عقدت وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 لقاء مع رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان، بحضور معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040، في إطار مناقشة المستجدات وتكامل الأدوار في سبيل تحقيق أهداف الرؤية، وتم التركيز على محور الاقتصاد والتنمية ومناقشة أولوية القطاع الخاص والاستثمار والتعاون الدولي وأولوية التنويع الاقتصادي والاستدامة المالية والممكنات المطلوبة التي يحتاجها قطاع الأعمال بسلطنة عُمان وأوجه التعاون والشراكة بين الجانبين.

وخلال اللقاء، قدم سعادة السيد الدكتور منذر بن هلال البوسعيدي نائب رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 عرضا مرئيا عن رؤية عُمان 2040 استعرض فيه محاور وأولويات الرؤية وأبرز الجهود المبذولة ودور الوحدة في دعم ومتابعة التنفيذ.

كما قام ممثلو البرامج الوطنية باستعراض البرامج والجهود المبذولة فيها، حيث قُدمَت عروض للبرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات "نزدهر"، والبرنامج الوطني للاستدامة المالية وتطوير القطاع المالي "استدامة"، والبرنامج الوطني للتنويع الاقتصادي "تنويع"، والبرنامج الوطني للتشغيل "تشغيل".

كما تم خلال اللقاء بحث أوجه التعاون بين الجانبين والتكامل مع جهود الحكومة في هذا الاتجاه، ومناقشة أهمية تمكين القطاع الخاص لقيادة اقتصاد تنافسي ومندمج مع الاقتصاد العالمي. وتهدف الوحدة من خلال هذه اللقاءات لتعزيز الوعي برؤية عُمان 2040 في كافة القطاعات والتعريف بأدوار الجميع في تحقيق الرؤية، مما يسهم في تعزيز النهوض بالقطاعات المستهدفة وسرعة إنجاز المبادرات والمشاريع المنبثقة عنها.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

غرفة عجمان تناقش مستجدات مشاريعها ومبادراتها وتعزز استباقيتها لفتح قنوات تصديرية مبتكرة

 

 

 

 

عجمان – الوطن:

أشاد سعادة المهندس عبدالله بن محمد المويجعي رئيس مجلس إدارة غرفة عجمان، بجهود ومتابعة القيادة الرشيدة لضمان ريادة الإمارات كوجهة عالمية مشجعة لاستدامة ونمو الاعمال وجذب الاستثمارات، وتوفير الممكنات والأدوات الداعمة لتنمية صادرات الدولة وزيادة حجم تجارتها غير النفطية عبر توسيع دائرة اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة مع العديد من دول العالم، بحيث تشير التوقعات إلى ارتفاع معدل نمو الاقتصاد الوطني إلى 6.25% خلال العام 2025.

وأكد أن ما وصلت إليه الإمارات من تقدم وريادة في العديد من القطاعات الواعدة ومنها مجالات الطاقة البديلة واستخدامات الذكاء الاصطناعي عزز من مكانة الدولة لتصبح الإمارات مرجعاً في هذه القطاعات لدول المنطقة والعديد من دول العالم.

وأفاد أن قرار مجلس الوزراء بشأن تشكيل فريق عمل لإعادة تطوير اتحاد غرف التجارة والصناعة، له مردود إيجابي مباشر في التنمية الاقتصادية ونمو الصادرات، موضحاً أن القرار سيساهم في وضع استراتيجية وطنية مستدامة لتطوير خدمات ومبادرات استباقية تتواكب مع متغيرات الاقتصاد العالمي لضمان تنافسية الاقتصاد الإماراتي على خارطة الاعمال عالمياً.

جاء ذلك خلال افتتاحه اجتماع مجلس ادارة غرفة عجمان الثاني للعام 2024 بحضور سعادة حمد بن راشد النعيمي النائب الأول لرئيس مجلس الإدارة، وأعضاء مجلس الإدارة، وسعادة سالم السويدي مدير عام غرفة عجمان، وذلك في مركز عجمان لريادة الأعمال.

تناول الاجتماع تقرير حول منجزات غرفة عجمان على الصعيد الدولي ونتائج المشاركات في الفعاليات الاقتصادية والاستثمارية العالمية خلال النصف الأول من العام الجاري وخطة العمل القادمة لتطوير شبكة العلاقات العالمية ودعم فرص التوسع وتطوير الأعمال والترويج للإمارة كوجهة مثالية للاستثمار.

واطلع أعضاء المجلس على مستجدات مشاريع ومبادرات الغرفة والجهود المبذولة لتعزيز دور غرفة عجمان كمحور رئيسي لنمو اقتصاد الإمارة، ونتائج معرض عجمان الدولي للتعليم والتدريب 2024 وخطة تطوير مركز عجمان لريادة الاعمال التابع للغرفة عبر توفير خدمات نوعية داعمة لأصحاب المشاريع وتنمية الاستثمارات المباشرة في الإمارة.

وأشاد الحضور بأهمية برنامج “تصفير البيروقراطية الحكومية” وضرورة التعاون بين الجهات الحكومية بهدف تبسيط وتقليص الإجراءات دعماً لتحسين تجربة المتعاملين وتوفير بيئة خدمية مرنة ومبتكرة.

وأوصى الحضور بأهمية تكثيف التعاون المشترك بين الغرفة والجهات والدوائر الحكومية بهدف تطوير وإطلاق خدمات ومبادرات استباقية تفوق توقعات الأعضاء وتزيد من معدلات انتاجيتهم عبر فتح قنوات تصديرية مبتكرة تُسهل الوصول للأسواق الدولية.

كما أثنى مجلس الإدارة على الجهود المبذولة لموائمة مشاريع ومبادرات الغرفة مع توجهات الدولة وإمارة عجمان دعماً لتحقيق الريادة العالمية وضمان استدامة ونمو مجتمع الاعمال، ووجهوا بأهمية تكثيف الجهود في تنويع الاستفادة من استخدامات الذكاء الاصطناعي عبر توعية أعضاء الغرفة من منشآت القطاع الخاص في هذا الشأن.

هذا وشملت أعمال الاجتماع الاطلاع على محضر اجتماع مجلس الادارة الاول للعام 2024 والاطلاع على المركز المالي للغرفة خلال النصف الأول، وسير عمل مشاريع الغرفة للعام الجاري.


مقالات مشابهة

  • غرفة عجمان تناقش مستجدات مشاريعها ومبادراتها وتعزز استباقيتها لفتح قنوات تصديرية مبتكرة
  • التربية تناقش مستجدات تطبيق منهجية فرق الإشراف التربوي
  • شقير: القطاع الخاص اللبناني جاهز للإنخراط بشكل أكبر في تحقيق رؤية السعودية 2030
  • «مدبولي»: تعميق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي يعطي دفعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي
  • مدبولي: برنامج الإصلاح الاقتصادي يتضمن دعم التعاون بين القطاع الخاص في مصر وأوروبا
  • اقتصاديون يضعون 5 مطالب على طاولة أولويات المرتقبة: تنفيذها ينعش الاقتصاد
  • صراعات بأركان محكمة الأسرة.. العقوبة القانونية لمن يمنع الأب من رؤية أطفاله
  • «الأوروبي للإعمار»: القطاع الخاص على رأس أولويات استثماراتنا في مصر
  • السعيد تستعرض أجندة الإصلاح الاقتصادي في مصر خلال مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي
  • 4 مخططات لتحقيق اقتصاد مصري أكثر استدامة.. أبرزها تمكين القطاع الخاص