ترأس نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عشية امس الإثنين 30 أكتوبر 2023، بمقر الوزارة بالرباط، أشغال الاجتماع الرابع للجنة قيادة العقد برنامج بين الحكومة ومهنيي القطاع من أجل تنمية الهندسة ومقاولات البناء والأشغال العمومية، وذلك بحضور كل من الكاتب العام للوزارة ومدير ديوان الوزير، والمدير العام للطرق، ومديرة الموانئ والملك العمومي البحري، وعدد من رؤساء ومهنيي قطاع البناء والأشغال العمومية وممثلي القطاعات المعنية.

ويهدف هذا الاجتماع، إلى تقديم حصيلة منجزات العقد برنامج لقطاع البناء والأشغال العمومية واقتراح إجراءات جديدة ذات وقع إيجابي لتنمية القطاع.

وفي هذا الإطار، كشف نزار بركة، أن خارطة الطريق لبرنامج العمل المقبل تأخذ بعين الاعتبار الظروف والرهانات الخاصة التي تواجهها بلادنا، والتي تستلزم تضافر الجهود والمزيد من التعبئة من طرف كافة الجهات، وخاصة مكونات قطاع البناء والأشغال العمومية نظرا لدوره المحوري في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تسعى إليها الحكومة تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية.

ويدخل في هذا السياق، مواجهة تبعات الكارثة التي ألمت ببلادنا على إثر الزلزال العنيف الذي ضرب منطقة الحوز. والذي صاحبه تضامن منقطع النظير من كافة جميع مكونات المملكة ملكا وحكومة وشعبا، وانخراط كلي للمتدخلين المهنيين، كل حسب اختصاصاته، في التخفيف من آثار هذا المصاب الجلل.

وفي السياق ذاته، ذكر وزير التجهيز والماء أن إسناد تنظيم ملتقيات رياضية عالمية وقارية منها كأس الأمم الافريقية 2025 وكأس العالم 2030 يستجوب تعبئة ومواكبة قطاع البناء والأشغال العمومية، من خلال مختلف البرامج المستهدفة لتأهيل وإحداث البنيات الضرورية وما يتطلب ذلك من دراسات واستشارات وآليات ومواد أولية.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

الدمرداش: النباتات الطبية والعطرية على رأس القطاعات التصديرية الواعدة.. وبلغت صادراتها خلال العام الماضي 282 مليون دولار

قال المهندس عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن أهمية قطاع النباتات الطبية والعطرية، وفرص النمو الكبيرة المتوقعة لهذا القطاع الواعد، لا سيما في ضوء الطلب العالمي المتزايد والغير محدود على منتجات النباتات الطبية والعطرية وهو ما يجعلها على رأس القطاعات التصديرية الواعدة، حيث بلغت صادرات النباتات الطبية والعطرية خلال العام الماضي 282 مليون دولار.

 

وأكد المهندس طارق أبو بكر، رئيس لجنة النباتات الطبية والعطرية بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، أن المهرجان يهدف إلى تجميع الأطراف العاملة في قطاع إنتاج وتصدير النباتات الطبية والعطرية، خاصة صغار المزارعين والمصدرين أيضا، مما يفتح المجال أمامهم نحو تعزيز سبل التعاون والشراكة، كما يهدف مهرجان النباتات الطبية والعطرية إلى تسليط الضوء على هذا القطاع الهام، من خلال عرض المنتجات المختلفة من النباتات الطبية والعطرية، ويساعد على التعرف على التطور الكبير الذي شهده هذا القطاع، وأحدث التقنيات والابتكارات المتقدمة المتاحة أمام العاملين بهذا القطاع.

 

وجاء ذلك خلال المهرجان الثالث للنباتات الطبية والعطرية، الذى شهدة الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، والدكتور محمد هانئ غنيم محافظ بني سويف، اليوم الاثنين، بفندق اوبرج الفيوم، والذى تنظمه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي "GIZ" مصر، بالتعاون مع محافظة الفيوم، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وبالتنسيق مع عدد من الجهات الشريكة، على مدى يومي 30 سبتمبر و1 أكتوبر 2024، بأحد الفنادق على ضفاف بحيرة قارون، بهدف تعزيز قدرات صغار المزارعين وتحسين سبل معيشتهم، وتوعيتهم بالممارسات الزراعية النظيفة، وتسليط الضوء على التحديات التي تواجه المشتغلين بقطاع النباتات الطبية والعطرية وسبل التغلب عليها.

 

جاء ذلك بحضور، الدكتور محمد التوني، نائب محافظ الفيوم، والدكتور بلال حبش، نائب محافظ بني سويف، والدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة، المنسق الوطني لمشروع الابتكار الزراعي، نائبًا عن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور هشام الهلباوي، مساعد وزير التنمية المحلية، نائبًا عن الوزيرة، واللواء شريف صالح، رئيس هيئة تنمية الصعيد، والمهندس عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، والأستاذ أحمد شاكر، سكرتير عام المحافظة المساعد.

 

 

 

 

 

 

 

محافظ الفيوم: قطاع النباتات الطبية والعطرية له أهمية كبيرة ويشهد تطورا ملحوظا في مصر مؤخرا

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الدمرداش: النباتات الطبية والعطرية على رأس القطاعات التصديرية الواعدة.. وبلغت صادراتها خلال العام الماضي 282 مليون دولار
  • كامل الوزير: صرف 20 مليار جنيه خلال العام الجاري ضمن برنامج المساندة التصديرية
  • الوزير: تغطية احتياجات مصانع مواد البناء من المازوت بداية من الغد
  • «عبدالغفار» يترأس اجتماع اللجنة العليا للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية
  • محافظ القليوبية: العودة لقانون البناء 119 يسهم في تنمية الاقتصاد المحلي
  • محافظ سوهاج يترأس اجتماع لجنة الاستثمار
  • محافظ سوهاج يترأس اجتماع لجنة الإستثمار
  • محافظ سوهاج يترأس اجتماع لجنة الاستثمار لمناقشة آخر مستجدات الفرص الاستثمارية
  • وزير التعليم العالي يترأس اجتماع مجلس جامعة حلوان
  • تفاهم بين «تنمية الموارد» ومجموعة شلهوب