الوطن:
2024-06-27@13:46:28 GMT

وزير الري: مليارا شخص حول العالم يعانون من شح المياه

تاريخ النشر: 31st, October 2023 GMT

وزير الري: مليارا شخص حول العالم يعانون من شح المياه

وزير الري: مليارا شخص حول العالم يعانون من شح المياه

ـ

كشف الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، عن تأثير التغيرات المناخية والهجرة على الأمن المائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قائلا إنّ ارتفاع درجة الحرارة على المستوى العالمي بنسبة 1.2 درجة، تسبب في زيادة عدد الكوارث الطبيعية المرتبطة بالمناخ بنسبة 134% منذ عام 2000 حتى الآن.

وقال سويلم خلال كلمته في جلسة حقوق اللاجئين بدول الشح المائي على هامش أسبوع القاهرة للمياه، إنّ شُحّ المياه يؤثر على ملياري إنسان حول العالم، ونصف سكان العالم يتعرضون لشُحّ مائي شديد لجزء من العالم على الأقل، مضيفا أنّ ارتفاع منسوب سطح البحر الناتج عن ذوبان الجليد بالقطبين يتسبب في ارتفاع ملوحة المياه الجوفية بالمناطق الساحلية.

وأوضح وزير الموارد المائية والري، أنّ دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعد من أكثر دول العالم التي تواجه الإجهاد المائي، حيث تعاني 14 دولة من أصل 17 من الإجهاد المائي على مستوى العالم.

واستعرض سويلم تأثير الهجرة على الوضع المائي في العديد من الدول، مثل الأردن التي تعد ثاني أكثر دول العالم التي تعاني من الشح المائي، حيث يصل نصيب للفرد بها إلى 97 مترا مكعبا سنويا، كما تعد الأردن ثاني أكثر دول في العالم من حيث عدد اللاجئين مقارنة بعدد السكان بإجمالي 3.30 مليون لاجئ.

وأشار وزير الموارد المائية والري، إلى أنّ التغيرات المناخية والزيادة السكانية وتراجع الموارد المائية، سيؤدي بدوره إلى تراجع نصيب الفرد من المياه في الأردن بنسبة 30% بحلول عام 2040، مع تضاعف احتياجات مياه الشرب وخدمات الصرف الصحي بحلول عام 2045.

ولفت سويلم إلى أنّ مصر تستضيف 9 ملايين لاجئ يشكلون 8.7% من إجمالي السكان، ما يعني الاحتياج إلى 9 مليارات متر مكعب سنويا لتغطية الاحتياجات المائية لهذا العدد الضخم، مضيفا أنّ نقص واحد مليار متر مكعب من المياه سنويا في مصر، سينتج عنه فقدان 290 ألف إنسان لمصادر الدخل، وفقدان 130 ألف فدان من الأراضي الزراعية، وزيادة الاستيراد من الخارج بقيمة 150 مليون دولار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الري الري أسبوع القاهرة للمياه المناخ الموارد المائیة

إقرأ أيضاً:

وزير الري يشهد تدشين "مشروع أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال" بجنوب السودان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قام هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى ، و بال ماي دينج وزير الموارد المائية والري بجمهورية جنوب السودان ، بتدشين "مشروع أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال" بمدينة بنتيو عاصمة ولاية الوحدة ، وذلك بحضور عدد من وزراء بحكومة جنوب السودان، و تور تينجوارا القائم بأعمال حاكم ولاية الوحدة، و معتز مصطفي عبد القادر سفير جمهورية مصر العربية بجنوب السودان، ورئيس لجنة الزراعة والمياه في البرلمان الجنوب سودانى ، وعدد  من كبار المسئولين بالحكومة الفيدرالية وبولاية الوحدة وممثلى الوحدات المحلية و وزارة الداخلية ، وعدد كبير من المواطنين . وفى كلمته في احتفالية تدشين المشروع.

وقال  سويلم إن العلاقات المصرية الجنوب سودانية عميقة وممتدة على كافة الأصعدة، حيث يمتد التعاون بين البلدين في مجال الموارد المائية والري لسنوات طويلة تم خلالها تنفيذ العديد من المشروعات التنموية التي تعود بالنفع المباشر على مواطني دولة جنوب السودان .

 وأوضح  أن هذا المشروع يهدف إزالة الحشائش المائية والعوائق من مجرى بحر الغزال لتحسين الملاحة النهرية والحد من مخاطر الفيضانات، مما يسهم في زيادة كفاءة المجرى المائي، مشيراً إلى أنه تم شراء المعدات الميكانيكية لتنفيذ المشروع بمنحة مصرية و شحنها إلى مواقع العمل و تنفيذ أعمال التطهيرات لما يقرب من ١٥.٥٠ كيلومتر بعرض ٥٠ متر من إجمالي ٣٠ كيلومتر.

وأشار هانى سويلم إلي أن تدشين "مشروع أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال" يعكس إلتزام مصر بدعم جهود دولة جنوب السودان في تحقيق التنمية المستدامة والرخاء لمواطني جنوب السودان، وهو ما نشاهده اليوم على أرض الواقع من فتح المسار للسفن والمراكب في عرض المجرى وتواجد المواطنين وقيامهم بمهنة الصيد بمجرى بحر الغزال. 

ومن جانبه أشاد بال ماي دينج بالدور الريادي الذي تلعبه مصر في دعم قطاع الموارد المائية في جنوب السودان، مؤكداً أن هذا المشروع سيسهم بشكل كبير في تحسين إدارة الموارد المائية في المنطقة ودعم التنمية المستدامة ، مشيراً إلى أن تدشين المشروع يعكس إلتزام البلدين بتعزيز شراكتهما الاستراتيجية في مجال الموارد المائية ، وتحقيق التنمية المستدامة والرفاهية لشعبيهما، مما يمثل نموذجًا يحتذى به في التعاون الإقليمي، داعياً للإستمرار في أعمال التطهيرات تمهيداً للبدء في مشروعات أخرى مماثلة في مناطق أخرى .

 وتوجه تور تينجوارا القائم بأعمال حاكم ولاية الوحدة بخالص الشكر للسادة الوزراء على التنسيق القائم بينهما، والذى أثمر عن إنجاز هذا المشروع الهام ، داعياً لإستمرار مثل هذه المشروعات لما لمسه الجميع من إيجابيات المشروع وفوائده على المواطنين، وهو ما انعكس بوضوح على حرص الكثير من المواطنين على المشاركة في هذه الإحتفالية لتوجيه الشكر للحكومة المصرية . 

مقالات مشابهة

  • "الري" يكشف تفاصيل مشروعات مصرية جديدة في جنوب السودان (فيديو)
  • وزير الري: التعاون بين مصر وجنوب السودان في مجال الموارد المائية يمتد لسنوات طويلة
  • وزير الري يشهد تدشين "مشروع أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال" بجنوب السودان
  • وزير الري يدشن مشروع أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال في جنوب السودان
  • مصر تلتزم بدعم جنوب السودان في مشاريع الري فنياً ولوجستياً
  • وزيرا الري بمصر وجنوب السودان يفتتحان مركز التنبؤ بالأمطار بالعاصمة «جوبا»
  • وزير الري يفتتح مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية في جنوب السودان
  • وزير الري يصل جنوب السودان للتباحث حول المشروعات المشتركة
  • وزير الري يصل جمهورية جنوب السودان لبحث التعاون بين البلدين
  • في مستهل زيارة رسمية.. وزير الري يصل إلى جمهورية جنوب السودان