قال رئيس الموساد الأسبق عاموس يدلين إن ما حدث في 7 أكتوبر(تشرين الأول) كان بمثابة فشل كارثي، وبه 3 إخفاقات متتالية، وهو ما تسبب في الكارثة، إنه فشل استخباراتي وفشل عملياتي وفشل قيادي سياسي.

وأضاف يدلين لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن الخطأ الذي وقع يتحمله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، بجانب "رؤساء الوزراء السابقين ورئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي ورئيس الجيش الإسرائيلي".

وأشار يدلين إلى أن سياسة تعامل نتانياهو ضد حماس خطأ فادح، وصيغة أن حماس هي النظام المسؤول في غزة، مؤكداً أن "هذه الأخطاء لا تقع على عاتق رئيس الوزراء فقط. إنها تشمل رؤساء الوزراء السابقين، ورئيس الأمن العام ورئيس الجيش الإسرائيلي.

وقال "كان خطأ رئيس الوزراء هو أنه لتجنب عملية السلام مع السلطة الفلسطينية، فإنه لم يعتبر حماس فقط على أنها الإرهاب، ولكن زودهم بالأموال القطرية وكل المواد التي تساعدهم على تشكيل قوة عسكرية على حدود إسرائيل. هذا ضد اتفاقيات أوسلو، وما وعد به رابين كل الإسرائيليين، بأنه إذا كان سيكون هناك سلطة أو دولة فلسطينية، فسوف تكون منزوعة السلاح".


#نتانياهو يضغط على أوروبا لتنفيذ "مخطط سيناء" #تقارير24https://t.co/Lpv2sgme3t pic.twitter.com/NC8qRDQEkG

— 24.ae (@20fourMedia) October 31, 2023

وأشار يدلين إلى أن "الخطأ الثاني لنتانياهو هي التسعة أشهر التي دفع فيها إسرائيل إلى أزمة داخلية. كان الجميع مشغولين بإصلاحه القضائي، بدلاً من أن يكونوا مستعدين، تسبب في إضعاف ردع إسرائيل والذي أدى لسوء الحظ إلى هذا الهجوم ، من بين أسباب أخرى".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان يؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان

يمانيون../ انطلقت في العاصمة الإيرانية طهران، اليوم الثلاثاء، مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس الإيراني الجديد الدكتور مسعود بزشكيان، بحضور مسؤولين إيرانيين على المستويين السياسي والعسكري، إلى جانب وفود من 80 دولة و600 مراسل محلي وأجنبي في القاعة العامة لمجلس الشورى الإسلامي.

شارك في المراسم عدد من الشخصيات البارزة، بينهم رئيس طاجيكستان إمام علي رحمن، ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، ووزير الخارجية المصري بدر أحمد محمد عبدالعاطي، ونائب رئيس تركمانستان رشيد مردوف، ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، ورئيس إقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني.

كما حضر المراسم إنريكي مو، المسؤول عن السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى وزراء خارجية من دول أخرى، وقادة حركات محور المقاومة مثل نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامية زياد النخالة، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية، ورئيس الوزراء السوري حسين عرنوس.

وبحسب اللائحة الداخلية للبرلمان، بعد قرع جرس الجلسة العامة من قبل رئيس مجلس الشورى الإسلامي، ألقى رئيس المجلس كلمة، ثم رئيس السلطة القضائية. وبعد أداء اليمين الدستورية، ألقى الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان كلمة أيضًا.

حضر مجموعة من كبار المسؤولين في النظام الإيراني مراسم أداء اليمين الدستورية، بينهم محمد مخبر، محمد شريعتمداري، السيد عباس عراقجي، حجة الإسلام محمد محمدي كلبايكاني، ومجموعة من رجال الدولة في الحكومة الثالثة عشر، إلى جانب عدد من المسؤولين العسكريين.

#إيران#البرلمان الإيراني#الرئيس مسعود بزشكيان

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان يؤدي اليمين الدستورية أمام البرلمان
  • حماس ومكتب نتنياهو يتبادلان الاتهامات بعرقلة مفاوضات وقف إطلاق النار
  • مقرمان يوقع على سجل التعازي إثر وفاة نائب رئيس أندونيسيا السابق
  • بعد مناقشة صفقة التبادل.. عودة رئيس الموساد من اجتماعه مع الوسطاء في روما
  • رئيس الموساد يصل روما للمشاركة في مفاوضات صفقة التبادل
  • رئيس الموساد يصل روما للمشاركة في مفاوضات تبادل أسرى مع حماس
  • مفاوضات غزة - رئيس الموساد يصل روما واجتماع رُباعي منتظر مع الوسطاء
  • يديعوت: لن يتم تقديم الرد الإسرائيلي لحركة حماس بشأن الصفقة لهذا السبب
  • رئيس الوزراء الإسرائيلي يرد على انتقادات بشأن تعجيل موعد طائرته بعد الكارثة
  • محلل عسكري: دعاية نتنياهو لن تنجح دون إنهاء حرب غزة