زنقة 20:
2024-07-04@03:06:14 GMT

شركة بريطانية تعلن نجاح اختبار إنتاج الغاز ببئر سبو

تاريخ النشر: 31st, October 2023 GMT

شركة بريطانية تعلن نجاح اختبار إنتاج الغاز ببئر سبو

زنقة 20 ا الرباط

أعلنت شركة “SDX Energy” البريطانية المتخصصة في استكشاف وإنتاج المحروقات، يوم الثلاثاء 31 أكتوبر، عن نجاح عمليات الاختبار على بئر كسيري-21، التي بدأت في سبتمبر الماضي.

وكشف الشركة في بيان لها أنه تم حفر البئر، وهو حقل الإنتاج الرئيسي في المنطقة، على عمق عمودي إجمالي يبلغ 1955 مترًا. وكشف اختبار البئر عن معدل تدفق يبلغ حوالي 4 ملايين قدم مكعب (أكثر من 113,000 متر مكعب م3) يومياً خلال فترة الاختبار.

وتعزز هذه النتائج الإيجابية وضع شركة SDX التي تراهن بشكل كبير على مشروع Ksiri-21.

وأشارت الشركة، أن هذا النوع من الحفر “يمكّن من تطوير الغاز الاحتياطي، ويزيد من الكفاءة التشغيلية، ويقلل التكاليف ويضمن إمكانية تلبية الطلب الفوري والمستقبلي”. بالإضافة إلى ذلك، يمكن وضع البئر على الفور في مرحلة الإنتاج وتزويد الغاز للعملاء الحاليين، كجزء من تحسين أسعار الغاز المعلن عنه في 5 يونيو 2023.

وتتقدم SDX في هذا المشروع بدعم من أكبر مشتري لها في المغرب: Dika Morocco Africa ، (DMA)، وهي شركة تابعة لشركة Citic Dicasta الصينية. وتوصلت الشركتان إلى اتفاق غير ملزم في منتصف سبتمبر للدفع المسبق لشحنات الغاز من شركة “إس دي إكس” إلى المملكة.

وتنص الشروط الأولية للاتفاقية على سحب ما يقرب من 2 مليون دولار لتغطية تكاليف حفر بئر KSR-21. وفي أوائل أكتوبر، أعلنت شركة SDX Energy أنها تلقت دفعة مقدمة بقيمة 1.9 مليون دولار من DMA.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

تركيا.. إنتاج حقل غاز صقاريا يسجل 5.5 ملايين متر مكعب يوميا

الاقتصاد نيوز - متابعة

قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية، التركي ألب أرسلان بيرقدار، إن إنتاج حقل غاز صقاريا في البحر الأسود وصل إلى 5.5 ملايين متر مكعب يوميا.

وأوضح بيرقدار خلال برنامج تلفزيوني على "قنال 7" التركية، الأحد، أن حقل صقاريا سيلبي من خلال الرقم المذكور احتياجات 2.4 مليون منزل من الغاز الطبيعي.

وتوقع الوزير التركي أن يرتفع الإنتاج بحلول أغسطس القادم ليبلغ 6 ملايين متر مكعب.

وبيّن أن الهدف المنشود يتمثل في الوصل لـ 10 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي مطلع 2025.

وكانت شركة البترول التركية اكتشفت كميات من الغاز الطبيعي بحجم 320 مليار متر مكعب في أغسطس 2020، وعند اكتمال التنقيب تم تحديث الكمية الاحتياطية في البئر إلى 405 مليارات متر مكعب.

في حزيران 2021، تم اكتشاف احتياطي جديد قدره 135 مليار متر مكعب ليبلغ إجمالي احتياطي الغاز الطبيعي في البحر الأسود 540 مليار متر مكعب.

وفي كانون الاول 2022، تم تحديث الاحتياطي المذكور ليصبح 652 مليار متر مكعب، بعد إعادة تقييم قامت به مؤسسة DeGolyer & MacNaughton المستقلة، وتم الإعلان أيضا عن اكتشاف 58 مليار متر مكعب جديد، ليبلغ إجمالي حجم الاحتياطي المكتشف في البحر الأسود 710 مليارات متر مكعب.

مقالات مشابهة

  • بعد مصانع الأسمدة.. خفض إمدادات الغاز بنسبة 40% لمصانع الصلب المتكاملة
  • كوريا الشمالية تؤكد نجاح اختبار صاروخ باليستي تكتيكي جديد.. والجنوبية تُكذّب
  • وزارة البترول تعلن تراجع إنتاج مصر من الغاز| تفاصيل
  • عاجل| أبوقير تبدأ التشغيل التجريبي لمصانعها بعد توقف 7 أيام
  • السعودية تعلن عن اكتشافات نفطية وغازية جديدة قد تقلب متوازين العالم
  • كوريا الشمالية تعلن اختبار صاروخ باليستي جديد يحمل رأسا حربيا ضخما
  • أبكس إنرجي العاملة بقطاع البترول تكشف حجم إنجازاتها في مصر
  • إيطاليا تعلن تعزيز تعاونها مع مصر لتطوير البنية التحتية ووسائل النقل
  • برلماني: وعود أردوغان بشأن اكتشافات الغاز تبخرت
  • تركيا.. إنتاج حقل غاز صقاريا يسجل 5.5 ملايين متر مكعب يوميا