نجحت محافظة بورسعيد في تنظيم مهرجان لمراقبة وتصوير لطيور العام الماضي، وتستعد لتنظيمه العام الحالي، إذ يهاجر إلى محمية آشتوم الجميل وملاحة بورفؤاد 350 نوعًا بينها البجع والفلامنجز.

وأكد حسين رشاد رئيس محمية آشتوم الجميل ببورسعيد أهمية دور مصر في حماية الطيور المهاجرة في المحميات الطبيعية، بينها محمية آشتوم الجميل، إذ يسجل بمصر 500 نوع من الطيور المقيمة والمهاجرة بينها 350 مهاجرة و150 مقيمة.

 

4 خطوط لهجرة الطيور 

وأضاف «رشاد»، أن الطيور المهاجرة تدخل مصر من خلال 4 خطوط رئيسية منهم خطين تمر  إلى سيناء وهي الجوارح والطيور كبيرة الحجم تتحمل حياة الصحاري، بينما الخط الثالث وللطيور المائية، ويمر في السطحات والبحيرات المصرية ونهر النيل، بينما الخط الرابع يتحرك ويقطع الصحراء الغربية ويسير في الواحات.

 

موعد هجرة الطيور 

ويوضح رئيس محمية آشتوم الجميل أن الخط الثالث الخاص بالطيور المائية يضم بداية من الطيور الصغيرة جدا وتسمي الطيور الشاطئية وحتى العملاقه جدا مثل الفلامنجو والبجع ولها توقيتات محددة في الهجرة في شهري أكتوبر ونوفمبر من أوروبا، وتقطع البحر المتوسط وتدخل في مصر بإفريقيا وتمر علي البحيرات منها بحيرة المنزلة وملاحات بورفؤاد وتتحرك بطول مصر حتى تصل إلى بحيرة السد العالي بأسوان.

وأشار رئيس المحمية إلى أهمية لمحمية آشتوم الجميل ببورسعيد في تسجيل مرور الطيور المهاجرة منها البجع وتكثيف الدوريات البرية والبحرية ومنع وإزالة شبك الصيد من أول بداية موسم الهجرة وتوعية الصيادين بأن مصر وقعت على اتفاقيات دولية لحماية الطيور المهاجرة وأهمية دور هذه الكائنات في الطبيعة وحمايتها ورعايتها بأقل الإمكانيات ومتابعة الطيور المريضة منها رصد بجعة في سوق الأسماك وتم نقلها ورعايتها بالمحمية حتى تمكنت من الطيران مرة أخرى.

وأوضح أن مهرجان مراقبة الطيور الأول العام الماضي أقيم في محمية آشتوم الجميل وملاحة بورفؤاد ببورسعيد جذب 5000 فرد من محافظات مختلفة بمصر وشارك فيه مصوري الحياه البرية والجمهور العادي فمراقبة الطيور جاذبة للترفيه والارتياح النفسي للطبيعة بالاضافه إلى خلق فرص عمل لشباب بورسعيد كمراقبين للطيور ومرافقة الزائرين إلى أماكن مراقبة الطيور.

إقامة المهرجان الثاني 

ومن المقرر تنظيم المهرجان هذا العام في الفترة من 29 نوفمبر وحتى 5 ديسمبر جذب عدد مشاهدين أكثر منهم أجانب، مشيرا إلى أن عدوى النجاح تتنقل وأصبحت بورسعيد نموذج وقدوة لباقي المحافظات المصرية بعد المهرجان الماضي حيث بدأت الفيوم في التحضير وعمل المهرجان الأول لها ثم السويس ويتمنى وصوله لباقي المحافظات المصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مراقبة الطيور آشتوم الجميل الطيور المهاجرة محمیة آشتوم الجمیل الطیور المهاجرة

إقرأ أيضاً:

"القاهرة الإخبارية": متوقع حضور مليون زائر بمهرجان العلمين الجديدة بدورته الثانية

تحدث الإعلامية نهى درويش، موفدة "القاهرة الإخبارية" إلى العلمين الجديدة، عن الاستعدادات الأخيرة لإنطلاق مهرجان العلمين الجديدة في دورته الثانية، موضحًا أنه سيجري إعلان تفاصيل مهرجان العلمين الجديدة في دورته الثانية في المؤتمر الصحفي الذي سيعقد في السادسة مساء بتوقيت القاهرة.

وأضافت خلال برنامج "صباح جديد" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أنه سيجري الإعلان فيه عن الفعاليات وكل الحفلات سواء الحفلات الغنائية أو المسابقات الرياضية أو العروض الأخرى، مشيرة إلى أن النسخة الأولى من المهرجان حققت نجاحا كبيرا للغاية، كما حضره عددا كبيرا من مختلف دول العالم، ومن المتوقع حضور مليون زائر تقريبا، موضحة أنه خلال عام حدثت تطورا كبيرا بالمكان سواء بالمباني أو الممشى السياحي.

 

وتابعت: “السائحين القادمين من اليونان مثلا يكونون في حالة انبهار من الساحل الشمالي، كما أن شواطئ العلمين ليس بها أي أخطار كغيرها من الدول”.

وفي وقت سابق، قالت الإعلامية منة الشرقاوي، إن مهرجان العلمين قدم مدينة العلمين كنموذج لمدينة عصرية على أرض مصر، كما أنها أصبحت وجهة عالمية للسياحة والحياة العصرية والتنمية المستدامة على الساحل الشمالي.
وأضافت “الشرقاوي” خلال تقديمها حلقة اليوم من برنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن المهرجان جمع بين الأنشطة الترفيهية والأنشطة الثقافية والفنية، وهو ما كان واضحا للجميع، وخلق رغبة عند السياح لحضور المهرجان وزيارة مدينة العلمين.

مدينة العلمين تتميز بمشروعاتها
وتابعت: “مدينة العلمين تتميز بمشروعاتها التي تجعلها صالحة للإقامة وتجعل السائحين والمستثمرين موجودين طول السنة، وليس أشهر الصيف فقط”

من حق المصريين أن يفخروا بهذا الإنجاز
وأشارت إلى أنّ المصريين من حقهم أن يفخروا بهذا الإنجاز، حيث سلط عدد كبير من وسائل الإعلام والسوشيال ميديا العربية والأجنبية على المهرجان مثل السعودية والإمارات وروسيا، وكل ذلك يكون له تأثير كبير على حركة السياحة.

مقالات مشابهة

  • «المتحدة للخدمات الإعلامية»: تخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين2 لأهالي غزة
  • من الكواليس.. منى عبدالوهاب تستعد لتقديم المؤتمر الصحفي للدورة الثانية من مهرجان العلمين
  • منى عبد الوهاب تقدم المؤتمر الصحفي لمهرجان العلمين
  • بالصور.. التحضيرات النهائية لكشف تفاصيل النسخة الثانية من مهرجان العلمين
  • تفاصيل النسخة الثانية من مهرجان العلمين
  • اليوم.. مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل النسخة الثانية من مهرجان العلمين
  • "القاهرة الإخبارية": متوقع حضور مليون زائر بمهرجان العلمين الجديدة بدورته الثانية
  • مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل الدورة الثانية من مهرجان العلمين اليوم
  • 13 يوليو ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • اختتام مهرجان حبوب بلادي واللوز في نسخته الثانية بمنطقة الباحة