قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن من أراد أن يثبت الله قدمه على الصراط المستقيم يوم القيامة فعليه بهذا العمل. 

وأضاف المركز، فى منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، أن سيدنا رسول الله ﷺ قال «ومن مشى مع مظلومٍ حتى يُثْبِتَ له حقَّه؛ ثبَّت اللهُ قدمَيه على الصِّراطِ يومَ تزولُ الأقدامُ».

[الترغيب والترهيب]

موانع الرزق .. احذر الوقوع فيها كيف أثبت الله لليهود أنه لا ينام؟.. الشعراوي يوضح

وقال الدكتور أيمن أبو عمر، وكيل وزارة الأوقاف، إن هناك عمل واحد ينجي الله به الإنسان من على الصراط المستقيم يوم القيامة وعلى الإنسان أن يغتنمه حتى لا يقع فى نار جهنم.

وأضاف “ أبو عمر”، فى فيديو منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه بعدما توزن الصحائف والأعمال فى ميزان يوم القيامة وينطلق الناس للصراط وهو ادق من الشعرة وأحد من السيف إما أن يدخل الجنة وإما أن يقع فى نار جهنم، والنار هذه منظر لا يتحمله بشر، تتميز من الغيظ تتحرك وكأنها "وحش كاسر عاوز يخطف الناس"، هى نار سوداء ملتهبه أوقد عليها الف عاما حتى ابيضت والف عاما حتى احمرت والف عاما حتى اسودت، لكنها بعيدة عن المؤمنين لا يسمعون حسيسها، فى قوله تعالى ((لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا ۖ وَهُمْ فِى مَا ٱشْتَهَتْ أَنفُسُهُمْ خَٰلِدُونَ)).

مفتاح الفرج والبركة.. أوصانا النبي به وشدد على عدم تركه 4 كلمات تغفر كبائر الذنوب.. فرصة عظيمة اغتنمها دعاء التحصين .. أقوى كلمات للنبي ضد العين والحسد والسحر دعاء النبي عند الهم والحزن.. 15 كلمة لا ترد

وتابع: أن الإنسان وهو على الصراط يوم القيامة والصراط مكان تحل فيه شفاعة النبي يقول  صلى الله عليه وسلم (( يا رب سلم سلم))، ولا يتكلم أحد الا الانبياء فى هذا الوقت ويقولون جميعا (( يا رب سلم سلم ))، والناس على الصراط أحوال كلاً حسب طاعته واستجابته لأوامر الله عز وجل فى الدنيا منهم من يمر مثل رمشة العين، ومنهم من يجري مثل الخيل فى السباق، ومنهم مثل البرق، ومنهم مثل الطير، وهناك من يقع مرة ويقوم كلا حسب نتيجة عمله فى الدنيا، ولكن الله يوفى وعده مع المؤمنين وذلك فى قوله تعالى (( يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ ۖ نُورُهُمْ يَسْعَىٰ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)).

8 كلمات وآية قرآنية لمن يخاف من أحد.. رددهم يطمئن قلبك ويشرح صدرك دعاء ينجي من حوادث الطريق والمصائب المفاجئة .. ردده كل يوم وأنت ذاهب لعملك

وأشار الى أن هناك عمل ينجي الله به الإنسان من على الصراط يوم القيامة ألا وهو قضاء حاجة الاخرين، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( من مشى مع اخيه فى حاجته حتى يثبتها ثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام ))، فالعمل الذي يثبتك على الصراط المستقيم يوم القيامة وتمر عليه مرور الكرام هو انك تقضي مصالح الناس، فمن مشي فى حاجة أخيه وقضى حاجته ثبته الله على الصراط يوم القيامة.

وتابع:" لا تستهين بأي عمل، عندما تكون لديك القدرة على مصلحة أحد اقضيها لوجه الله تعالى فأنت لا تدرى بأى عمل تدخل الجنة ، والله يحب هذا العمل ويكفئ عليه على الصراط المستقيم يوم القيامة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ت الله

إقرأ أيضاً:

طقوس وممارسات الاحتفال بمولد النبي عليه السلام

يُعتبر الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم من المناسبات الدينية العظيمة التي تُقام في العديد من البلدان الإسلامية. يهدف هذا الاحتفال إلى إحياء ذكرى ولادة النبي وتذكير المسلمين بأخلاقه وتعاليمه.

التاريخ

يُحتفل بمولد النبي في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول في التقويم الهجري. يختلف تاريخ الاحتفال بين الدول الإسلامية، حيث يختار بعض المسلمين الاحتفال في اليوم الثاني عشر، بينما يحتفل آخرون في اليوم السابع عشر من نفس الشهر.

أدعية مستحبة في يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ميلاد النور الذي أضاء العالم الطقوس والممارسات

تتضمن احتفالات المولد عددًا من الطقوس والممارسات، منها:

إقامة المحاضرات والدروس: تُنظَّم محاضرات تتناول سيرة النبي وأخلاقه.توزيع الحلوى: يتم توزيع الحلوى والمأكولات كجزء من الاحتفال.الأناشيد والمدائح: يتجمع الناس لترديد الأناشيد والمدائح النبوية التي تُعبر عن حبهم للنبي.الاحتفالات الجماعية: تُقام فعاليات احتفالية في المساجد والساحات العامة، حيث يجتمع الناس للاحتفال.الأبعاد الاجتماعية والثقافية

يُعتبر الاحتفال بمولد النبي فرصة لتعزيز الروابط الاجتماعية بين أفراد المجتمع. يجتمع الناس في جو من الفرح والمحبة، مما يسهم في تقوية الروابط الأسرية والاجتماعية.

خاتمة

إن الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ليس مجرد مناسبة دينية، بل هو تجسيد لقيم المحبة والتسامح والرحمة التي دعا إليها النبي. يظل هذا الاحتفال محفورًا في قلوب المسلمين، ويشكل فرصة لتجديد العهد بتعاليمه وأخلاقه.

مقالات مشابهة

  • طقوس وممارسات الاحتفال بمولد النبي عليه السلام
  • يا سيادة القائد العام البرهان ومساعديك وحاخامات الكيزان، تذكروا مواقفكم يوم القيامة وانتم تقفون امام الله وكل هؤلاء خصمائكم
  • فضل الدعاء في يوم الجمعة: عبادة وأجر مضاعف
  • أنجيلوس جرجس: من يدعي وجود أخطاء في التقويم القبطي عليه تقديم ما يثبت صحة كلامه
  • 6 أذكار تغفر الذنوب على مدار اليوم والليلة.. اغتنمها في دقيقة
  • أمين الفتوى: تجنب الزوج قول "بحبك" لزوجته تقصير يحاسب عليه يوم القيامة
  • أمين الفتوى: عدم قول بحبك للزوجة تقصير تحاسب عليه يوم القيامة - (فيديو)
  • باحث أزهري: الله وعد المؤمنين بشفاعة الرسول يوم القيامة (فيديو)
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • عضو كنيست لمعاريف: نعرف مكان نصر الله وربما نقضي عليه