رصد تقرير “المرأة والسلام والأمن لسنتي 2023/2024” حجم الفجوة في المغرب بين الرجال والنساء على مستوى الشمول المالي، ومشاركة الإناث في سوق الشغل.

وكشف التقرير، الذي صدر عن معهد “جورج تاون لدراسات المرأة – السلام والأمن”، ومؤسسة “ناسيونال جيوغرافي”، أن أكثر من 67 بالمائة من المغربيات البالغات ليس لديهن حسابات في المؤسسات المالية، كما أن نسبة مشاركتهن في سوق الشغل تقدر بحوالي الخمس فقط.

وحسب التقرير، فإن معدل ولوج المغربيات البالغات إلى الخدمات البنكية ما يزال ضعيفا، حيث لا تتجاوز نسبة اللائي لديهن حسابات في المؤسسات المالية 32.7 بالمائة سنة 2021، وهي نسبة تبقى ضعيفة بالمقارنة مع العديد من الدول العربية.

وأظهر التقرير ذاته، أن هذه الهوة تزداد عمقا بين الجنسين بالمغرب فيما يخص المشاركة في سوق الشغل، حيث تصل نسبة مشاركة الإناث في القوى العاملة إلى 21.5 بالمائة، مقارنة مع دول عربية أخرى.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: فی سوق الشغل

إقرأ أيضاً:

الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية بدعم من توقعات الفائدة الأمريكية

"رويترز": تراجعت أسعار الذهب والفضة اليوم من مستويات قياسية مرتفعة، لكنها تتجه نحو تسجيل مكاسب أسبوعية مع تزايد التوقعات بخفض آخر كبير لأسعار الفائدة الأمريكية هذا العام فيما تترقب الأسواق تقريرا مهما عن التضخم للحصول على مؤشرات إضافية. واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2673.21 دولار للأوقية (الأونصة) ليظل دون أعلى مستوى على الإطلاق والذي سجله في الجلسة الماضية عند 2685.42 دولار. أما العقود الأمريكية الآجلة للذهب فبلغت 2695.80 دولار.

فيما هبطت الفضة قليلا في المعاملات الفورية بنحو 0.3 بالمائة إلى 31.93 دولار للأوقية بعد أن سجلت أعلى مستوى في نحو 12 عاما عند 32.71 دولار قبل يوم.

وارتفعت أسعار الفضة بفضل الأداء القوي للمعدن وإجراءات صينية لتحفيز الاقتصاد، إلا أن بعض المحللين حذروا من أن الارتفاع قد يتلاشى بسبب المخاوف بشأن الطلب الصناعي.

وحفز خفض أسعار الفائدة الأمريكية بواقع نصف نقطة مئوية، والذي كان أكبر من المعتاد، الأسبوع الماضي موجة صعود في الذهب ليواصل الارتفاع إلى مستويات قياسية متتالية، وكسب نحو 1.8 بالمائة حتى الآن هذا الأسبوع. وقال كايل رودا محلل الأسواق المالية في كابيتال دوت كوم إن أسعار الذهب تحظى حاليا بدعم من خفض أسعار الفائدة المتوقع من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي وإجراءات التحفيز الصينية، وكلاهما يؤدي إلى تراجع الدولار. وهبط الدولار للأسبوع الرابع على التوالي مما يجعل السلع الأولية المقومة بالعملة الأمريكية أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى. وفي الوقت الحالي، يتوقع المتداولون بنسبة 51 بالمائة خفضا آخر بنصف نقطة مئوية في نوفمبر، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي. وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، خسر البلاتين 0.6 بالمائة إلى 1001.54 دولار والبلاديوم 1.1 بالمائة إلى 1035.75 دولار.

مقالات مشابهة

  • 1.1% ارتفاعا في معدل التضخم بنهاية أغسطس
  • خاص|جرح قطعي باليد.. ننشر التقرير الطبي الخاص لاعب نادي السكة الحديد المعتدى عليه في كرداسة
  • الذهب والفضة يتجهان لتحقيق مكاسب أسبوعية بدعم من توقعات الفائدة الأمريكية
  • لقجع يؤكد أمام المؤسسات المالية الدولية التزام المغرب بتحسين أداء وشفافية منظومة المالية العمومية
  • فولكروج خارج حسابات لوبيتيجي
  • دنيا ماهر تعرب عن سعادتها بالمشاركة في مسلسل «تيتا زوزو»: الشغل ممتع
  • المبادرات التشريعية في البرلمان تتراجع جراء نسبة مصادقة لا تتجاوز 4.5 في المائة على مقترحات القوانين
  • تجديد الشراكة بين المؤسسة المغربية للتربية من أجل التشغيل ومؤسسة think human
  • أسعار خام البصرة تتجاوز 70 دولاراً
  • يتسوّق ببطاقة بنكية ضائعة.. ويدفع الثمن في المحكمة