق وأذربيجان لتعزيز التعاون الاقتصادي".

وأكد الغريري، "على أهمية هذه الزيارة في فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين"، مشيراً إلى، أن "العراق يسعى لزيادة حجم التبادل التجاري واستقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، بما يخدم مصلحة الاقتصاد العراقي".

مقالات مشابهة

  • علياء المزروعي : الإمارات تمتلك بيئة محفزة للمستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال وصفقات الاستثمار الجريء
  • “التكامل الاقتصادي” تستعرض جهود تطوير المنظومة التشريعية لمواجهة غسل الأموال وتسجيل براءات الاختراع
  • الإمارات.. "التكامل الاقتصادي" تطلع على منظومة تنفيذ الخطة الوطنية لمواجهة غسل الأموال
  • علياء المزروعي: الإمارات تمتلك بيئة محفزة للمستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال وصفقات الاستثمار الجريء
  • الإمارات وموريتانيا تبحثان التعاون في الشأن الديني
  • سلطنة عمان والمملكة المتحدة تبحثان تعزيز التعاون التجاري والصناعي والاستثماري
  • تعزيز التعاون الاقتصادي الليبي مع 18 شركة صينية
  • سلطنة عُمان والمملكة المتحدة تبحثان تعزيز التعاون في القطاعات التجارية والصناعية والاستثمارية
  • وزير التجارة يصل باكو على رأس وفد استثماري لبحث تعزيز التعاون الاقتصادي
  • الاقتصاد تبحث تعزيز التعاون مع الحلف التعاوني الدولي