أكد الدكتور “محمد الشارخ” الأخصائي في صحة المجتمع، أن موسم الشتاء هو من أكثر المواسم التي يكثر فيها الإصابة بأمراض الصدر بسبب الانخفاض الكبير في درجات الحرارة.

وأضاف خلال حديثه في برنامج “صباح السعودية”، أن المواطنين يستخدمون في الشتاء أساليب عدة للتدفئة، لكنها من الممكن أن تؤثر سلبا على صحة الإنسان كاستنشاق أدخنة الحطب والفحم المستخدم في التدفئة.

وأوضح أن الشتاء هو من أكثر المواسم التي يكون فيها الإنسان عرضة للإصابة لعدة أمراض خاصة إذا ما كان الشخص يعاني من حساسية تجاه شيء معين.

أخبار قد تهمك متحدث الأرصاد يوجه تحذير عاجل: استعدوا للحالة المطرية الثانية ابتداء من الغد على هذه المناطق (فيديو) 18 نوفمبر 2021 - 10:47 صباحًا

د. محمد الشارخ – أخصائي صحة المجتمع :

في موسم الشتاء تكثر أمراض الصدر بسبب البرد واستنشاق أدخنة الحطب والفحم.#صباح_السعودية | #قناة_السعودية

— قناة السعودية (@saudiatv) October 31, 2023

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: موسم الشتاء

إقرأ أيضاً:

بعد انقطاع الطمث.. فقدان الأسنان بسبب أمراض اللثة يشير لوجود مشاكل صحية

وجد أطباء الأسنان أن النساء اللاتي يفقدن أسنانهن بعد انقطاع الطمث يواجهن خطرا متزايدا للوفاة المبكرة، ووجدوا أن فقدان الأسنان بسبب أمراض اللثة يعد علامة تحذيرية على وجود مشاكل صحية خطيرة. 

تابع باحثون من جامعة بوفالو صحة 57000 امرأة بعد انقطاع الطمث لمدة 7 سنوات اتضح أن الذين يعانون من أمراض اللثة ماتوا بنسبة 12٪ أكثر خلال فترة المراقبة هذه. 

وأولئك الذين فقدوا كل أسنانهم كانوا أكثر عرضة للخطر - فقد زاد احتمال وفاتهم بنسبة تصل إلى 17٪ ويعتبر الباحثون أن أمراض اللثة علامة تحذيرية لمشاكل أخرى في الجسم، وخاصة الاضطرابات المزمنة مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

 

ومن المعروف أن الأشخاص الذين يدخنون ويعانون من زيادة الوزن ويتناولون الحلويات غالباً ما يواجهون مشاكل مع أمراض اللثة والأمراض التي تهدد حياتهم. 

 

ولكن يمكن تفسير ذلك أيضًا بحقيقة أن زيادة مستويات البكتيريا في الفم تثير في الواقع مشاكل صحية أكثر خطورة، حيث تخترق البكتيريا عبر اللثة إلى مجرى الدم وتنتشر في جميع أنحاء الجسم، كما يؤكد الباحثون.

 

وقال الباحثون: "تشير نتائج دراستنا إلى أن النساء الأكبر سنا قد يكون لديهن خطر متزايد للوفاة بسبب أمراض اللثة، وبالتالي سيستفيدن من مراقبة الأسنان عن كثب" المرتبطة بالأمراض المزمنة التي تصاحب الشيخوخة."

مقالات مشابهة

  • في موسم الحج.. السعودية توقف 155 شخصاً بتهم الرشوة واستغلال النفوذ الوظيفي
  • ”نزاهة” السعودية توقف 155 متهماً بـ“الفساد” خلال موسم الحج
  • بدء موسم الغبيرة في السعودية: توقعات وفوائد
  • مجلس جامعة جنوب الوادي يقرر فتح برنامج إعداد أخصائي ذوي الإعاقة والتأهيل بالجامعة الأهلية
  • فتح برنامج «إعداد أخصائي ذوي الإعاقة» بنظام الساعات المعتمدة.. أبرز قرارات جامعة جنوب الوادي
  • الأمم المتحدة تبحث غدا مع ممثلي المجتمع المدني الأفغاني قضايا حقوق النساء
  • تسريح 90 جندي إسرائيلي بسبب أمراض عقلية ونفسية
  • بعد انقطاع الطمث.. فقدان الأسنان بسبب أمراض اللثة يشير لوجود مشاكل صحية
  • هل يدرك مريض الاكتئاب أنه مصاب؟.. أخصائي نفسي يوضح
  • مختص: هذه الأعراض تدل على احتمالية الإصابة بأزمة قلبية بسبب الحرارة