تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة والعاهل المغربي الملك محمد السادس تستضيف مدينة مراكش المغربية مهرجان الشعر المغربي الذي تنظمه دائرة الثقافة في الشارقة بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل في المغرب يليه مهرجان الشعر العربي في مدينة الأقصر المصرية حيث سيقام بالتعاون مع وزارة الثقافة في مصر.

ففي مراكش تقام الدورة الخامسة خلال الفترة من 10- 12من نوفمبر الجاري بمشاركة أكثر من 40 مبدعاً من الشعراء والفنانين المغاربة وسط برنامج ثقافي حافل في حين سيتم تنظيم مهرجان الشعر العربي في الأقصر في دورته الثامنة خلال الفترة من 15-18 من نوفمبر الجاري بمشاركة أكثر من 50 مبدعاً من شعراء وشاعرات.

وقال سعادة عبد الله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة :تشكّل العودة إلى مراكش والأقصر في دورتين شعريتين جديدتين مساحة ثقافية فارقة على المستوى العربي في مدينتين تحظيان في الأساس بأهمية تاريخية وآثارية ويأتي الشعر وسط هذا المزيج التاريخي باعتباره مكوناً ثقافياً عربياً أصيلاً يحظى برعاية واسعة من صاحب السمو حاكم الشارقة .

وأضاف العويس في مراكش والأقصر نطلّ على فضاءات شعرية ذات تنوع إبداعي كبير وتَعبر القصيدة طريقها في مناخات ثقافية مختلفة تعكس خصوصية الشعر في كل بلد ورؤى الشاعر الباحث عن آفاق جديدة .

وأشار إلى أن برنامجي مراكش والأقصر سيحفلان بالعديد من الفعاليات الثقافية البارزة تمثل فرصة سانحة للاستماع إلى نحو 90 مبدعاً هم أصحاب تجارب شعرية مختلفة لكنها ذات إبداع كبير.

و يستهل مهرجان الشعر المغربي في مراكش فعالياته بمعرض يضم منشورات دائرة الثقافة في الشارقة فيما سيتم عرض شريط وثائقي يوثق أنشطة دار الشعر بمراكش إضافة إلى الأمسيات و القراءات الشعرية و ندوة تستضيفها كلية اللغة العربية في مراكش بعنوان “الشعر المغربي وإبدالات النقد والترجمة” بمشاركة عدد من الباحثين .

فيما يضم برنامج مهرجان الأقصر للشعر العربي من مسرح مركز الأقصر للمؤتمرات أمسيات شعرية و جلسة نقدية بعنوان : ( بنية الخطاب الشعري في القصيدة العربية الحديثة ) و تنظيم معرض ملتقى الأقصر للفنون التشكيلية يقام في كلية الفنون الجميلة بالأقصر بالتعاون مع كلية الفنون الجميلة بالأقصر و نقابة الفنانين التشكيليين بمصر بمشاركة 25 من الفنانين المصريين و العرب.

إلى جانب معرض إصدارات المجلات الثقافية لدائرة الثقافة وحفل توقيع خمسة دواوين شعرية من إصدارات دائرة الثقافة بالشارقة يقام في بيت الشعر إضافة إلى قراءات شعرية تعقد على ضفاف نهر النيل .وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: دائرة الثقافة مهرجان الشعر فی مراکش

إقرأ أيضاً:

بالصور .. افتتاح الموسم الثقافي والفني بالأكاديمية المصرية للفنون بروما

بحضور سيادة السفير بسام راضى سفير جمهورية مصر العربية بإيطاليا، والأستاذة الدكتورة رانيا يحيى مدير الأكاديمية المصرية للفنون بروما، جرى حفل افتتاح الموسم الثقافى والفنى الجديد 2024/2025 للأكاديمية تحت رعاية  وزير الثقافة الأستاذ الدكتور أحمد فؤاد هنو. 

"هيا بنا إلى مصر" شعار افتتاح موسم الأكاديمية المصرية بروما


كان حفل الإفتتاح تحت شعار (هيا بنا إلى مصر) حيث تضمن الإفتتاح تقديم الثقافة المصرية بفنونها المتعددة والمتنوعة فى موروثها الثقافى الزاخر .
بدأ الحفل بكلمة لمديرة الأكاديمية "شكرت فيها معالى وزير الثقافة أ.د. / أحمد فؤاد هنو على ثقته لتوليها المسئولية الجديدة و أيضا على رعايته الكريمة لحفل الإفتتاح كما توجهت بكل الشكر و التقدير لسيادة السفير على تشريفه لحفل الإفتتاح و كذلك لجميع الطاقم الدبلوماسي بالسفارة المصريه على جميل تعاونهم وشمولهم لها بالرعاية منذ قدومها الى روما.

وأشارت إلى أن الاكاديمية كانت ومازلت على مدار عقود منذ تأسيسها حلقة وصل ثقافية وفنية لأرقى وأقدم الحضارات باعتبارها منارة الثقافة والحضارة المصرية على الأراضي الإيطالية ، حيث لعبت دوراً ريادياً وتاريخيا في توطيد جسور التبادل الثقافي والدبلوماسي بين مصر وايطاليا من خلال نشر الوعي بالهوية الحضارية و تأهيل الكوادر الفنية بين البلدين من أجل الفن والثقافة كرسالة سلام للإنسانية، وأنها سوف تسعى بكل طاقتها للحفاظ على هذه العلاقة التاريخية بعد توليها هذا المنصب".

كريمات أسرة الأكاديمية المصرية للفنون بروما فى إفتتاح الموسم الجديد


عقب ذلك كلمة سيادة السفير المصرى بسام راضى والذى تناول فيها "ترحيبه بالحضور فى الأكاديمية المصرية للفنون بروما باعتبارها مؤسسة مهمة لتقديم الثقافة والفنون المختلفة كقوة ناعمة ، وتضمن الحديث عن أهمية الحضارة المصرية القديمة والحضارة الرومانية كنقاط إلتقاء للتقدم والتحضر بين البلدين الكبيرين بتاريخهما العريق أشار سيادته إلى روما عاصمة الفن و الجمال و الإبداع ، و تمنى أن يكون الموسم الثقافى الجديد بنفس قوة الإفتتاح لإستمرار مد جسور التعاون العميق للفنون المصرية ونظيرتها الإيطالية لتوطيد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين " .


وقد استهل الحفل بقصيدة عن مصر تلاها  قصائد مترجمة إلى الإيطالية للشاعر عصام خليفة ثم فقرة فنية للتنورة والتى لاقت ايجابا كبيرا من الجمهور الحاشد الذى حضر الإفتتاح . كما شاركت فرقة  ALEA للفولكلور برقصات تعبر عن الهوية المصرية منها عن سيناء الحبيبة ورقصة للنوبة وأخرى فلاحى . 
كما أفتتح السفير بسام راضى مع مديرة الأكاديمية معرضا للفنون التشكيلية من مقتنيات وكنز الأكاديمية المصرية للفنون بروما لكبار الفنانين التشكيليين والنحاتين الذين أثروا الفن المصري بإبداعاتهم . 
بعد إفتتاح المعرض تحدثت الدكتورة ياسمين أفرام عن الحضارة المصرية القديمة ومتحف توت عنخ أمون الذى تحتويه الأكاديمية وأشارت إلى أهمية مصر التاريخية والحضارية ودعت الحضور لزيارة مصر والإستمتاع بجمال هذا البلد العريق . 


وقد تفضل سيادة السفير بمشاركة د. رانيا يحيى لتكريم الفنانين المشاركين فى الإفتتاح كما حرصت مديرة الأكاديمية على تقديم التكريم لأسرة الأكاديمية ممن بذلوا جهودا كبيرة خلال الفترة الماضية ولا زالوا يستمرون فى العطاء من أجل تقديم موسم ثقافى وفنى يليق ببلدنا العظيم مصر . 
وفى الختام حرصت الأكاديمية على تقديم المأكولات والمشروبات المصرية كجزء من هويتنا الثقافية والتى لاقت إستحسان جميع الحضور .
حضر الحفل سفراء بعض الدول العربية ومندوبيها كما شارك الإفتتاح نائب السفير المصرى والملحق العسكرى وجميع مكاتب السفارة المصرية فى روما .

مقالات مشابهة

  • «مهرجان الشعر المغربي» ينطلق في 25 أكتوبر الجاري
  • الشريك الأدبي بتبوك يقيم أمسية شعرية بعنوان “أوتار الأدب”
  • أفضل الطرق الطبيعية للعناية بالشعر: نصائح للحصول على شعر صحي ولامع
  • انطلاق فعاليات الموسم الثقافي والفني للأكاديمية المصرية للفنون بروما
  • احتفالات متنوعة فى مهرجان أسوان بتعامد الشمس.. شاهد
  • وزير الثقافة من مؤتمر الشارقة للذكاء الاصطناعي: يجب أن تتضافر الجهود لحماية الهوية
  • بالصور .. افتتاح الموسم الثقافي والفني بالأكاديمية المصرية للفنون بروما
  • وزير الثقافة يشهد انطلاق فعاليات مؤتمر الشارقة الدولي للذكاء الاصطناعي واللغويات.. صور
  • وزير الثقافة: الذكاء الاصطناعي قفزة تكنولوجية كبرى في حياتنا اليومية
  • وزير الثقافة يشهد انطلاق فعاليات مؤتمر الشارقة الدولي للذكاء الاصطناعي