أدت وريثة العرش الإسباني، الأميرة ليونور، قسم الولاء لدستور بلادها في عيد ميلادها الثامن عشر، في حفل أقيم يوم الثلاثاء، لتضع الأساس لخلافتها كملكة على عرش البلاد.

وتلت ليونور دي بوربون أورتيز نفس القسم الذي تلاه والدها فيليبي السادس، الأمير آنذاك، عندما بلغ 18 عاما عام 1986، متعهدة ”بأداء واجباتي بأمانة، والحفاظ على الدستور والقوانين ودعمهما واحترام حقوق المواطنين والحكومة المستقلة والولاء للملك”.

وأصبحت ليونور ولية للعهد عندما تولى والدها فيليبي السادس عرش البلاد في 19 يونيو 2014. وظهر وجهها في وسائل الإعلام كثيرا مؤخرا، وقد تم بالفعل استخدام مصطلح ”ليونورمانيا”، مما يؤكد شعبيتها المتزايدة باعتبارها الوجه الحديث للنظام الملكي المستقبلي.

وكان حفل الثلاثاء ضروريا حتى تتمكن من تولي التاج وتصبح ملكة يومًا ما، ويرى الخبراء أن الحفل الذي بث على الهواء من مجلس النواب بالبرلمان يرمز إلى استمرارية الملكية البرلمانية في إسبانيا وولاء المؤسسة للمجلس.

وزينت اللافتات التي تحمل صورتها أعمدة الإنارة على طول العديد من الشوارع الرئيسية في مدريد. وتم تزيين العديد من المباني الرسمية بالستائر والمفروشات الخاصة بالحفل الذي تم بثه على التلفزيون الوطني وعلى العديد من الشاشات العملاقة التي أقيمت في العاصمة.

ووصلت العائلة المالكة إلى البرلمان برفقة سرب من خيالة الحرس الملكي. وغادرت ليونور وشقيقتها الصغرى سيارتهما الرولز رويس أمام الحشود التي اصطفت في شوارع وسط مدريد، والتي بدأت تتجمع منذ الصباح الباكر.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بمباركة القصر الملكي..بريطانيا تخالف أوروبا وتنعطف إلى اليسار

 

عين ملك بريطانيا تشارلز الثالث رسمياً زعيم حزب العمال كير ستارمر رئيساً للوزراء، اليوم( الجمعة) خلال اجتماع في قصر باكينغهام. ونشر القصر صورة تظهر الملك مصافحاً ستارمر الذي حقق حزبه فوزاً ساحقاً في الانتخابات. وقبل ذلك، قبل الملك استقالة ريشي سوناك. وبهذا الفوز الكاسح لحزب العمال ، اختارت بريطانيا أن تخالف هيمنة اليمين المتطرف على أوروبا، وانعطفت يسارا بفوز حزب العمال بالأغلبية البرلمانية.

 

وعزا مراقبون سياسيون السبب إلى تأثير الشارع البريطاني وسماع صوت المواطنين، بحسب ما أوردت شبكة «سي إن إن» الأمريكية في تقرير لها، اليوم (الجمعة). ولفت التقرير إلى أن نتائج الانتخابات الأوروبية التي أقيمت، الشهر الماضي، شهدت انتخاب عدد تاريخي من نواب أحزاب اليمين المتطرف لعضوية البرلمان الأوروبي.

  

وقالت إن هذه النتائج أحدثت فوضى عارمة دفعت الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الإعلان عن إجراء انتخابات برلمانية مبكرة، أظهرت جولتها الأولى تقدما كبيرا لحزب «التجمع الوطني» اليميني المتطرف.

 

وفي هولندا، تشكلت حكومة يمينية متطرفة هذا الأسبوع، فضلا عن إيطاليا التي تحكمها حكومة يمينية أيضا.

 

وعزا التقرير أسباب تنامي الشعبوية في أوروبا إلى «معاناة عدة دول في القارة العجوز من تباطؤ الاقتصاد وارتفاع معدلات الهجرة وزيادة أسعار الطاقة، وأنحى العديد باللائمة على سياسات الاتحاد الأوروبي».

 

وردا على سؤال: لماذا خالفت بريطانيا التوجه نحو اليمين؟ وأجابت على ذلك بقولها إن التوجه إلى اليسار يعود إلى تطرف اليمين في عهد رئيس الحكومة السابق بوريس جونسون، وخلفيه ليز تراس وريشي سوناك، الذي أضعف الاقتصاد.

 

وتحدثت عن تفاقم المشاكل بسبب تزايد أعداد اللاجئين، وأزمات جائحة كورونا، وحرب أوكرانيا.

 

ولفتت الشبكة إلى أنه رغم الانتصار الكاسح لحزب العمال، يبدو أن اليمين البريطاني لم يمت بعد على الرغم من ليلته المخيبة للآمال، إذ إن استطلاعات الرأي تحدثت عن هزيمة قاسية وسيئة.

 

وأفادت بأن حزب الإصلاح «اليميني الشعبوي» بقيادة نايجل فاراج، سيتجاوز التوقعات، وهو الحزب الذي وقف بشدة وراء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

ولم تستبعد أن يكون الانقسام بين فاراج واليمين ساعد رئيس حزب العمال ستارمر في زيادة أغلبيته البرلمانية، إلا أنه في رأي الشبكة الأمريكية سيكون من المستحيل تجاهل اليمين المتطرف في البرلمان الجديد.

  

مقالات مشابهة

  • أوروبا 2024.. فرنسا تهزم البرتغال بركلات الترجيح وتضرب موعدا مع إسبانيا في نصف النهائي
  • من غزة عبر العريش.. وصول الدفعة الـ18 من الجرحى والمرضى الفلسطينيين إلى أبو ظبي للعلاج
  • بمباركة القصر الملكي..بريطانيا تخالف أوروبا وتنعطف إلى اليسار
  • الإمارات تستقبل الدفعة الـ18 من الأطفال الفلسطينيين الجرحى ومرضى السرطان
  • تامر عاشور يغلق شوارع الأسكندرية بحفل جماهيري ضخم
  • 100 عام على مشوراها الفني.. المتحف القومي للحضارة يحتفل بـ أم كلثوم
  • ماذا بعد تعزية الرئيس الجزائري تبون للملك محمد السادس؟
  • مبابي ورونالدو وجهاً لوجه .. وموقعة ملتهبة بين ألمانيا وإسبانيا
  • نصر الدين النابي يعلن رسميا رحيله عن الجيش الملكي
  • تعرف على الدكتور محمد التونى نائب محافظ الفيوم فى التشكيل الجديد 2024