اشترت البنوك المركزية كميات أكبر مما كان يعتقد سابقاً من الذهب خلال العام الجاري، مما وفر دعماً كبيراً لأسعار المعدن الأصفر التي واجهت رياحاً عكسية من تشديد السياسة النقدية عالمياً.

قال مجلس الذهب العالمي، في تقريره الصادر يوم الثلاثاء، إن الدول عززت احتياطياتها من الذهب بنحو 337 طناً خلال الأشهر الثلاثة الممتدة حتى سبتمبر.

ويأتي ذلك بعد زيادة قدرها 175 طناً في الربع الثاني، وهو رقم فاق أيضاً التقدير السابق للمجلس البالغ 103 أطنان.

ويبلغ إجمالي مشتريات البنوك المركزية للأشهر التسعة الأولى من العام الآن 800 طن، مدفوعة بشكل أساسي بمشتريات الصين وبولندا وسنغافورة، بالإضافة إلى عمليات الشراء غير المعلن عنها، وتجاوزت هذه الوتيرة المستوى المسجل في الفترة نفسها من السنة الماضية، التي شهدت طلباً قياسياً على مدار العام بأكمله.

أسعار الذهب 
الإقبال الكبير على شراء الذهب من جانب البنوك المركزية وفر أيضاً دعماً قوياً لتوازن السوق بعد مبيعات المستثمرين الكبيرة خلال 2022، مما عزز الأسعار التي تجاوزت الأسبوع الماضي 2000 دولار للأونصة للمرة الأولى منذ شهر مايو، وأدت قوة السوق إلى عدم ارتباط الذهب بشكل متزايد مع تحركات عوائد سندات الخزانة المعدلة حسب التضخم، والتي عادة ما تشكل محركاً رئيسياً لتقلب استثمارات المعدن الأصفر التي لا تقدم فائدة للمستثمرين.

وصعدت أسعار الذهب هذا الشهر أيضاً بعد هجوم حماس على الكيان المحتل، مما أدى إلى تأجيج التوترات في منطقة مهمة بشدة لإمدادات الطاقة العالمية، وهو ما عزز بدوره الطلب على الملاذ الآمن، واقتربت أسعار الذهب بعد هذا الصعود من مستوى قياسي بلغ نحو 2075 دولاراً للأونصة، وهو الرقم الذي سجله الذهب لأول مرة في عام 2020.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسعار الذهب البنوك المركزية الذهب المعدن الأصفر مجلس الذهب العالمي البنوک المرکزیة

إقرأ أيضاً:

«قبل ما تشتري الشبكة».. ما أفضل عيار للاستخدام اليومي؟

للذهب في مصر مكانة كبيرة، ويعتبر من أبرز مظاهر الاحتفال بالزفاف والخطبة في المجتمع، ولكونه معدنًا ثمينًا فهناك العديد من الأنواع أو الأعيرة التي تُصنع منه.

الذهب معدن نقي ناعم جداً ويصعب استخدامه في صناعة المجوهرات دون إضافة معادن أخرى لزيادة متانته وقوته وصلابته، مثل النحاس والفضة والزنك، ويتم تحديد نسبة الذهب في السبيكة باستخدام عيارات مختلفة.

أنواع عيارات الذهب

وقال عمرو المغربي، عضو الشعبة العاملة للذهب والمشغولات الذهبية في الغرف التجارية، إن نقاء الذهب عيار 24 يكون بنسبة 99.90%، ولذلك هو ضعيف ويستخدم بشكل أساسي في الاستثمار في السبائك.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أن الذهب عيار 21 هو أكثر متانة بنسبة نقاء تقدر بحوالي 70%، ويستخدم في صناعة المشغولات والعملات الذهبية.

عيار 18 الأكثر متانة للاستخدام اليومي

وأشار إلى أن الذهب عيار 18 هو متين جدًا، وجيد للاستخدام اليومي ويستخدم في جميع أنواع المجوهرات بنسبة نقاء 58.50%، أما عيار 14 فهو الأكثر متانة وأقل تكلفة للمجوهرات.

وأكد ضرورة أنه يجب عند شراء الذهب، تأكد من وجود ختم وعلامة الدمغة الخاصة بكل عيار على المشغول، والتي توضح العيار الخاص به (مثل 24K, 22K, 18K, 14K) محفورة على القطعة.

وأشار إلى أنه من المهم شراء الذهب من بائعين موثوقين يقدمون فاتورة مفصلة بالمشغولات التي يتم شرائها من خلالهم، خاصة وأنها توفر ضماناً للجودة، وتساعد في التحقق من صحة المدخلات عند البيع أو إعادة التقييم في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • باسيل: أهم ما في التيار هو الإنسان وكرامته
  • استقرار أسعار الذهب في الأردن السبت
  • عيار 21 الآن.. أسعار الذهب اليوم السبت 29-6-2024 في محافظة المنيا
  • عيار 18 الآن.. أسعار الذهب اليوم السبت 29-6-2024 في محافظة المنيا
  • أسعار الذهب الفترة المقبلة .. زيادة أم انخفاض؟| تفاصيل
  • أسواق الذهب تنتظر تصريحات البنك الفيدرالي الأمريكي.. تؤثر في الأسعار
  • أسعار الذهب اليوم الجمعة 28-6-2024 في مصر.. كم يسجل عيار 21 الآن؟
  • هل تتخطى أونصة الذهب 3000 دولار؟.. «بنك أمريكي» يجيب
  • لماذا رفعت بنوك في مصر حدود الإنفاق الدولي لبطاقات الائتمان؟
  • «قبل ما تشتري الشبكة».. ما أفضل عيار للاستخدام اليومي؟