رؤيا الأخباري:
2024-09-19@19:34:30 GMT

الأردن يسير 6 شاحنات إغاثية إلى غزة

تاريخ النشر: 31st, October 2023 GMT

الأردن يسير 6 شاحنات إغاثية إلى غزة

أعلن وزير الاتصال الحكومي الدكتور مهند مبيضين عن تسيير 6 شاحنات تضم مساعدات طبية من الأردن، استجابة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله ، وتنفيذا لقرار مجلس الوزراء ، توازيا مع ارسال المؤن والمواد الطبية الى مطار العريش لادخالها الى غزة.

وأشار إلى أنه سيتم ادخال 45 طن من القمح والحبوب خلال الايام القادمة .

وقال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري ان هذه القافلات تأتي في محاولة المواجهة الكارثة الانسانية التي يشهدها العالم اجمع في غزة، وستقوم الوزارة بإرسالها بالتعاون مع القطاع الخاص، حيث ارسلت وزارة الصحة في فلسطين قوائم باحتياجاتها من ادوية ومعدات جراحية، بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية والوزارة التي مكلفة بتوزيعها بالاماكن المحتاجه خصوصا وأن بعض الصيدليات لا تورد لها الادوية 

واضاف مدير ادارة جسر الملك حسين العقيد رأفت المعايطة ان حركة المسافرين انخفضت عن قبل 7 اكتوبر الذي كان يصل عدد المسافرين انذاك الى 1500 مسافر، والان مع تحديد الاوقات تم انخفاض هذه الاعداد ، أما بالنسبة للموضوع الأهم وهو حجم البضائع فقد انخفض الى 50 في المئة، حيث ان اقتصاد الضفة الغربية يعتمد علينا بشكل مباشر

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: فلسطين

إقرأ أيضاً:

«الصحة العالمية» تعلن خلو الأردن من مرض الجذام كأول دولة في العالم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هنأت منظمة الصحة العالمية، المملكة الأردنية الهاشمية ، لكونها أول بلد في العالم تم التحقق رسميًا من قضائه على الجذام. ويُمثل هذا الإنجاز المهم حقبة جديدة من الجهود العالمية في مجال الصحة العامة.

وقال الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: "تهنئ منظمة الصحة العالمية الأردنَ على هذا الإنجاز الهائل. فالجذام يصيب البشرية منذ آلاف السنين، لكننا الآن نوقف انتقال هذا المرض في بلدان العالم بلدًا تلو الآخر، ونحرر الأفراد والأسر والمجتمعات من معاناته ووصمه".

ولم يُبلِغ الأردن عن أي حالات جذام محلية الأصل منذ أكثر من عقدين من الزمن؛ ما يدل على التزامه السياسي القوي واستراتيجياته الفعالة في مجال الصحة العامة للقضاء على هذا المرض.

وفي إطار متابعة اهتمام وزارة الصحة بالتحقق من القضاء على الجذام، كلفت المنظمة فريقًا مستقلًا بتقييم هذا الوضع. وبعد مراجعة مستفيضة، أوصى فريق التحقق بأن تعترف المنظمة بالقضاء على الجذام في الأردن.

وقالت الدكتورة حنان حسن بلخي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط: "إن القضاء على الجذام في الأردن إنجازٌ من شأنه أن يُحوِّل الخطاب حول هذا المرض القديم العهد. والأردن، بوصفه البلد الأول الذي يحقق هذه الغاية على الصعيد العالمي، يمثل مصدر إلهام للبلدان الأخرى، ويشجعها على تعزيز جهودها والتغلب على العقبات التي تعترض سبيل تحقيق هذا الإنجاز البارز".

إن نجاح الأردن يرسي سابقة عالمية، ويبين ما يمكن تحقيقه بالالتزام السياسي القوي، والتفاني، والتعاون، والتخطيط الاستراتيجي.

وقالت سايما وازد، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لجنوب شرق آسيا ورئيسة البرنامج العالمي لمكافحة الجذام في منظمة الصحة العالمية: "إن تَمَكُّن الأردن من القضاء على هذا المرض القديم العهد يُعد إنجازًا تاريخيًا في مجال الصحة العامة ونجاحًا كبيرًا للجهود الرامية إلى القضاء على الجذام على الصعيد العالمي. إن مكافحة الجذام في جميع أنحاء العالم أكثر من مجرد مكافحة أحد الأمراض. فهي مكافحة ضد الوصم أيضًا، وضد الضرر النفسي والاجتماعي والاقتصادي. وإنني أهنئ الأردن على هذا الإنجاز".

وعلى الرغم من نجاح الأردن في القضاء على الجذام، فإن منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة تشددان على أهمية الحفاظ على نُظُم تَرَصُّد قوية للكشف عن الحالات المحتملة في المستقبل والتدبير العلاجي لها، بما في ذلك الحالات المنقولة من الخارج، دون تمييز.

وقالت الدكتورة جميلة الراعبي، ممثل منظمة الصحة العالمية في الأردن: "إن رحلة الأردن تسلط الضوء على قوة الجهود المتواصلة في مجال الصحة العامة، وإمكانات التعاون العالمي للتغلب على أصعب قضايا الصحة العامة. وقد أمكن تحقيق هذا النجاح بفضل قيادة وزارة الصحة، والتعاون القوي بين منظمة الصحة العالمية والوزارة، والدعم التقني الذي قدمته المنظمة على المستويات الثلاثة كافة. ونحن لا نزال ملتزمين بمواصلة دعمنا للأردن وتلبية احتياجاته وتمكينه من ضمان استدامة هذا النجاح الذي يضيف إلى قائمة الإنجازات التي حققها الأردن في مجال الصحة العامة".

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية» تعلن خلو الأردن من مرض الجذام كأول دولة في العالم
  • الملك عبدالله الثاني يحذر من تداعيات استمرار الحرب على غزة
  • ‏وزير الصحة اللبناني: مقتل 12 شخصا في التفجيرات التي استهدفت أجهزة الاتصالات
  • وزارة الصحة تسير خمس شاحنات أدوية لقطاع غزة
  • الأردن تكشف عن مصير جثمان منفذ هجوم جسر الملك حسين بعد قتله 3 إسرائيليين
  • ‏الملك عبدالله الثاني: الأردن جاهز للرد بحزم على أية محاولات للمساس بسيادته
  • الأردن يتسلم جثمان منفذ هجوم جسر الملك حسين
  • الأردن تستلم جثمان منفذ عملية جسر الملك حسين ماهر الجازي بعد جهود لتهدئة التوتر مع إسرائيل
  • الدكتور سويلم يلتقى نائبة وزير الموارد المائية الصينية
  • إسرائيل تسلم الأردن جثمان منفذ عملية جسر الملك حسين