سارع أكثر من 10 آلاف مهاجر أفغاني إلى الحدود الثلاثاء في اليوم الأخير لمهلة محددة لحوالى 1,7 مليون أفغاني لمغادرة باكستان طوعا أو التعرّض إلى التوقيف والترحيل.

اعلان

وذكرت الحكومة أنها ستبدأ توقيف الأفغان غير المسجّلين رسميا ونقلهم إلى مراكز احتجاز جديدة اعتبارا من الأربعاء، ومن حيث ستعيدهم قسرا إلى أفغانستان.

وتفيد حكومة طالبان في كابول بأن هذه السياسة ترقى إلى "مضايقات".

وقال إرشاد محمد المسؤول الحكومي الكبير عند حدود تورخام لوكالة فرانس برس "ينتظر آلاف اللاجئين الأفغان دورهم للصعود إلى مركبات وشاحنات والعدد يتزايد".

وتابع أن "أكثر من 10 آلاف لاجئ تجمّعوا منذ الصباح".

وغادر أكثر من 100 ألف مهاجر أفغاني باكستان منذ مطلع تشرين الأول/أكتوبر عندما أعلنت الحكومة عن مهلة شهر لـ1,7 مليون أفغاني تقول إنهم يقيمون بشكل غير قانوني في باكستان، للمغادرة.

وقال ذوالفقار خان وهو نجل لاجئين ولد في مخيم مساعدات مكتظ في بيشاور لوكالة فرانس برس الأسبوع الماضي "قررت المغادرة لتجنّب التعرّض لإهانات من قبل السلطات الباكستانية".

في ظلّ حكم طالبان.. فتيات أفغانستان محرومات حتى من الدراسةقوات باكستانية تشتبك مع المئات من عناصر طالبان باكستان قرب الحدود مع أفغانستانماذا تغيّر في أفغانستان بعد عامين من حكم طالبان؟

وغادر أكثر من 80 في المئة من الأفغان عبر معبر تورخام في ولاية خيبر باختونخوا حيث يقطن غالبية المهاجرين الأفغان.

وأفادت الشرطة في الولاية أنها لم تبدأ عمليات التوقيف بعد فيما تغادر العائلات طوعا، لكن أفاد لاجئون أفغان في كراتشي وإسلام أباد عن توقيفات ومضايقات وابتزاز.

أشار محامون وناشطون إلى أن حجم الحملة الأمنية غير مسبوق، وناشدوا منح الأفغان المزيد من الوقت ليتمكنوا من المغادرة بكرامة، علما بأن بعضهم يقيم في البلاد منذ عقود.

وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الثلاثاء إن "الحكومة الباكستانية تستخدم التهديدات والانتهاكات والاعتقال لإجبار طالبي اللجوء الأفغان الذين يفتقرون لوضع قانوني على العودة إلى أفغانستان أو مواجهة الترحيل".

وأضافت أن "الوضع في أفغانستان ما زال خطرا بالنسبة للكثير ممن فرّوا وسيعرّضهم الترحيل إلى مخاطر أمنية كبيرة تشمل تهديدات لحياتهم".

عبر ملايين الأفغان الحدود على مدى عقود من النزاعات، فباتت باكستان تستضيف إحدى أكبر مجموعات اللاجئين في العالم.

يُقدّر بأن مئات آلاف الأفغان هربوا إلى باكستان منذ تولت حكومة طالبان زمام السلطة في آب/اغسطس 2021.

وذكرت باكستان أن عمليات الترحيل تهدف لحماية "سلامة وأمن" البلاد حيث تزداد المشاعر المناهضة للأفغان في ظل تردي الوضع الاقتصادي وتصاعد الهجمات عبر الحدود.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: عودة طاقم المركبة الفضائية الصينية "شينزو-16" إلى الأرض شاهد: بمناسبة عيد الهالوين.. آلاف الزوار يتوافدون إلى قلعة دراكولا المرعبة لحظة بلحظة| معارك ليلية طاحنة شهدتها غزة بعد توغل بري إسرائيلي وتتنياهو يرفض وقف إطلاق النار طالبان باكستان الإرهاب أفغانستان اعلانالاكثر قراءة الحاجة أمّ الاختراع.. هكذا يشحن الغزاويون هواتفهم في ظل استمرار القصف وانقطاع الكهرباء اليوم الـ24 من الحرب| استمرار القصف الإسرائيلي على غزة وناتنياهو يتحدث عن تحقيق "تقدم منتظم" "رقص على الجراح".. انطلاق موسم الرياض على وقع حمام الدم في غزة وتركي آل الشيخ يرد على "التافهين" متظاهرون يقتحمون مطارا في داغستان بعد أنباء عن هبوط طائرة من إسرائيل حماس تنشر فيديو لثلاث إسرائيليات قالت إنهن من الرهائن اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. لحظة بلحظة| معارك ليلية طاحنة شهدتها غزة بعد توغل بري إسرائيلي وتتنياهو يرفض وقف إطلاق النار يعرض الآن Next قصف إسرائيلي على محيط مستشفى القدس في غزة والهلال الأحمر يرفض إخلاءه يعرض الآن Next هل "أهان" سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة ضحايا المحرقة بوضعه نجمة صفراء على صدره؟ يعرض الآن Next هل الذكاء الاصطناعي محايد؟ هذه أجوبة شات جي بي تي عن حق الإسرائيليين والفلسطينيين بالحرية يعرض الآن Next رجل يشتبه في أنه مسلح يحتجز رهائن في اليابان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس الشرق الأوسط قصف طوفان الأقصى كرة القدم فلسطين Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس الشرق الأوسط My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: طالبان باكستان الإرهاب أفغانستان إسرائيل غزة قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس الشرق الأوسط قصف طوفان الأقصى كرة القدم فلسطين إسرائيل غزة قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس الشرق الأوسط یعرض الآن Next أکثر من

إقرأ أيضاً:

مساعد وزير الخارجية: الدولة المصرية تركز على منطقة القرن الأفريقي (فيديو)

قال السفير إيهاب مصطفى عوض، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأفريقية، إن الدولة المصرية تركز على منطقة القرن الأفريقي من بين مناطق أخرى تمس على نحو مباشر مصالح الأمن القومي والمصالح الإستراتيجية للأمن القومي المصري.

دبلوماسي سابق: تحويلات المصريين بالخارج أحد أهم بنود الموازنة العامة للدولة (فيديو) دبلوماسي سابق يكشف دلالات زيارة رئيس أذربيجان لمصر (فيديو)

وأضاف "عوض" خلال حواره مع الإعلامية هبة جلال ببرنامج "الخلاصة"، المذاع على فضائية "المحور" مساء اليوم الثلاثاء: "من أهم المحددات الطبيعة المركبة للصراعات والتطورات والتدخلات الخارجية الدولية والإقليمية والبيئة الجيوسياسية العالمية بصفة عامة التي تتسم حاليا بالاستقطاب الشديد بين المعسكرين الغربي والشرقي".

تطورات منطقة القرن الإفريقي 

وتابع كل هذه العوامل تؤثر على طبيعة التحرك الدبلوماسي المصري في مناطق تمس مصالحها الإستراتيجية  على نحو مباشر، وفي مقدمتها القرن الأفريقي".

وأشار إلى أن التطورات الأخيرة في منطقة القرن الأفريقي هامة وخطيرة، فهناك البعد الخاص بتهديد الملاحة البحرية في البحر الأحمر وآثارها المباشرة على حرية الملاحة التي تعتبر من أهم ثوابت السياسة الخارجية المصرية ومن أهم المبادئ التي تستند إليها التحركات المصرية الدبلوماسية تاريخيا.

تهديد الملاحة بالبحر الأحمر

واستطرد "تهديد حرية الملاحة في البحر الأحمر يؤثر على قناة السويس، وهو ما يمثل تهديدا مباشرا للمصالح المصرية، وهذا الأمر يعد أحد الملامح المستجدة في الطبيعة المركبة للصراعات في منطقة القرن الأفريقي".

وأردف "هناك أيضا تحركات لبعض القوى الإقليمية في منطقة القرن الأفريقي مزعزعة للاستقرار في المنطقة كإعلان إثيوبيا مؤخرا عن توقيع مذكرة تفاهم مع ما يسمى بإقليم أرض الصومال، وما اعتبرناه واعتبره المجتمع الدولي تهديد لسلامة ووحدة وسيادة الصومال التي تربطها بمصر علاقات تاريخية وإستراتيجية ومتنامية".

 

مقالات مشابهة

  • 5 قتلى في باكستان بينهم عضو سابق بـالشيوخ إثر انفجار قنبلة
  • إسلام إبراهيم يعلن انتهاء تصوير مسلسل «روح جدو» (فيديو)
  • مساعد وزير الخارجية: الدولة المصرية تركز على منطقة القرن الأفريقي (فيديو)
  • فلاي دبي تدشن رحلاتها المنتظمة إلى إسلام أباد ولاهور
  • نيبينزيا يعطي تلميحا بإمكانية رفع العقوبات عن طالبان
  • بعد لقاء مع طالبان.. قلق أممي من وضعية النساء في أفغانستان
  • ماذا تُعلمنا التجربة الأفغانية؟
  • باكستان تحث أفغانستان على التعاون في مكافحة الإرهاب
  • انطلاق مؤتمر الأمم المتحدة مع طالبان بالدوحة.. وغضب من عدم إشراك نساء أفغانستان
  • انطلاق مباحثات الدوحة حول أفغانستان بمشاركة أولى لحكومة طالبان