رحلت عن عالمنا الإعلامية سارة حسن، قبل قليل إثر معاناة مع مرض السرطان الذي أنهى حياتها، داخل إحدى المستشفيات بعد غيبوبة دامت 3 أشهر، لينتهي الأمر بإعلان خبر وفاتها قبل قليل، وتتحول صفحتها على «فيس بوك» إلى دفتر عزاء كبير من قبل محبيها.

صديقة سارة حسن تروي آخر لحظاتها

الإعلامية مها موسى، الصديقة المقربة للإعلامية الراحلة سارة حسن، روت لـ«الوطن» اللحظات الأخيرة قبل وفاتها وتفاصيل حالتها الصحية، قائلة: «كان بقالها 3 شهور في غيبوبة كاملة، قبلها كانت في فترة نقاهة عرفت أنها هتاخد كيماوي تاني لمدة 6 شهور، وبالصدفة اكتشفت إصابتها بورم تاني في مكان حساس في المخ».

«سارة عمرها ما ضعفت ولا حست باليأس»، عبارة واصلت من خلالها الإعلامية مها موسى، الحديث عن صديقتها سارة حسن، مضيفة: «آخر فترة كان ممنوع عنها الزيارة بسبب ضعف المناعة، أهلها كانوا بيدخلولها بصعوبة، هي قاومت كتير جدا وكانت على طول عندها إرادة وقوة وحريصة على العلاج والأكل وكانت بتتمشى و بتلعب رياضة وعمرها ما حست بيأس ولا رضيت تلبس باروكة».

السرطان انتصر في النهاية

عجز الأطباء عن تقديم العلاج اللازم لحالتها بسبب تمكن الورم من جسدها ودخولها في غيبوبة، «مكانش عندها حد تعبان تعبت فجأة وحالتها كانت صعبة، كانت بترفض حد يدخل معاها وقت الكيماوي، الدكاترة مقدروش يعملولها حاجة، وانتصر السرطان في النهاية».

موعد جنازة سارة حسن

وأعلنت أسرة الإعلامية الراحلة سارة حسن أداء صلاة الجنازة، عقب صلاة العصر بمسجد السلام في مدينة نصر.

ويقام العزاء بمسجد المشير قاعة الصفا غدا، ومن المفترض أن يحضر الجنازة والعزاء عدد كبير من نجوم الإعلام في مصر والوطن العربي.

وصارعت الإعلامية سارة حسن مرض السرطان، وجرى حجزها في العناية المركزة بأحد المستشفيات الكبرى بالقاهرة، منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر نتيجة إصابتها بمرض نادر من أمراض سرطان المخ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإعلامية سارة حسن وفاة الإعلامية سارة حسن السرطان سارة حسن

إقرأ أيضاً:

قنبلة السكر.. عالم سوري يتوصل لطريقة جديدة لعلاج السرطان

أعلن عالم سوري عن توصله لطريقة جديدة لعلاج السرطان، من خلال تحفيز المناعة، مما يقلل من الحاجة للجوء إلى الجرعات الكيماوية أو التدخل الجراحي. العلاج الجديد أطلق عليه "الكيفيران القلوي" أو "قنبلة السكر"، وقد توصل إليه المختص بعلوم المخابر إبراهيم الشعار مع فريق عمله، بهدف تحقيق نتائج طيبة في التعامل مع سرطانات الرئة والثدي والساركوما (نوع نادر من الأورام يصيب الأنسجة الضامة مثل العضلات أو الدهون أو الأعصاب أو الأوعية الدموية).

ويوضح الشعار أن "الأورام السرطانية لديها القدرة على وقف عمل الجهاز المناعي، مما يؤدي لفشل العلاج الكيماوي، كما أنها تعمل على تعطيل آليات موت الخلايا المبرمج (بهدف تجددها)، والعلاج الجديد يكشف هذه الخلايا أمام الجهاز المناعي ليستطيع التعامل معها من خلال ما يعرف باسم (الاستقلاب الموجه)، وهو أسلوب من أساليب العلاج الذكي".

وأضاف، أن ابتكار "قنبلة السكر" يعمل على إعادة الجهاز المناعي للعمل ورؤية الأورام السرطانية وتدميرها من دون المساس بالخلايا السليمة، مع استخدام الطاقة لقتل الخلايا السرطانية من الداخل، كما أن "الخلايا السرطانية تنشئ قنوات لضمان وصول الدم لها، وهو ما يعمل العلاج على منع حدوثه، مما يؤدي لموت الخلايا".

ويوضح الشعار أن دراساته أجريت على حالات سرطان الثدي والرئة والساركوما، وهي حالات صعبة للغاية وغالبا ما يفشل معها العلاج الكيماوي.

وذكر أن فريق البحث في الوقت الحالي بالمرحلة الثالثة من التجارب السريرية، التي أجريت على 700 حالة بعضها ميؤوس منها، وأثبت العلاج فاعليته في 70 بالمئة منها، وسننشر نتائج هذه التجارب قريبا.

وفيما يتعلق بتحول الابتكار إلى علاج متداول تجاريا، أشار إلى أن "العلاج يمر بخمس مراحل من الدراسات السريرية التي انتهى فريق البحث من المرحلة الثالثة منها، وسنعمل على نشر النتائج في مجلات علمية محكِّمة، قبل تبني شركات عالمية لهذا الاختراع في مراحله الأخيرة وتطبيقه على عينات أوسع، ومراقبة النتائج والدراسات الإحصائية واستخراج الترخيصات اللازمة لإنتاج الدواء".

وأشار إلى أنه "يمكن تناول علاجه المبتكر بعد الانتهاء من العلاج الكيماوي أو الجراحي لتقليل فرص عودة المرض، ويمكن أن يعطى من البداية لمن يرفضون العلاجات الكيماوية، وهي الطريقة الأفضل حيث يمكن من خلالها تجنب عمليات الاستئصال لدى مرضى سرطان الثدي".

أما الأعراض الجانبية للعلاج، فيشير الشعار إلى أنها "بسيطة ومحدودة العواقب"، لافتا إلى أن العلاج يكشف طرق تهرب الخلايا السرطانية من العلاج المناعي.

مقالات مشابهة

  • متى تهدد المضادات الحيوية صحة الجسم؟
  • التشخيص المبكر مهم لعلاج السرطان بنسبة 100%.. طبيبة توضح التفاصيل
  • كبرى مفاجأت الموسم.. صفقة من برشلونة تقتحم مفاوضات الأهلي
  • الحرب تفاقم معاناة آلاف مرضى السرطان بالسودان
  • بشرى سارة للفلاحين خلال الفترة المقبلة.. النقيب يكشف التفاصيل
  • مراحل علاج سرطان الثدي.. تعرفي على خطورة المرحلة الرابعة
  • مفيدة شيحة تروي موقفا صعبا لابنتها في عقد قرانها
  • قنبلة السكر.. عالم سوري يتوصل لطريقة جديدة لعلاج السرطان
  • ما بين الأكفان والأحضان.. روايات العائدين من أرض الحجاز
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض