صحيفة المرصد الليبية:
2024-10-05@07:26:58 GMT

أكبر مصدري النفط إلى إسرائيل

تاريخ النشر: 31st, October 2023 GMT

أكبر مصدري النفط إلى إسرائيل

إسرائيل – أظهر تقرير لوكالة “بلومبيرغ”، استند لبيانات شركة “كبلر”، أن إسرائيل استوردت منذ منتصف مايو الماضي نحو 200 ألف برميل يوميا من النفط الخام، أكثر من نصفها من أذربيجان وكازاخستان.

وسلط تقرير لوكالة “بلومبرغ” الضوء على واردات إسرائيل من الذهب الأسود، وخاصة في ظل حربها ضد قطاع غزة ودعوات للدول الإسلامية بقطع إمدادات الخام عن إسرائيل، التي لا تعتبر دولة منتجة للنفط الخام.

ووفقا لتقرير الوكالة فإن 60% مما استوردته إسرائيل منذ منتصف مايو الماضي من النفط الخام جاء من كازاخستان وأذربيجان، كما اعتبر منتجو غرب إفريقيا، وخاصة الغابون، من كبار الموردين الآخرين.

وفي ما يلي رسم بياني يظهر كبار مصدري الخام إلى إسرائيل:

وذكرت الوكالة أنه لدى إسرائيل بدائل للإمدادات من الدول المسلمة، إذ أن الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي لإسرائيل، صنفت كأكبر مورد إضافي للنفط الخام إلى السوق العالمية المنقولة بحرا هذا العام.

والقضية الأكثر أهمية بالنسبة لإسرائيل هي تأمين موانئ النفط والمياه القريبة حتى تتمكن الواردات من الدخول بأمان، ولديها ثلاث محطات لاستيراد النفط الخام: عسقلان وحيفا على البحر الأبيض المتوسط وإيلات على البحر الأحمر.

وتتعامل عسقلان، وهي أهم محطات استيراد النفط، مع حوالي 180 ألف برميل يوميا. كما أنها قريبة من غزة وتم إغلاقها بعد وقت قصير من 7 أكتوبر 2023.

وفي 18 أكتوبر الجاري، دعا وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الدول الإسلامية إلى “فرض حظر نفطي على النظام الصهيوني”.

كذلك أشار وزير الخارجية الإيراني إلى ضرورة “طرد سفراء النظام المجرم من الدول التي لها علاقات معه”.

المصدر: بلومبرغ

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

زيادة أسعار النفط نع تفاقم الصراع في الشرق الأوسط

شهدت التعاملات المبكرة اليوم الخميس الموافق 3 أكتوبر، ارتفاع أسعار النفط، مع تفاقم الصراع المتصاعد في الشرق الأوسط واحتمال تعطل تدفقات الخام النفطية.


ارتفاع خام برنت

 ووفق لوكالة رويترز ، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 64 سنتا أو 0.87 بالمئة إلى 74.54 دولار للبرميل بحلول الساعة 0006 بتوقيت جرينتش، كما وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 72 سنتا أو 1.03 بالمئة إلى 70.82 دولار للبرميل.


غارة إسرائيلية تضرب قلب بيروت 

ومن جانبها قالت وزارة الصحة اللبنانية في بيان إن غارة إسرائيلية على منطقة الباشورة بوسط بيروت في ساعة مبكرة من صباح الخميس أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة 11 آخرين .
وانخرطت إيران في الصراع يوم الثلاثاء الماضي بعد أن أطلقت أكثر من 180 صاروخا باليستيا على إسرائيل في تصعيد للأعمال العدائية، التي تسربت من إسرائيل وفلسطين إلى لبنان وإلى الشرق.
 

زيادة الخام الأمريكي يقلل مخاوف الإمدادات 

ولكن زيادة غير متوقعة في مخزونات الخام الأميركية يوم الأربعاء ساعدت في تهدئة بعض المخاوف بشأن الإمدادات وكبح مكاسب أسعار النفط.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن مخزونات الخام الأميركية ارتفعت 3.9 مليون برميل إلى 417 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 27 سبتمبر، مقارنة مع توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز لهبوط قدره 1.3 مليون برميل.
وقال محللون في بنك "إيه إن زد"في مذكرة "إن ارتفاع مخزونات الولايات المتحدة أضاف دليلا إضافيا على أن السوق تتلقى إمدادات جيدة ويمكنها الصمود في وجه أي اضطرابات".
كما ظل بعض المستثمرين غير منزعجين حيث لم تتأثر إمدادات النفط الخام العالمية حتى الآن بسبب الاضطرابات في منطقة الإنتاج الرئيسية، كما خففت الطاقة الاحتياطية لمنظمة أوبك من المخاوف.
 

النفط ..منظمة أوبك ستكون بديل إيران في الإمدادات النفطية 

تملك منظمة أوبك ما يكفي من الطاقة الاحتياطية من النفط لتعويض فقدان الإمدادات الإيرانية بالكامل إذا قامت إسرائيل بضرب منشآت هذا البلد، ولكن المتعاملين يخشون أن تواجه المنظمة صعوبات إذا ردت إيران بضرب منشآت لدى جيرانها في الخليج.

مقالات مشابهة

  • هل تتأثر صادرات النفط الخليجي إلى آسيا بالتوترات الجيوسياسية؟
  • أحد أبطال نصر أكتوبر يكشف أكبر خطأ استراتيجي لإسرائيل خلال الحرب (فيديو)
  • في انتظار الرد الإسرائيلي.. ناقلات نفط إيرانية تغادر مواقعها
  • إيران تُبعد ناقلات النفط عن جزيرة خارج.. وتُهدد باستهداف منشآت الطاقة الإسرائيلية
  • توقعات بتعافي إنتاج النفط في غضون أيام بعد فتح الحقول
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 74 سنتا ليبلغ 74.66 دولار
  • أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت لشهر ديسمبر فوق 77 دولارًا
  • ايران.. النمو الاقتصادي يبلغ 4.6% في الفصل الأول من العام
  • زيادة أسعار النفط نع تفاقم الصراع في الشرق الأوسط
  • تحذيرات من وصول سعر النفط الخام لـ50 دولارا