أنجزت دائرة التخطيط والتطوير “تراخيص”، الذراع التنظيمية لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي، نحو 14 ألف معاملة خلال الربع الثالث من العام الجاري في مناطق التطوير الخاصة التي تشرف عليها المؤسسة، بنمو 19% مقارنة بالفترة ذاتها من 2022.
وأفاد سعادة المهندس عبدالله بالهول، الرئيس التنفيذي لـدائرة التخطيط والتطوير- تراخيص، بأن الدائرة تسعى إلى تحقيق نتائج ملموسة وإيجابية في معدلات النمو التجاري وتعزيز دورها الداعم للاستثمار في عدد المعاملات التي تُنجزها والخدمات التي تُقدمها كل عام، في مناطق التطوير الخاصة التابعة لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة.


وأشار إلى أن هذه الجهود تأتي تماشياً مع رؤية إمارة دبي وإستراتيجياتها الاقتصادية، من خلال تطوير البيئة الاستثمارية لتشجيع الشركات على التوسع والنمو، وهذا ما أكدته نتائج تقارير الربع الثالث الخاصة بإدارة الترخيص.
وذكر الرئيس التنفيذي لدائرة “تراخيص” أن المدينة العالمية تحتل المرتبة الأولى في قائمة المواقع الحاصلة على أعلى معاملات الرخص المحلية بواقع 134 رخصة مقارنة بالعام الماضي، تليها في المرتبة الثانية قرية جميرا الدائرية ومن ثم نخلة جميرا في المرتبة الثالثة.
وأشار الدكتور حمد رحمة الفلاسي، مدير إدارة الترخيص في دائرة التخطيط والتطوير – تراخيص، إلى جهود إدارة الترخيص في جعل دبي وجهة عالمية مُفضَّلة للاستثمار من خلال ترسيخ ثقافة التميز في الأداء، وتسهيل الخدمات بهدف ضمان سعادة ورضا المتعاملين والذي من شأنه جذب مزيد من الشراكات الإستراتيجية التي تُسهم في تعزيز نمو الأعمال في المناطق التي تشرف عليها الدائرة.
ولفت إلى زيادة ملحوظة في حجم المعاملات التي تم إتمامها في مجال الترخيص التجاري خلال الربع الثالث من العام الجاري 2023 والتي وصلت إلى 13695 معاملة تجارية، حيث وصلت نسبة الإقبال على معاملات المناطق الحرة إلى أكثر من 900 معاملة خلال الربع الثالث من العام الجاري كما تم حجز 200 اسم تجاري، وإصدار 138 موافقة مبدئية وإصدار 145 رخصة بنسبة نمو بلغت %29.
ووفق البيان الصادر عن المؤسسة، فقد ارتفع معدل الطلب على خدمات الرخص المحلية التي تقدمها إدارة الترخيص بمعدل 17% لتصل إلى 3616 معاملة خلال الربع الثالث من العام الجاري مقارنة بالعام الماضي، حيث تم تعديل 668 رخصة بنسبة نمو بلغت 102%، وحجز 612 اسمًا تجاريًا جديدًا بنسبة نمو بلغت %45.

أما على صعيد معاملات الخدمات الحكومية التي تقدمها إدارة الترخيص لمتعامليها فقد تم إنجاز أكثر من 5000 معاملة مرتبطة بإصدار بطاقة الصحة المهنية مقارنة في نفس الفترة من العام الماضي بنسبة نمو بلغت 90%، وعدد 434 معاملة خاصة بإصدار منطقة منشأة.
وأثنى مدير إدارة الترخيص على الجهود الحثيثة التي تبذلها المؤسسة في تسهيل المعاملات والخدمات بهدف مواكبة تطلعات رواد ومستثمري الأعمال في الإمارة وضمان تلبية احتياجاتهم لتصبح دبي الوجهة الأولى للعمل والاستثمار لرواد الأعمال من الأفراد والشركات.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: خلال الربع الثالث من العام الجاری بنسبة نمو بلغت إدارة الترخیص

إقرأ أيضاً:

“التخصصي” يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة

البلاد ــ الرياض

نجح مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في إجراء أكثر من 5000 عملية زراعة كلى بنجاح منذ إنشاء برنامج زراعة الأعضاء في العام 1981م، ليكون ضمن نخبة محدودة من المراكز الصحية الرائدة حول العالم التي أتمت هذا القدر من عمليات زراعة الكلى.

كما أجرى المستشفى خلال العام الماضي، 80 عملية زراعة كلى للأطفال، وهو أكبر عدد يجريه مستشفى خلال عام واحد، وبذلك يصبح برنامج زراعة الكلى للأطفال في التخصصي الأكبر من نوعه مقارنة بالمراكز الصحية في الولايات المتحدة وأوروبا.

وشهد برنامج زراعة الكلى خلال العقد الماضي نموًا كبيرًا في عدد الزراعات، حيث أجريت أكثر من 3000 عملية زراعة منذ عام 2010م، وحوالي 1250 زراعة خلال السنوات الثلاث الماضية.

وتأتي هذه الزيادة كأثر مباشر لإنشاء برنامج التبرع التبادلي بالكلى، الذي يعمل على معالجة تحدي التوافق بين المرضى والمتبرعين، وتجنيب المرضى الانتظار على قائمة الزراعة من المتبرعين المتوفين دماغيًا، ومن خلال تسهيل تبادل المتبرعين الذين لا تتطابق دماؤهم أو أنسجتهم مع المتبرع له، وبذلك أصبح مستشفى الملك فيصل التخصصي رائدًا في زراعة التبرع التبادلي مقارنة بأي مركز صحي منفرد في الولايات المتحدة وأوروبا.

ومن خلال تبني التقنيات المتقدمة، أصبح المستشفى يعتمد كليًا على الروبوت في عمليات استئصال الكلى من المتبرعين، وزراعتها في مجموعة مختارة من المرضى باستخدام الجراحة الروبوتية، وهو إجراء جراحي طفيف التوغل يعزز الدقة والسلامة.
يشار إلى أنّ معدلات سلامة المريض بعد عام واحد من عملية الزراعة، تتراوح بين97% إلى 99%، مما يعكس ريادة مركز التميز لزراعة الأعضاء بالتخصصي.

كما لا يقتصر المركز على إجراء عمليات زراعة الكلى الروتينية، بل يتميز بمباشرة الحالات الأكثر تعقيدًا، بما في ذلك التي تتضمن مجموعات دم مختلفة، والمرضى الأطفال ذوي الوزن المنخفض، والمرضى ذوي مؤشر كتلة الجسم المرتفع، والتبرع التبادلي.

يُذكر أنّ مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، صُنف الأول في الشرق الأوسط وأفريقيا والـ 20 عالميًا، للسنة الثانية على التوالي، ضمن قائمة أفضل 250 مؤسسة رعاية صحية أكاديمية حول العالم، والعلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في المملكة والشرق الأوسط، وذلك بحسب “براند فاينانس” (Finance Brand) لعام 2024م، كما صُنف في ذات العام من بين أفضل 250 مستشفى في العالم من قبل مجلة “نيوزويك” (Newsweek).

مقالات مشابهة

  • جلوبز: انخفاض الاستثمار الأجنبي في إسرائيل بنسبة 10% خلال الربع الأول من عام 2024
  • خلال الربع الثاني من 2024.. “الموارد البشرية”: معاقبة 23 صاحب عمل لمخالفتهم لائحة العمالة المنزلية
  • “الموارد البشرية” تفرض عقوباتٍ على 23 صاحب عمل وإيقاف تراخيص 9 مكاتب استقدام لمخالفة لائحة العمالة المنزلية
  • “الموارد البشرية” تفرض عقوباتٍ على 23 صاحب عمل وتوقف تراخيص 9 مكاتب استقدام
  • الرافدين: إنجاز أكثر من 3 آلاف معاملة قرض لمشاريع وعقارات خلال العام الحالي
  • “التخصصي” يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة
  • “كهرباء الشارقة” تنجز الخط الرئيسي وشبكة الغاز الطبيعي في “الحمرية – شرق”
  • خلال الربع الثاني من 2024.. “اعتدال” و”تليجرام” يزيلان 18 مليون محتوى متطرف
  • المملكة تسجل 231.7 نقطة في مؤشّر اتصال شبكة الملاحة البحرية ضمن تقرير “الأونكتاد” خلال الربع الثاني لعام 2024م
  • “الشؤون الإسلامية” ‏بحائل تنفذ 5383 منشطًا دعويًا خلال الربع الثاني من ‏عام 2024م