المناطق_واس

أعربت منظمة الصحة العالمية عن القلق تجاه الأوضاع الصحية في السودان، في ظل انتشار الفاشيات والهجمات على المرافق الطبية، والقيود المفروضة التي تحول دون الوصول إلى الرعاية الصحية.

 

أخبار قد تهمك منظمة الصحة العالمية تدين طلب قوات الاحتلال الإسرائيلية بإخلاء 22 مستشفى في غزة 15 أكتوبر 2023 - 6:40 صباحًا منظمة الصحة العالمية تسلم 28 طنًا متريًا من الإمدادات الطبية غدًا في ليبيا 14 سبتمبر 2023 - 9:31 مساءً

وقال ممثل المنظمة في السودان الدكتور سعيد عابد في مؤتمر صحفي إن النزاع المستمر منذ سبعة أشهر أدى إلى نزوح 5,9 ملايين شخص وجعل من السودان أكبر أزمة للنازحين في العالم، وقد وصل النظام الصحي في السودان إلى نقطة الانهيار، وانخفاض القدرات في مواجهة الاحتياجات المتزايدة، مشيراً إلى تفشي الأمراض وسوء التغذية وعدم علاج الأمراض المزمنة كالفشل الكلوي والسكري والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي، وعدم الوصول إلى الرعاية الصحية بسبب انعدام الأمن والنزوح ونقص الإمدادات الطبية والأدوية، مما يعرض ملايين السودانيين لخطر الإصابة بأمراض خطيرة والوفاة لأسباب يمكن الوقاية منها وعلاجها.

 

وأوضح أن ما يصل إلى 80% من المرافق الطبية توقفت عن العمل في بؤر النزاع الساخنة، وفي المناطق التي لم تتأثر بشكل مباشر من الأعمال العدائية تكتظ المرافق الصحية بالمرضى، ولم يتلق مقدمو الرعاية الصحية رواتبهم منذ سبعة أشهر.

 

وبين أن المنظمة تحققت حتى الآن من 60 هجمة على المرافق الصحية، أدت إلى مقتل 34 شخصاً وإصابة 38 آخرين، وأن الصراع والنزوح الجماعي أدى إلى حالة واسعة النطاق من سوء التغذية، حيث أصبحت حياة الأطفال على المحك، وقد انتشرت الكوليرا والحصبة وحمى الضنك والملاريا في عدة ولايات، وقد يكون الجمع بين أي من هذه الأمراض وسوء التغذية قاتلاً.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمية منظمة الصحة العالمیة فی السودان

إقرأ أيضاً:

مكتب الصحة بتعز ينفذ نزولا ميدانيا لتقييم الخدمات في المرافق الصحية

الثورة نت|

قام فريق من مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة تعز، بتنفيذ زيارات ميدانية لتقييم مستوى الخدمات في المرافق الصحية المدعومة من مشروع رأس المال البشري المنفذ في 113 مرفقا صحيا بمختلف مديريات المحافظة.

وأوضح مدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور عبد الملك المتوكل، أن تقييم المرافق الصحية يأتي ضمن خطط المكتب لتحديد نقاط الضعف والقوة في عمل المرافق الصحية بهدف تحسين جودة الخدمات الصحية.

وأشاد بجهود الداعمين والعاملين في القطاع الصحي بالمحافظة في التخفيف من معاناة المرضى في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها اليمن.

بدوره أشار نائب مدير مكتب الصحة بالمحافظة- رئيس الفريق الدكتور فضل القباطي إلى أهمية الإشراف والتقييم في تجويد الأداء بالمرافق الصحية ومعالجة الصعوبات التي تواجه عملها.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: متابعة الرئيس عبدالفتاح السيسي للملف الصحي ساعد في تحسين جودة الخدمات الطبية
  • الاستثمار في رأس المال البشري أولى تكليفات القيادة السياسية لوزير الصحة
  • الاستثمار في بناء الإنسان المصري والحياة الكريمة أهم تكليفات الرئيس للدكتور خالد عبدالغفار
  • مكتب الصحة بتعز ينفذ نزولا ميدانيا لتقييم الخدمات في المرافق الصحية
  • منظمة الصحة العالمية: الأزمة الصحية بلغت مستويات كارثية في غزة وتتفاقم في الضفة الغربية
  • توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة وجامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • الصحة العالمية: القطاع الصحي في غزة يحتاج 80 ألف لتر من الوقود يوميا
  • وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة وجامعة ساساري الإيطالية لدعم التمريض
  • وزارة الصحة تستضيف 12 طبيبا زائرا من عدة دول خلال يوليو الحالي