عقد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة لقاءً موسعاً مع وفد شركة توموسان التركية برئاسة بولنت بولات عضو لجنة المديرين التنفيذيين للشركة، حيث استعرض اللقاء خطط الشركة الاستثمارية بالسوق المصري، وفرص ومقومات الاستثمار في مصر.

وقال الوزير إن اللقاء استعرض أهم مجالات عمل الشركة والتي تتضمن صناعة الجرارات الزراعية والمنسوجات والسكر وإدارة المخلفات والمولدات الكهربائية ومحركات السفن والرافعات الشوكية.

ولفت «سمير» إلى أن هناك فرص متميزة أمام الشركة للاستثمار والتوسع في السوق المصري لاسيما في ظل الميزات التنافسية المتوافرة والتى تشمل العمالة المؤهلة وأسعار الطاقة المنخفضة إلى جانب امكانيات نفاذ منتجات الشركة لأسواق عدد كبير من الدول والتى ترتبط معها مصر باتفاقيات للتجارة الحرة ومن بينها دول القارة الافريقية والولايات المتحدة الأمريكية في اطار اتفاقية الكويز و أسواق دول القارة الأفريقية في اطار اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية AFCFTA.

الإعفاءات الضريبية

وأشار الوزير إلى إمكانية استفادة الشركة من الحوافز التى تتيحها الدولة المصرية حالياً للمستثمرين في عدد من القطاعات الاستراتيجية تشمل الاعفاءات الضريبية واسترداد نسبة من قيمة الأراضي الصناعية في حالة الانتهاء من تنفيذ المشروع في غضون 18 شهراً من بدء الإنشاء بالإضافة الى التوسع في اصدار الرخصة الذهبية ودعم وزارة التجارة والصناعة للمستثمرين لضمان سهولة ممارسة الأعمال في السوق المصري، فضلا عن امكانية دعم الدولة للمستثمرين في عمليات الإنشاء للمشروعات الصناعية.

152 فرصة استثمارية

وأضاف أن الوزارة حددت 152 فرصة استثمارية في عدد كبير من القطاعات الإنتاجية الاستراتيجية تستهدف الدولة تعميقها بهدف توفير مدخلات الإنتاج للصناعة الوطنية والوفاء باحتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق الخارجية، مشيراً إلى أن هناك فرص استثمارية متميزة أمام الشركة لإنشاء مشروعات بالسوق المصري في مجالات صناعة الجرارات والورق والمسنوجات والأحذية والتصدير للأسواق الإقليمية والعالمية.

ومن جانبه قال بولنت بولات عضو لجنة المديرين التنفذيين لشركة توموسان التركية لصناعة الآلات والمعدات أن الشركة تدرس حاليًا إنشاء مشروع استثماري بالسوق المصري في مجال إنتاج الجرارات الزراعية لتلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق الإقليمية، لافتًا إلى إمكانية قيام الشركة إنشاء عدد من المشروعات الاستثمارية الأخرى في مصر لاسيما وأن السوق المصري يمتلك العديد من الفرص التي تتناسب مع مجالات عملهم.

وأضاف أن الشركة تنتج سنوياً نحو 45 ألف جرار و75 ألف محرك وتصدر منتجاتها لـ23 دولة حول العالم ، مشيراً إلى تطلع الشركة لايفاد وفد من رجال الأعمال المصريين لزيارة مصانع الشركة بتركيا وبحث إمكانيات انشاء مشروعات استثمارية مشتركة في السوق المصري خلال المرحلة المقبلة.

ولفت بولات إلى حرص الشركة على نقل وتوطين التكنولوجيات الصناعية التركية المتطورة لمختلف الدول الإسلامية وبصفة خاصة دولة مصر الشقيقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الصناعة الاستثمارات التصدير السوق المحلي السوق المصری

إقرأ أيضاً:

نائب وزيرة التخطيط يبحث مع مدير منطقة أفريقيا بشركة نيسان للسيارات سبل تعزيز التعاون المستقبلي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اجتمع د. أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مع مدير منطقة أفريقيا بشركة نيسان للسيارات، لبحث سبل تعزيز التعاون المستقبلي، بحضور  مسئول شركة نيسان بمصر. 

جاء ذلك على هامش مشاركته في فعاليات مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي، والذي استمر على مدار يومي 29 و30 يونيو الجاري تحت عنوان "إطلاق العنان للإمكانات المصرية في عالم سريع التغير"، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وبحضور أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وبمشاركة عدد من السادة الوزراء والمسئولين الحكوميين رفيعي المستوى من مصر ودول الاتحاد الأوروبي، وممثلي شركاء التنمية ومجموعة واسعة من رؤساء ومسئولي أبرز الشركات المصرية والأوروبية والعالمية وممثلي منظمات الأعمال المصرية والأوروبية.
وأكد د.أحمد كمالي خلال الاجتماع أن مصر سوق كبير جدا لذلك تتوجه الشركات العالمية للاستثمار في مصر لخدمة هذا السوق، كما تتمتع الدولة المصرية بقدرة تصديرية عالية، يمكن للشركات الأجنبية الاستفادة منها من خلال التصدير إلى بلاد الشرق الأوسط وأفريقيا، كما أثنى كمالي على نشاط شركة نيسان المتميز في مصر.
وشهد الاجتماع مناقشة توسع نشاط شركة نيسان في مصر حيث تتواجد الشركة في مصر منذ 20 عاما ، وبدأت الشركة في التصدير منذ عامين، وبلغ حجم التصدير في هذه المدة 20 ألف وحدة، كما أن الشركة ستقوم بزيادة حجم الاستثمارات في مصر.

مقالات مشابهة

  • وزير الإنتاج الحربي يتابع تنفيذ أول محطة بمصر لإنتاج الطاقة الكهربائية من المخلفات
  • وزير التجارة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خطة التوسع في السوق المصري
  • وزير التجارة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خططها للتوسع في السوق المصري
  • نائب وزيرة التخطيط يبحث مع مدير منطقة إفريقيا بشركة نيسان للسيارات سبل تعزيز التعاون المستقبلي
  • وزير الزراعة: شركات القطاع الخاص لديها تجارب تطبيقية ملموسة لإنتاج تقاوي البطاطس
  • نائب وزيرة التخطيط يبحث مع مدير منطقة أفريقيا بشركة نيسان للسيارات سبل تعزيز التعاون المستقبلي
  • «الوزراء»: مصر أطلقت حوافز استثمارية كبرى لزيادة مشروعات الهيدروجين الأخضر
  • “عبدالغفار” يبحث فرص تعزيز التعاون مع شركة سويدية في القطاع الصحي
  • وزير الصحة يبحث مع ممثلي شركة «إيستي» السويدية تعزيز التعاون في القطاع الصحي
  • مدبولي يشهد توقيع اتفاقية لإنتاج الأمونيا الخضراء بدمياط