موقع 24:
2024-10-03@20:06:47 GMT

القمة العربية الطارئة.. هل تحقن الدماء في غزة؟

تاريخ النشر: 31st, October 2023 GMT

القمة العربية الطارئة.. هل تحقن الدماء في غزة؟

تستعد الدول العربية لعقد القمة الطارئة في 11 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، لبحث وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، وإنقاذ الأبرياء من المدنيين، وحقن الدماء في أقرب وقت ممكن.

وتأتي هذه القمة بعد انعقاد قمة القاهرة للسلام، التي استضافت مصر خلالها ممثلي 32 دولة عربية وأجنبية من أجل بحث وقف التصعيد الدائر في قطاع غزة، بعد إطلاق عملية "طوفان الأقصى" من قبل حركة حماس في السابع من الشهر الجاري.




تنسيق عربي مشترك

وكشف مصدر دبلوماسي عربي، رفض ذكر اسمه، أن هناك تنسيقاً مستمراً بين ممثلي الدول العربية مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية من أجل وضع البنود المشترك التي سيتم مناقشتها خلال القمة العربية الطارئة في الرياض.

وأوضح المصدر لـ24 أن موعد القمة تم الاتفاق عليه بشكل مبدئي، بعد التوافق مع الدول العربية حسب جدول الأعمال مع زعماء الدول العربية، بحيث يكون هناك حضور بارز من قبل الزعماء والرؤساء العرب، لمناقشة وقف التصعيد في قطاع غزة.

وأشار المصدر الدبلوماسي إلى أن البيان الختامي، الذي سيتم التوافق عليه عقب القمة العربية الطارئة، سيتم عرضه على الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن واعتباره من التوصيات التي تدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أنها تلقت طلبا رسميا من كل دولة فلسطين والمملكة العربية السعودية لعقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة برئاسة المملكة العربية السعودية، التي ترأس الدورة الحالية (32) في العاصمة السعودية الرياض يوم 11 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

الجامعة العربية تعلن:
.
بطلب من #السعودية و #فلسطين عقد قمة عربية طارئة بالرياض يوم 11 نوفمبر المقبل???????????????? #القمة_العربية_الطارئه #قمه_الرياض_العربيه pic.twitter.com/4m4HxxHbtz

— DR.Mohamad ALHdla (@drmohamadalhdla) October 30, 2023  
خطة لإعادة الإعمار

ومن جانبه قال الخبير السياسي في الشؤون العربية محمد عز الدين إن أي مبادرة تهدف لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإنقاذ المدنيين تعتبر خطوة مفيدة للغاية في ظل ما يحدث من تصعيد مستمر يومياً، مشيراً إلى أن التعجيل بموعد انعقاد القمة سيكون أفضل، لأن كل يوم يمر يسقط فيه عشرات الضحايا من المدنيين.

وأوضح عز الدين لـ24 أنه من أبرز الأهداف التي يمكن أن تسعى لها القمة العربية الطارئة هو التوافق بين الزعماء العرب، لوضع خطة مالية تساهم في إعادة إعمار قطاع غزة وتعزيز البنية التحتية، بعد الدمار الذي تعرض له القطاع بسبب القصف الإسرائيلي.

وأشار الباحث في الشؤون العربية إلى أن القمة ستبحث أيضا ضرورة ضمان وقف إطلاق النار، وبحث إمكانية التفاوض بشأن عملية تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل، وكذلك منع نشوب حرب إقليمية في المنطقة، بعد تدخل أطراف أخرى مثل حزب الله في الصراع الدائر الآن في غزة.

تلبيةً لطلب الرئيس الفلسطيني #محمود_عباس عقد قمة عربية طارئة لمناقشة مستجدات أحداث قطاع #غزة :
برئاسة سموّ سيدي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير #محمد_بن_سلمان تقدر عقد #القمة_العربية_الطارئة بالعاصمة السعودية الرياض 2023/11/11 ????????.

In response to the request of Palestinian… pic.twitter.com/0d73EBRAja

— محمد بن سلمان بن عبد العزيز (Informal) (@HRHMBNSALMAAN) October 31, 2023

وكان مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب قد عقد دورة غير عادية بمقر الأمانة العامة يوم 11 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.

وأعقب ذلك مساعي مصرية لعقد قمة "القاهرة" للسلام في العاصمة الإدارية الجديدة وحضرها عدد بارز من قادة الدول العربية والأجنبية لبحث وقف إطلاق النار في غزة، إلا أن عدم التوافق بين الحاضرين أسفر عن عدم إعلان بياناً ختامياً للقمة.
 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل القمة العربیة الطارئة وقف إطلاق النار الدول العربیة فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الوطني الحر: حكومة العدوّ هي التي تجهض كل المحاولات لوقف اطلاق النار

صدر عن الهيئة السياسية للتيار الوطني الحر بعد إجتماعها الدوري برئاسة النائب جبران باسيل البيان التالي:

 تتقدم الهيئة السياسية من حزب الله ومن جميع اللبنانيين بالعزاء باستشهاد السيد حسن نصرالله، وتعتبر ان الخسارة والحزن الكبيرين يتطلّبان منا جميعاً مزيداً من الصمود حافزاً للحفاظ على لبنان.
 ان جميع الوقائع تؤكّد ان حكومة العدو هي التي تجهض كل المحاولات لوقف اطلاق النار وهي لا تخفي نواياها باحتلال اراضٍ لبنانية وهذا بحدّ ذاته خطر وجودي من الضروري ان يوحّد اللبنانيين في معركة الحفاظ على السيادة الوطنية.

مقالات مشابهة

  • ممثل الأمير بعث ببرقية شكر إلى أمير قطر: استضافة بلدكم لمؤتمر القمة رسَّخت دورها الهام في المجتمع الدولي
  • منصور بن زايد: تشرفت بحضور افتتاح أعمال القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي تستضيفها قطر
  • نيابة عن رئيس الدولة..منصور بن زايد يحضر القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي افتتحها أمير قطر
  • الإمارات تستحوذ على 47.3% من شركات الصرافة العربية
  • صندوق النقد العربي: الإمارات تستحوذ على 47.3% من شركات الصرافة العربية
  • حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها
  • الوطني الحر: حكومة العدوّ هي التي تجهض كل المحاولات لوقف اطلاق النار
  • طلعت: قطاع الاتصالات يساهم بـ 6% فى الناتج المحلى الإجمالي
  • إطلاق الشبكة العربية للهيدروجين الأخضر الأسبوع المقبل
  • بالفيديو.. أبو الغيط: المصارف العربية قادرة على التكيف مع الصدمات الطارئة