مباشر- استقر السعر الفوري للذهب عند 1,995.50 دولار للأوقية، الساعة 07:42 بتوقيت جرينتش، فيما تُتداول العقود الآجلة للذهب عند 2,006.10 دولار.

وكان قد قفز سعر الذهب الفوري إلى 2,009.29 دولار، يوم الجمعة، مع اتجاه المستثمرين على نحو متزايد إلى الأصول الآمنة وسط أزمة الشرق الأوسط.

ودفع سعي المستثمرون وراء الأصول الآمنة المعدن الأصفر من مستوى 1,809.

50 دولار، الذي لامسه يوم السادس من أكتوبر/تشرين الأول، أي قبل يوم من اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس.

 ويعد الذهب في طريقه لتحقيق مكاسب بنسبة 8% تقريباً الشهر الجاري، وهي أكبر ارتفاع له منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وقال كايل رودا، محلل أسواق المال لدى "كابيتال دوت كوم"، إن تراجع الذهب مجدداً دون مستوى 2,000 دولار يعد طفيفاً، ولايزال السعر يعكس تفاقم مخاطر تصعيد الصراع في الشرق الأوسط.

وينصب تركيز المستثمرين الأسبوع الجاري على قرار السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفيدرالي، غداً الأربعاء، يليه تقرير الوظائف الأمريكية الشهري يوم الجمعة.

وقال كيلفن وونج، كبير محللي السوق لدى "أواندا"، إنه من المرجح أن يُبقي جيروم باول، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، على نهج الاعتماد على البيانات في تحديد مسار الفائدة، مع الإبقاء على توقعات رفع الفائدة مرة أخيرة في ديسمبر/كانون الأول.

وخفف بنك اليابان قبضته على أسعار الفائدة طويلة الأجل من خلال تعديل سياسة التحكم في عائدات السندات مرة أخرى يوم الثلاثاء. ومن المقرر أن يصدر قرار بنك إنجلترا يوم الخميس.

ومن ناحية المعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.6% إلى 23.17 دولار، وارتفع البلاتين 0.5% إلى 933.66 دولار، ويتجه كلاهما لتحقيق مكاسب شهرية. وتراجع البلاتين بنسبة 0.1% إلى 1126.68 دولار للأوقية.

 

نفط ومعادن اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة النفط يرتفع مع مخاوف الإمدادات على خلفية أحداث غزة نفط ومعادن ارتفاع الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات الاثنين مؤشرات عالمية انخفاض النفط عالميًا.. و"برنت" أقل من 87 دولار للبرميل نفط ومعادن ارتفاع الذهب عالميًا في ختام تعاملات الاثنين نفط ومعادن الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

أرامكو السعودية توقع مشروعي غاز بـ25 مليار دولار

قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية، الأحد، إن الشركة وقعت عقود المرحلتين الثانية من مشروع توسعة حقل الجافورة، والثالثة من مشروع توسعة شبكتها الرئيسية للغاز بقيمة تجاوزت 25 مليار دولار.

وتسعى السعودية لتطوير احتياطياتها من الغاز غير التقليدي، التي تتطلب طرق استخراج متقدمة مثل تلك المستخدمة في قطاع الغاز الصخري.

والجافورة أكبر حقل للغاز غير التقليدي غير المصاحب للنفط في السعودية، ومن المحتمل أن يكون أكبر مشروع لتطوير الغاز الصخري خارج الولايات المتحدة، إذ تصل احتياطياته إلى 229 تريليون قدم مكعبة من الغاز، و75 مليار برميل من المكثفات.

وقال الناصر، متحدثا من الظهران خلال مراسم حفل توقيع عقود توسعة الحقل وشبكة الغاز الرئيسية: "من خلال إنتاج ملياري قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي بحلول 2030، فإن هذه المبادرة الجريئة ستعزز مكانة السعودية كواحدة من أكبر المنتجين المحليين للغاز في العالم".

وأضاف أن توسعة شبكة الغاز الرئيسية تعني مد 4000 كيلومتر إضافية من خطوط الأنابيب، مما يزيد القدرة الإنتاجية بنحو 3.2 مليار قدم مكعبة يوميا، ويربط مدن عدة في أنحاء المملكة بالشبكة.

وتضمنت الشركات التي رست عليها عقود التوسعة في الجافورة كونسورتيوم يضم شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات، في حين كان عملاق الطاقة الصيني سينوبك من بين الشركات المشاركة في توسيع شبكة الغاز الرئيسية.

مقالات مشابهة

  • النفط يرتفع بفضل آمال نمو الطلب خلال الصيف
  • مكاسب الذهب تتوالى.. أرباح 13% خلال 6 شهور وبنوك مركزية تستعد للشراء
  • الذهب يحافظ على مكاسبه بفضل تراجع التضخم الأمريكي
  • كيف تنظف حمام السباحة المتنقل؟ وهل من الآمن وضعه فوق سطح المنزل؟
  • ارتفاع أسعار الذهب في الذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو
  • أرامكو السعودية توقع مشروعي غاز بـ25 مليار دولار
  • البنك الدولي يتوقع نمو التحويلات إلى البلدان منخفضة الدخل بنسبة 2.3% بنهاية 2024
  • السعودية تكشف صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إليها
  • ارتفاع أسعار الذهب في بغداد و اربيل
  • ارتفاع أسعار الذهب في المملكة.. وعيار 21 يسجل 245 ريالا