يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للمدن، الذي حدده قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة سنويًا في 31 أكتوبر، كفرصة لتعزيز اهتمام المجتمع الدولي بالتوسع الحضري العالمي.

وزير الإسكان يُصدر قرارين لإزالة مخالفات بناء بالساحل الشمالي الغربي والفشن الجديدة انطلاق فعاليات اليوم العالمي لسلامة المرضى 2023

تم الاحتفال باليوم العالمي للمدن للمرة الأولي في شنغهاي، الصين في 31 أكتوبر 2014، تحت عنوان "قيادة التحولات الحضرية".

استراتيجية شاملة لمساعدة المدن

فيما أقرت الجمعية العامة اليوم العالمي للمدن في 27 ديسمبر اعتبارا من عام 2014، يوما عالميا للمدن، حيث تدعو الدول، منظمات الأمم المتحدة، ولا سيما موئل الأمم المتحدة، والمنظمات الدولية ذات الصلة، والمجتمع المدني وجميع أصحاب المصلحة المعنيين للاحتفال باليوم.

وتجدر الإشارة إلى أنه في اليوم العالمي للمدن تطلق منظمة الصحة العالمية أيضًا أجندة أبحاث الصحة الحضرية ، وهي استراتيجية شاملة لمساعدة المدن على بناء أدلة أفضل حول ما ينجح في مواجهة التحديات الصحية الحضرية، وتدعو الأجندة إلى بناء الأدلة حول الآثار البيئية والاقتصادية والاجتماعية لسياسات الصحة في المناطق الحضرية.

كما تحتفل منظمة الصحة العالمية بهذا اليوم كل عام، مع الاعتراف بالصحة والرفاهية كجزء لا يتجزأ من التحضر المستدام والشامل، باعتبارها أولوية متزايدة لمنظمة الصحة العالمية، التي تعالج هذه القضية بطرق متعددة وشاملة، مثل تحسين نوعية الهواء، وإمدادات المياه المأمونة، وتحسين الصرف الصحي؛ التخطيط الحضري الصحي، بيئات خالية من التدخين، السلامة على الطرق، الوقاية من العنف والإصابات؛ النظم الغذائية الصحية، الإدارة البيئية للأمراض المنقولة بالنواقل؛ والتأهب لحالات الطوارئ الصحية والإنسانية.

شعار اليوم العالمي للمدن 2023

 وويرفع اليوم العالمي للمدن 2023 شعار "تمويل المستقبل الحضري المستدام للجميع" لاستكشاف كيفية إطلاق العنان للاستثمار التحويلي في التخطيط الحضري وتحقيق اللامركزية المالية الكافية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، أنه بحلول عام 2050، سيعيش ما يقرب من 7 من كل 10 أشخاص على مستوى العالم في المدن والمناطق الحضرية الأخرى. 

وبينما تواجه المدن العديد من التحديات الصحية، فإن منظمة الصحة العالمية وشركاؤها، في اليوم العالمي للمدن، يدرسون كيف يتمتع قادة المدن بمكانة فريدة لفهم الاحتياجات المحلية والاستجابة بسرعة للظروف المتغيرة لحماية الصحة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اليوم العالمي اليوم العالمي للمدن المجتمع الدولي منظمة الصحة العالمية منظمة الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تحذر من انقطاع الخدمات الصحية في غزة

جنيف-سانا

أكدت منظمة الصحة العالمية أن قلة المساعدات التي تصل إلى قطاع غزة وشح الوقود سيؤثران حتماً على الخدمات الصحية في القطاع، محذرة من انقطاع تام لهذه الخدمات.

وقالت المديرة الإقليمية للمنظمة حنان بلخي في تصريح نقله موقع المنظمة: إن “الحاجة اليومية من الوقود لتشغيل قطاع الرعاية الصحية في غزة تصل إلى 80 ألف ليتر، وما يصل حالياً لا يكفي لسد هذه الاحتياجات”، واصفة معاناة المستشفيات من نقص الوقود بأنها “خطر يهدد بتعطيل الخدمات الطبية الحيوية”.

وأشارت بلخي إلى أن “الأزمة الصحية في غزة بلغت مستويات كارثية، وتتصاعد وتتفاقم بشكل سريع أيضا في الضفة الغربية”، مشددة على أن المنظمة مصممة على البقاء في القطاع، حيث “لديها القدرة والموارد اللازمة للتخفيف من معاناة سكان غزة لكنها تفتقر إلى البيئة المواتية لتوسيع عملياتها نتيجة لاستمرار الحرب”.

وتواصل “إسرائيل” عدوانها الوحشي على قطاع غزة وتفرض حصاراً كاملاً يمنع دخول المساعدات الإنسانية لأهالي القطاع، ما يتسبب بأزمة حادة وكارثة تطال المدنيين من نساء وأطفال بشكل خطير.

مقالات مشابهة

  • هاني أبوزيد: التعديل الوزاري الجديد يضم كفاءات قادرة على مواجهة التحديات
  • «أبوزيد»: الحكومة الجديدة بها كفاءات قادرة على مواجهة التحديات
  • عضو بـ الشيوخ: الحكومة الجديدة قادرة على مواجهة التحديات
  • الصحة العالمية تحذر من انقطاع الخدمات الصحية في غزة
  • نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة.. ما القصة؟
  • الصحة العالمية: نقص الوقود يؤثر على عمليات الصحة في قطاع غزة
  • الصحة العالمية: شح الوقود يهدد حياة المصابين في غزة
  • منظمة الصحة العالمية: الأزمة الصحية بلغت مستويات كارثية في غزة وتتفاقم في الضفة الغربية
  • الصحة العالمية: القطاع الصحي في غزة يحتاج 80 ألف لتر من الوقود يوميا
  • وزير الصحة الأسبق: الدولة تعتمد استراتيجية إعادة هيكلة المنظومة الصحية منذ 2014