نظمت وزارة التضامن الاجتماعي عددًا من الفعاليات التوعوية في الأسمرات، وذلك في إطار حملة «النظافة صحة وسلامة.. احمي نفسك وأسرتك»، لتوعية الأسر الأولى بالرعاية بالعادات السليمة للوقاية من أمراض الشتاء، وتغيير السلوكيات لتعزيز كيفية الحفاظ على النظافة الشخصية ونظافة المنزل والمنطقة المحيطة به. 

وانطلقت الفعاليات في إطار خطة الوزارة لرفع الوعي لدى أسر برنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة» وكافة الأسر المستفيدة من تدخلات الحماية الاجتماعية، خاصة مع انطلاق العام الدراسي وزيادة احتمالية انتشار نزلات البرد المرتبطة بتغير الطقس، وهي حملة توعية موسعة تستهدف التوعية بكيفية حماية الأسر من السلوكيات الاجتماعية السلبية التي تؤدي لانتشار الأمراض داخل الأسرة وفي التجمعات.

 

وشهدت الفعاليات حضور عدد من الأسر ضمت عددًا كبيرًا من النساء والأمهات وجدات لأطفال داخل 9 حضانات بمنطقة الأسمرات وآخريات من المستفيدات من خدمات الوزارة المقدمة من خلال مركز الخدمات المتكاملة التابع لوزارة التضامن الاجتماعي بحى الأسمرات وتم توزيع شنط للأسر بها منظفات ومطهرات وأدوات وقائية لتعزيز استخدامها بصفة دائمة لحماية الأسرة من الأمراض وترسيخ العادات الصحية السليمة.

أهمية الالتزام بسلوكيات النظافة

وأكد الدكتور مجدى حلمي، مستشار وزارة التضامن الاجتماعي لبرنامج وعي، خلال محاضرته للأسر على أهمية الالتزام بسلوكيات النظافة التي تعزز وقاية الأسر من أعراض كورونا وأمراض الشتاء، وأهم النصائح الاجتماعية لتجنب التعرض لها وحماية الأطفال الصغار، خاصة حديثي الولادة وضرورة الالتزام بالتطعيمات المقررة لتجنب الأمراض التى تحدث الإعاقات المختلفة، مثل شلل الأطفال وكيفية الحفاظ على كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة الأكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد فى الشتاء وكيفية تهيئة البيئة لوقاية الأسر الأولى بالرعاية مع توضيح الأساليب والسلوكيات غير المكلفة وأهمية التباعد بين الأشخاص في الأماكن العامة ومراعاة تهوية المنزل وتجنب الأماكن المغلقة وغسل الأيدي بشكل مستمر أثناء اليوم.

وأشارت الدكتورة منى عادل، أستاذ مساعد الصحة العامة وطب المجتمع بكلية طب القصر العيني جامعة القاهرة، إلى أهمية التغذية الصحية السليمة وإعداد طعام يومي صحي للطفل بأقل التكاليف للوقاية من سوء التغذية والاستفادة من وصفات شعبية مفيدة تساعد فى الوقاية من نزلات البرد وأمراض الشتاء وكيفية تعزيز السلوكيات الإيجابية بين الأطفال ورفع وعى الأطفال بقضايا البيئة والنظافة والوقاية من أمراض الشتاء وكيفية حماية كبار السن من نزلات البرد والعدوى طبقاً للمعايير المعتمدة من وزارة الصحة والسكان.

وأوضح أحمد إسماعيل، الرئيس التنفيذي لجمعية خير وبركة والمرأة الجديدة، أن منطقة الأسمرات تضم 18 ألف و400 أسرة تقريبا ويوجد بالمنطقة 9 حضانات تقدم الخدمة لما يزيد على 1000 طفل من أبناء تلك الأسر يقوم على الحضانات ما يقرب من 120 ميسرة وشئون إدارية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التضامن النظافة صحة وسلامة الوقاية من أمراض الشتاء وزارة التضامن الاجتماعي الفئات الأولى بالرعاية

إقرأ أيضاً:

حزب مصر أكتوبر يطلق حملة توعوية لمواجهة الشائعات

أطلق حزب مصر أكتوبر، برئاسة الدكتورة جيهان مديح، حملة توعية، وهي حملة إلكترونية للتوعية بمخاطر الشائعات التي يتم ترويجها وإعادة نشرها دون تحقق على مواقع التواصل الاجتماعي وتستهدف النيل من أمن واستقرار المجتمع المصري.

حملة توعوية بمخاطر الشائعات 

وأكدت الدكتورة جيهان مديح، أن هذه الحملة هي استجابة لنداء الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمحاربة الأكاذيب والافتراءات التي تطال الدولة المصرية ورموزها ومؤسساتها الوطنية، وتستهدف النيل من أمن واستقرار المجتمع المصري خاصة أنها تأتي في وقت عصيب تشهد فيه المنطقة اضطرابات وتوترات غير مسبوقة، لتجد مصر نفسها محاطة بتحديات مؤرقة وشديدة، إذ أصبحت محاطة بنيران الحرب والصراعات على أغلب حدودها، مؤكدة أن ذلك يستلزم توعية شاملة للمواطنين ليكون وعي المواطن حائط الصد الأول ضد تلك الحملات والافتراءات الممنهجة.

وأوضحت الدكتورة جيهان مديح أن حملة توعية تهدف إلى تعزيز قدرة المواطن على التمييز بين المعلومات الصحيحة والشائعات المضللة التي تستهدف تفتيت الروابط الوطنية وإضعاف الثقة بين الشعب ومؤسسات الدولة.

وأكدت أن مصر، بقيادة الرئيس السيسي، تقف صامدة أمام هذه المحاولات الرامية إلى زعزعة الاستقرار، وأن الحفاظ على الأمن القومي يتطلب تضافر الجهود بين جميع فئات المجتمع من مواطنين وإعلام وأجهزة ومؤسسات وطنية.

وعي الشباب يلعب دورا محوريا في المعركة الفكرية

وشددت مديح على أن التصدي للشائعات هو مسؤولية مشتركة، وأن وعي الشباب المصري تحديدا يلعب دورا محوريا في هذه المعركة الفكرية، حيث أنهم يمثلون العمود الفقري للمجتمع، مؤكدة أن حملة توعية تعتمد على نشر محتوى إعلامي وتثقيفي يتضمن التوعية بضرورة التحقق من ما يثار أو ما ينشر من معلومات تثير جدل، كما تهدف إلى توضيح حجم المخاطر التي تواجه الدولة المصرية، وكيفية التعامل مع الأخبار والمعلومات المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضافت رئيس حزب مصر أكتوبر أن الدولة المصرية، رغم كل التحديات تواصل مسيرتها التنموية بثبات، مستشهدة بالمشروعات القومية التي يتم تنفيذها والتي تؤكد أن مصر على الطريق الصحيح نحو تحقيق التنمية المستدامة، كما حثت المواطنين على عدم الانسياق وراء الأخبار الكاذبة والتمسك بوحدة الصف الوطني لدعم استقرار البلاد.

مقالات مشابهة

  • زيادة فواتير الطاقة في بريطانيا تهدد الفقراء بشتاء قارس
  • قبل الشتاء.. كيف نمنع تطور التهاب الأذن الوسطى أثناء نزلات البرد
  • حزب مصر أكتوبر يطلق حملة توعوية لمواجهة الشائعات
  • مع بدء انخفاض درجات الحرارة.. طرق وقاية طفلك من نزلات البرد
  • توزيع 2 طن لحوم من صكوك الأضاحي بـ 4 مراكز شمال قنا
  • مكون في مطبخك يقوي المناعة ضد البرد.. واظبي عليه في الشتاء
  • توزيع ملابس جديدة على 300 أسرة بكفر الشيخ
  • «التضامن» تشارك بـ15 أسرة منتجة في معرض «سوق الدار» بالسعودية
  • في اليوم العالمي للقلب.. «الصحة العالمية» تطلق حملة «استخدم قلبك من أجل العمل»
  • "التضامن" تشارك بـ15 أسرة منتجة في معرض "سوق الدار" بالسعودية