القدس (CNN)-- قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه "يبذل قصارى جهده لإعادة جميع المخطوفين والمفقودين إلى وطنهم". وأصدر مكتب نتنياهو بيانا مقتضبا، بعد أن نشرت حركة حماس مقطع فيديو قصير، الاثنين، يظهر ثلاث نساء يُعتقد أنهن رهائن في غزة.

وقال البيان: "قلوبنا معكن ومع المختطفين الآخرين.

نحن نبذل قصارى جهدنا لإعادة جميع المختطفين والمفقودين إلى الوطن".

ويعتبر مقطع الفيديو الخاص بالرهائن هو الثاني فقط، الذي يتم نشره منذ أن تم أسر ما يصل إلى 240 شخصا، بحسب الأرقام الصادرة، الثلاثاء، عن الجيش الإسرائيلي. ويبدو أن الفيديو يهدف إلى تقويض نتنياهو من خلال توجيه انتقادات حادة لقيادته من قبل النساء المحتجزات.

وفي الفيديو جلست النساء الثلاث على كراسي بلاستيكية في مواجهة الكاميرا، فيما تخاطب المرأة التي كانت في المنتصف نتنياهو مباشرة بغضب متزايد.

وأشارت المرأة إلى مؤتمر صحفي عقدته عائلات الرهائن، الأحد، مما يعني أنه تم تصوير الفيديو، الاثنين.

ويأتي الفيديو بعد أيام فقط من فشل التقدم في مفاوضات الرهائن، وهي حقيقة أشار إليها أحد المتحدثين، وأشار إلى "وقف إطلاق نار" مفترض.

ونفى القادة الإسرائيليون، الجمعة، الحديث عن انفراجة في المحادثات، ووصفوها بأنها شائعة، عندما أعلنوا عن توسيع الحملة البرية للجيش الإسرائيلي في غزة.

وتحدثت المرأة بطلاقة ولا يبدو أنها كانت تقرأ من نص، ولكن نظرا لأن النساء رهائن، فمن الممكن أن تكون التصريحات قد تم الإدلاء بها تحت الإكراه.

وتقول المرأة: "لقد وعدتنا بإطلاق سراحنا جميعا"، وأشارت إلى أنها على علم بمفاوضات الرهائن.

وأنهت تصريحاتها بالمطالبة "بتحريرنا جميعا" وهي تصرخ قائلة: "الآن! الآن! الآن!"

وقال أقارب الرهائن إن النساء الثلاث هن: يلينا تروبانوب، ودانيال ألوني، وريمون كيرشت، وأن التي تحدثت هي ألوني.

ولم تظهر على النساء علامات واضحة لسوء المعاملة الجسدية، إلا أن CNN غير قادرة على التحقق من أي شيء يتعلق بظروفهن أو صحتهن.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الأدميرال دانييل هاغاري في مؤتمر صحفي، الاثنين: "قلوبنا محطمة بسبب صرخة دانيال، ومن وجهي يلينا وريمون اللتين تجلسان بجانبها".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حركة حماس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أفراد وحدة نسائية إسرائيلية: تم تجاهل تحذيراتنا بشأن زيادة أنشطة حماس قبل هجوم "طوفان الأقصى"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت أفراد وحدة مراقبة حدودية إسرائيلية، مكونة بالكامل من النساء، أنهن قد حذرن من زيادة الأنشطة العسكرية لحماس، لكن تحذيراتهن قوبلت بالتجاهل، وفقا لما ذكرته صحيفة "واشنطن بوست" اليوم /الجمعة/. 

ونقلته الصحيفة الأمريكية عن إحدى المراقبات التي فضلت عدم الكشف عن اسمها: "كنا نعلم أن شيئًا كبيرًا على وشك الحدوث، ولكن لم يُؤخذ تحذيرنا على محمل الجد" -.

وأشارت الصحيفة إلى أنه توجد وحدة عسكرية مكونة بالكامل من النساء، تُعرف باسم "المراقبات الميدانيات" تقوم بتسجيل الأحداث وتحذر من التهديدات المحتملة على الحدود.

وتتراوح أعمار المراقبات بين 18 و20 عامًا، وهن مسؤولات عن تتبع تحركات الخصم وتحديد التهديدات من خلال مراقبة السماء. 

ومنذ أكتوبر الماضي، قمن برصد أكثر من 10،000 طائرة مسيرة وصاروخ، مما يعكس دورهن في توفير المعلومات الاستخباراتية الحاسمة.

ومع ذلك، تعرب العديد من هؤلاء النساء عن شعورهن بالإهمال من قبل القيادة العسكرية، حيث يُعتقد أن أصواتهن لا تحظى بالاهتمام الكافي.

وأشارت "واشنطن بوست" إلى أنه في هجوم 7 أكتوبر، تعرضت المراقبات للهجوم من قبل مقاتلي حماس، مما أسفر عن وفاه 15 مجندة واختطاف 7 أخريات.

 وتعتقد المجندات أن الثقافة العسكرية التي تسيطر على الجيش الإسرائيلي تُعزز من إهمالهن، حيث تُعتبر النساء في أحيان كثيرة غير موثوقات..وتقول أحداهن: "إننا نُعتبر هستيريّات، وفي بعض الأحيان يُقال لنا إننا سنُعاقب إذا واصلنا إرسال التحذيرات".

ووفقا للصحيفة فإن تجارب هؤلاء المراقبات تعكس تحولات تاريخية داخل الجيش، حيث تم تحويل الوحدة من قوة مختلطة إلى وحدة نسائية بالكامل، مما ساهم في تعزيز التحامل الجنسي داخل المؤسسة. ويرى بعض الخبراء أن هذه الديناميات أثرت على قدرة الجيش على التعامل مع التهديدات بفعالية.

وتأسست وحدة المراقبات الميدانيات في بداية الألفية، وكانت تُعرف سابقًا بوحدات مختلطة، حيث تم التركيز على دمج النساء في الجيش. لكن بعد تحولها إلى وحدة نسائية بالكامل، بدأت تواجه تحديات تتعلق بالتمييز الجنسي ونقص الدعم من القادة الذكور. رغم أنها أثبتت كفاءتها في جمع المعلومات الاستخباراتية، إلا أن النظرة التقليدية للأدوار النسائية في الجيش الإسرائيلي أدت إلى تهميش أصواتهن.
 

مقالات مشابهة

  • “المسيح سيخلف نتنياهو”.. هكذا تحيي إسرائيل الحلم التوراتي بإعادة احتلال لبنان
  • المسيح سيخلف نتنياهو!.. هكذا تحيي إسرائيل الحلم التوراتي بإعادة احتلال لبنان
  • رئيس «الوطنية للتدريب»: حرصنا على تأهيل النساء قبل تولي بعض المناصب
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل 250 من حزب الله منذ الاثنين
  • أفراد وحدة نسائية إسرائيلية: تم تجاهل تحذيراتنا بشأن زيادة أنشطة حماس قبل هجوم "طوفان الأقصى"
  • خبير: المجتمع الإسرائيلي يطالب نتنياهو بإعادة حساباته
  • خبير بالشؤون الإسرائيلية: نتنياهو يعيد خطة 2006 لدخول لبنان في 2024
  • ارتفاع ضحايا الذكورية المتأزمة في تونس
  • يوسف القعيد: البشرية كلها مدانة بموقفها من العدو الإسرائيلي (فيديو)
  • محافظ المنيا يبحث تفعيل مبادرة بداية لتمكين المرأة وتعزيز التنمية البشرية