زنقة 20 ا الرباط

تم انتخاب الدكتور يحيى تيعلاتي ، عالِم مشهور في مجال الفيزياء عالية الطاقة، مؤخرًا كعضو في أكاديمية العلوم العالمية (TWAS)، وهي منظمة عالمية رائدة تعترف بالتميز العلمي العالمي وتدعمه.

ثكرس TWAS ، وهي أكاديمية عالمية مقرها ترييست في إيطاليا، لتعزيز العلوم في البلدان النامية وللمساهمة في تقليل الهوة العلمية بين الدول.

كعضو فيTWAS ، سيتاح للدكتور يحيى تيعلاتي الفرصة للتعاون مع علماء رائدين من جميع أنحاء العالم والمشاركة في مشاريع بحث دولية والمساهمة في تعزيز التعليم العلمي.

الدكتور يحيى تيعلاتي، وهو فيزيائي تجريبي مشهور، قد وضع بصمته في مجال فيزياء الجسيمات. بدأ مسيرته مع درجة الدكتوراه من جامعة محمد الأول في المغرب، حيث استكشف موضوعين أساسيين: حلاً مغناطيسيا لمشكلة النيوترينوات الشمسية ودراسة إمكانية اكتشاف تذبذبات النيوترينوات عن طريق تلسكوب .ANTARES ساهمت أبحاثه في فهم أفضل لتذبذبات النيوترينوات في الشمس وزيادة أداء تلسكوب النيوترينوات .ANTARES بعد ذلك، لعب دورا مهما ضمن تعاون ATLAS، حيث اختص في إنتاج وحدات البري-عينةATLAS ، وزاد بذلك من دقة القياس الطاقي وأحالت إسهاماته الحيوية في مجال الكالوريمترية في الفيزياء عالية الطاقة.

بالإضافة إلى ذلك، لعب الدكتور يحيى دورا مركزيا في التزام المغرب ببناء أكبر تلسكوب للنيوترينوات تحت الماء،KM3NeT، مشروع دولي ضخم يدفع حدود البحث في فيزياء النيوترينوات.

وقام أيضا بتنسيق العديد من مشاريع البحث التي تهدف إلى تحسين بروتوكولات العلاج في مجال الأورام السرطانية ومكافحة مرض السل، مما يظهر التزامه بقضايا الصحة العامة الحيوية. الدكتور يحيى تيعلاتي يجسد التميز العلمي والالتزام بالبحث والابتكار في المغرب وعلى الصعيدين المحلي والعالمي.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الدکتور یحیى فی مجال

إقرأ أيضاً:

فتح باب التقدم لبرامج التعاون العلمي بين مصر واليابان (تفاصيل)

أعلنت هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF) بالتعاون مع الجمعية اليابانية لتعزيز العلوم (JSPS)، فتح باب التقدم لبرامج التعاون العلمي بين مصر واليابان وذلك على النحو التالي:

1 - مشروعات التعاون العلمي المشترك:

يتمثل الهدف الرئيسي لهذا البرنامج في دعم تبادل الزيارات بين العلماء المصريين واليابانيين في إطار مشروع بحثي مُقدم بشكل مشترك في مجالات: الماء، الطاقة، والغذاء / الزراعة، والصحة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك لمدة تصل إلى عامين، وبتمويل يصل إلى مليون و500 ألف جنيه للجانب المصري (750 ألف / عام).

2 - ورش العمل والندوات العلمية:

وتشمل كافة المجالات العلمية والعلوم الإنسانية والاجتماعية، بتمويل يصل إلى 450 ألف جنيه للجانب المصري، وذلك لمدة أسبوع بحد أقصى.

تجدر الإشارة إلى أن آخر موعد لتلقي طلبات التقديم هو يوم الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر المقبل، في تمام الساعة الثانية ظهرًا.

وللاطلاع على كافة الشروط وللتسجيل، من خلال هذا الرابط.

اقرأ أيضاًالإجازات المتبقية حتى نهاية 2024 لـ القطاعين الخاص والحكومي

وزير الري يلتقى مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشئون الأمنية

مقالات مشابهة

  • محمد رمضان يعلن استعداده لتقديم عمل درامي مصري - مغربي
  • تحالف مغربي ألماني من شأنه أن يحول المملكة إلى رائد عالمي في مجال حيوي
  • موعد إعلان نموذج إجابة امتحان فيزياء الصف الثالث الثانوي 2024
  • سفيرة المغرب بباريس تكرم طالب شاب أصبح أول مغربي يلتحق بكلية العلوم الصحية والتكنولوجيا بجامعة هارفارد
  • فتح باب التقدم لبرامج التعاون العلمي بين مصر واليابان (تفاصيل)
  • جامعة بنها تتقدم 370 مركزا على مستوى العالم بالتصنيف الأمريكي "US news"
  • جامعة بنها تتقدم 370 مركزا على المستوى العالمي بالتصنيف الأمريكي US news
  • سلطان يسمي أكاديمية العلوم الشرطية «أكاديمية الشارقة للعلوم الشرطية»
  • سلطان القاسمي يصدر مرسوماً أميرياً باستبدال مسمى أكاديمية العلوم الشرطية بإمارة الشارقة
  • سلطان القاسمي يصدر مرسوما أميريا باستبدال مسمى أكاديمية العلوم الشرطية ليصبح أكاديمية الشارقة للعلوم الشرطية