ليبيا – طالب عضو ملتقى الحوار السياسي أحمد الشركسي،بالتحرك والمطالبة المستمرة بالحل السياسي الشامل وتجديد الشرعية،لأنّ في مقابلها نحن كليبيين من سيدفع ثمن الصراع المُسلح الذي يرونه بعيداً ونراه قريباً.

الشركسي وفي تغريدة له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أشار إلى أن الأطراف السياسية المستفيدة من الوضع الراهن ستغادر البلاد – كما فعلوا سابقاً- مع أول طلقة رصاص، والمليشياوية ستستثمر الحرب كما استثمرت السلم الهش.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

من الفئات المستفيدة من إجازة الأمومة والأبوة وفقًا لقانون الحماية الاجتماعية؟

رصد -أثير

أصدر رئيس مجلس إدارة صندوق الحماية الاجتماعية رقم بتحديد الفئات الخاضعة لفرع تأمين إجازات الأمومة من العمال غير العُمانيين، ونُشر في الجريدة الرسمية في العدد الصادر اليوم 30 يونيو 2024م.

ونص القرار على تحديد غير العُمانيين من الرجال والنساء العاملين في وحدات الجهاز الإداري بالدولة، والمنشآت التجارية في القطاع الخاص الذين تسري عليهم أحكام قانون العمل ليكونوا ضمن الفئات المستفيدة من إجازة الأمومة، ويعني ما سبق ويعني ما سبق أن عُمال المنازل غير مشمولين ( مثل عاملة المنزل- الطباخ- السائق- عامل المزرعة وغيرهم).

أما العُمانيين من الرجال والنساء المستفيدين من إجازة الأمومة، فهم كما تم تحديدهم في قانون الحماية الاجتماعية ولائحته التنفيذية، وهم كل العاملين في سلطنة عُمان بمختلف القطاعات (العام والخاص وغيرها)، ويشمل جميع أنواع العقود، بما فيها العقود المؤقتة، وعقود التدريب، والعاملين المتقاعدين.

يذكر أن صندوق الحماية الاجتماعية أعلن في وقت سابق، أن تطبيق إجازة الأمومة سيكون ابتداءً من 19 يوليو 2024م، وذلك وفقًا لما ورد في قانون الحماية الاجتماعية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 52/2023 في 25 يوليو 2023م،

ويعني ذلك، إمكانية الرجال والنساء من العُمانيين وغير العُمانيين من الفئات المحددة أعلاه، الاستفادة من إجازة الأمومة التي تصل إلى 98 يوماً، وإجازة الأبوة التي تصل إلى 7 أيام، وفقاً لشروط الاستفادة من الإجازتين.

وكانت “أثير” قد نشرت في وقت سابق أسئلة وأجوبة عن إجازة الأمومة وفقاً لقانون الحماية الاجتماعية وقانون العمل، يمكن الاطلاع عليه عبر هذا الرابط:
https://www.atheer.om/archives/640100/%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A-%D8%B3%D8%AA%D9%8F%D8%B7%D8%A8%D9%8E%D9%91%D9%82-%D9%81%D9%8A%D9%87-%D9%84%D9%84%D8%AC%D9%85%D9%8A/

مقالات مشابهة

  • الجنابي وأمين عام تقدم يبحثان تطورات المشهد السياسي
  • الجنابي والضاري يبحثان تطورات المشهد السياسي
  • من متغيِّرات الكنيسة.. إلى إلغاء إرهابية الحزب!
  • عضو الرئاسي اليمني سلطان العرادة يدعو الأحزاب إلى توحيد موقفها السياسي
  • عدم الاستقرار السياسي يهدد بتفاقم الوضع الاقتصادي الفرنسي
  • موقع أميركي: هل تتجه إسرائيل نحو حرب أهلية؟
  • من الفئات المستفيدة من إجازة الأمومة والأبوة وفقًا لقانون الحماية الاجتماعية؟
  • في ندوة الانتخابات الفرنسية وصعود أسهم اليمين المتطرف.. «صالون البوابة» يناقش الوضع السياسي في فرنسا وتأثيره في المشهد الدولي
  • منابر الفكر والنقاش: الجامعات العراقية في مواجهة التحديات السياسية
  • رئيس كتلة الحوار: 30 يونيو أنقذت مصر من تنظيم حاول نهب ثروات البلاد