«كل ذرة رمل في سيناء مستعدين نبذل فيها ملايين الأرواح بس محدش يقرب منها»، كلمات رددها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء خلال انطلاق المرحلة الثانية من مراحل التنمية في شمال سيناء ليستعيد بها المصريون إخلاص أبناء سيناء الأبطال، وكلمات قائدهم «سالم الهرش» التي لا تُنسى في مؤتمر الحسنة الشهير، ووقوف جميع القبائل في وجه قوات الاحتلال الإسرائيلي في عام  31 أكتوبر عام 1968.

الذكرى 55 لمؤتمر الحسنة  

كانت البداية بتنظيم إسرائيل لمؤتمر الحسنة  في وسط سيناء 31 أكتوبر عام 1968، وذلك بحضور مشايخ عواقل سيناء الشرفاء، في محاولة لامتلاك سيناء والحصول على تفويض من جانب المشايخ والقبائل، إلا أنهم رفضوا ذلك وأعلنوا أنهم خاضين للدولة المصرية ورئيسهم جمال عبد الناصر وفقا لحديث الشيخ سالم الهرش، المتحدث نيابة عن القبائل وذلك وفق خطبة سابقة  للشيخ أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية.

وقال الشيخ سالم الهرش مقولته الشهيرة التي لا ينساها المصريون بأكملهم: «سيناء أرض مصرية وستبقى مصرية ولا نرضى بديلا عن مصر، وما أنتم إلا احتلال.. ونرفض التدويل، وأن أمر سيناء في يد مصر.. سيناء مصرية مائة في المائة ولا نملك فيها شبرا واحداً يمكننا التفريط فيه.. ومن يريد الحديث عن سيناء يتكلم مع زعيم مصر جمال عبدالناصر».

وعقب كلمات الشيخ سالم الهرش الشهيرة في مؤتمر الحسنة التي أوجعت الإسرائيليين وأفسدت مخططاتهم، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 120 من المشايخ والمواطنين من شرفاء سيناء، أما الشيخ سالم الهرش استطاع الهروب إلى دولة الأردن الشقيقة، وكرمه الزعيم  جمال عبدالناصر فيما بعد وأهداه نوط الامتياز من الطبقة الأولى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مؤتمر الحسنة الحسنة سيناء سالم الهرش

إقرأ أيضاً:

مقتل 27 شخصا في هجمات إسرائيلية على مناطق متفرقة في مدينة غزة

أفاظت وسائل إعلامية، بمقتل 27 شخصا في هجمات إسرائيلية على مناطق متفرقة في مدينة غزة.

وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة المئات جراء القصف الإسرائيلي على رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، آلاف الأطنان من القنابل المتفجرة التي أبادت مناطق كامل داخل المخيم، وأسقطت أكثر من 400 شهيد ومصاب جراء المجزرة التي ارتكبتها قوات العدو الصهيوني.

وتخوض المقاومة اشتباكات عنيفة في أكثر من نقطة، في محاولة للتصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي تعجز عن تحقيق الغزو البري.

وقد أعلنت وسائل إعلامية، بدء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المحملة بمواد طبية وأدوية ومستلزمات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.

وقصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وأسفر الهجوم عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

وقالت ‏حكومة الاحتلال الإسرائيلي، إنه لا اتفاق لوقف إطلاق النار في جنوب غزة والاتفاق يشمل إخراج أجانب مقابل إدخال مساعدات.

مقالات مشابهة

  • ‏السفارة الأمريكية ببيروت تحذر مواطنيها من السفر إلى لبنان
  • ‏الجيش الإسرائيلي يطلب إخلاء منطقة الشجاعية في مدينة غزة
  • ‏تقارير عن نزوح عشرات آلاف الفلسطينيين من حي الشجاعية بغزة جراء القصف الإسرائيلي
  • ‏الجيش الإسرائيلي ينفذ عملية عسكرية في حي الشجاعية بغزة
  • الاحتلال الإسرائيلي يهدم 17 منزلاً في الضفة الغربية
  • ‏مصادر طبية في غزة: ارتفاع حصيلة القتلى في قطاع غزة إلى 37718 منذ بدء الحرب
  • إعلام إسرائيلي: انطلاق صفارات الإنذار شمالي إسرائيل
  • مقتل 27 شخصا في هجمات إسرائيلية على مناطق متفرقة في مدينة غزة
  • سالم الصوافي: طبيعة الإمارات ملهمة لعدسات المصورين
  • ‏حماس: لقاء بكين تأجل بناء على طلب من حركة فتح