أفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناتان كونريكوس، اليوم الثلاثاء، أن "القوات الإسرائيلية متواجدة في أجزاء مختلفة من شمال قطاع غزة، استعداداً لعملية عسكرية واسعة". 

وقال كونريكوس خلال مؤتمر صحافي، إنّ "الدعوات لوقف إطلاق النار هي دعوات لإسرائيل للاستسلام، مضيفاً: "أدخلنا آليات مدرعة ودبابات وآليات قتال مصفحة وجرافات".

وللمرة الأولى منذ بداية الحرب، شوهدت دبابات إسرائيلية عند أطراف مدينة غزة على ما أفاد شهود وكالة "فرانس برس". 

وقالوا إنّ الدبابات قصفت طريق صلاح الدين الرئيسي، الذي يربط شمال القطاع بجنوبه. ثم انسحبت في اتجاه الحدود، وفق المصادر ذاتها.

More Israeli tanks roll into Gaza as Netanyahu says ceasefire 'will not happen' https://t.co/CehQMe4NsR #TechJunkieInvest #investing #EmergingMarkets #ModernWarfare #geopolitics (video, in depth report ) #Gaza #Israel #IsraelUnderAttack #Hamas #MiddleEast pic.twitter.com/ff0hPCBMHI

— Tech Junkie (@techjunkiejh) October 31, 2023

وقالت حركة حماس إنّها أطلقت قذائف مضادة للدبابات في اتجاه "دبابتين" إسرائيليتين.

وفي السياق، نشرت وكالة رويترز صوراً تظهر توغل دبابات إسرائيلية داخل قطاع غزة.

كما أفادت وسائل إعلامية، بأن "الدبابات الإسرائيلية تتقدم في محاور شمال غرب غزة وجنوب مدينة غزة، وسط معارك عنيفة وتحت غطاء كثيف من القصف الجوي والبحري".

وفي المقابل،  أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم ، "الإجهاز على قوة إسرائيلية داخل مبنى شمال شرق قطاع غزة" ، وأضافوا  في منشور أورده "المركز الفلسطيني للإعلام" : أن عناصرهم "استهدفت جرافة وآلية كانتا تؤمنان القوة الراجلة".

كما بثت كتائب القسام اليوم مشاهد فيديو من التحام مقاتليها بقوات إسرائيلية غرب معبر "إيرز" (بيت حانون) أول أمس الأحد، واشتباكهم معها.

ومساء أمس، رفض  رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو  وقف إطلاق النار في الحرب ضد فصائل المقاومة الفلسطينية مؤكداً أن الجيش يحرز تقدماً "منتظماً" على الأرض. 

وأكد نتانياهو أن الجيش الإسرائيلي "وسع نطاق عملياته البرية في قطاع غزة ويقوم بذلك على مراحل مدروسة وقوية جداً ويتقدم بشكل منتظم" مشدداً على أن "المرحلة الثالثة" بدأت. 

نتانياهو يرفض وقف إطلاق النار و"الاستسلام" لحماس https://t.co/qRJcooxCgu

— 24.ae (@20fourMedia) October 30, 2023

ومنذ مساء الجمعة توسعت العمليات البرية وتكثفت الضربات الإسرائيلية في قطاع غزة الذي يتعرض لقصف دون هوادة منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول)الجاري.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

مسؤول أوروبي يأسف لعدم القدرة على وقف نتانياهو

أعرب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الجمعة، عن أسفه لعدم وجود أي قوة قادرة على "وقف" رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، في النزاع بغزة ولبنان.

وقال بوريل لمجموعة صغيرة من الصحفيين أثناء حضوره الجمعية العامة للأمم المتحدة "ما نفعله هو ممارسة كل الضغوط الدبلوماسية لوقف إطلاق النار، لكن لا يبدو أن أحدا يملك القدرة على وقف نتانياهو، لا في غزة ولا في الضفة الغربية".

وأيد بوريل مبادرة فرنسا والولايات المتحدة لوقف إطلاق النار لمدة 21 يوما في لبنان التي تجاهلتها إسرائيل مع تكثيف ضرباتها على أهداف لحزب الله.

وقال بوريل إن نتانياهو كان واضحا في أن الإسرائيليين "لن يتوقفوا حتى يتم تدمير حزب الله"، تماما كما يحدث في الحرب المستمرة منذ قرابة عام في غزة ضد حماس المدعومة من إيران.

وأضاف بوريل متحدثا بالإنكليزية "إذا كان تفسير التدمير هو نفسه ما حدث مع حماس، عندها نحن ذاهبون إلى حرب طويلة".

ودعا مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، المنتهية ولايته، مرة أخرى إلى تنويع الجهود الدبلوماسية بعيدا عن الولايات المتحدة التي حاولت دون جدوى التوصل إلى هدنة في غزة تتضمن إطلاق سراح الرهائن.

وقال: "لا يمكننا الاعتماد على الولايات المتحدة فقط. الولايات المتحدة حاولت مرات عدة، لكنها لم تنجح".

وأضاف "لا أرى أنها على استعداد لبدء عملية تفاوضية جديدة يمكن أن تؤدي إلى كامب ديفيد أخرى"، في إشارة إلى المحادثات التي جرت عام 2000 وسعى فيها الرئيس الأسبق، بيل كلينتون، دون جدوى إلى التوسط في اتفاق تاريخي لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وتعهد نتانياهو في خطاب أمام الأمم المتحدة، الجمعة، بتحقيق أهداف إسرائيل ضد حزب الله الذي بدأ بشن هجمات على إسرائيل منذ هجوم حماس الدامي في 7 أكتوبر على إسرائيل ورد الأخيرة بحملة عسكرية فيها.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة القتلى الصحفيين إلى 174 fالقصف الإسرائيلي على غزة
  • إطلاق صواريخ من جنوب لبنان إلى شمال إسرائيل
  • وسائل إعلام فلسطينية: 3 شهداء وعدد من الجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً شمال النصيرات في قطاع غزة
  • مباشر. اليوم الـ360 للحرب: إسرائيل تكثف قصفها على غزة ولبنان وتستعد لعملية برية "محدودة" في الشمال
  • إسرائيل تحشد دباباتها على الحدود الشمالية مع لبنان بعد مقتل نصر الله وتلوح بتوغل بري
  • انفجارات ضخمة في حيفا وتفعيل صافرات الانذار في مناطق واسعة من شمال إسرائيل
  • استشهاد أربعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين شمال قطاع غزة
  • شهداء وجرحى في قصف استهدف منازل المدنيين شمال قطاع غزة وجنوبه (شاهد)
  • لافروف: العنف تجاوز حدود الصراع "الإسرائيلي- الفلسطيني" ويزعزع منطقة الشرق الأوسط
  • مسؤول أوروبي يأسف لعدم القدرة على وقف نتانياهو