شفق نيوز/ بحث رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، مع وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني، إمكانية استخدام عملتي البلدين في التبادل التجاري والتحويلات المالية الثنائية.

وقال مكتبه الاعلامي، في بيان ورد إلى وكالة شفق نيوز، إن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل، اليوم، وزير الصناعة والمناجم والتجارة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية عباس علي آبادي، وجرى خلال اللقاء، بحث العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتدعيم التبادل والشراكة في مختلف الصُّعد والمجالات.

وأشار السوداني إلى استعداد العراق لفتح آفاق التعاون الثنائي في مجال الصناعات البتروكيماوية وصناعة الأسمدة، لما لها من أثر قوي في تعزيز التنمية الداخلية.

من جانبه، وبحسب البيان، نقل الوزير الإيراني تحيات رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي، وتأكيده ضرورة المضيّ بمشاريع التكامل الاقتصادي المثمر، في مواجهة التحديات الاقتصادية التي تشهدها المنطقة والعالم.

كما شهد اللقاء، وفق البيان، التباحث في إمكانية الاتجاه إلى استخدام العملات الوطنية للبلدين في التبادل التجاري، والتحويلات المالية الثنائية، من أجل المزيد من المرونة في التعامل، لما فيه مصلحة البلدين. 

 

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي العراق ايران

إقرأ أيضاً:

التجارة التونسية تبحث مع وفد أممي مستجدات مشروع «الممر التجاري القاري مع ليبيا»

ناقشت وزيرة التجارة التونسية ” كلثوم بن رجب ” مع الأمينة التنفيذية المساعدة للجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة “حنان مرسي” والمدير الإقليمي لمنطقة شمال إفريقيا باللجنة “آدم الحريكا” آخر مستجدات مشروع الممر التجاري القاري التونسي الليبي في اتجاه دول إفريقيا جنوب الصحراء.

ووفقا لما نشرته الوزارة عبر صفحتها الرسمية في الفيسبوك، “تركزت المباحثات المنعقدة في تونس على إمكانية تطوير فرص الشراكة بين تونس واللجنة الاقتصادية لأفريقيا، والاطلاع على مستجدات مشروع الممر التجاري القاري التونسي– الليبي؛ سعيًا لتحقيق التكامل الاقتصادي والاندماج الإقليمي”.

وقالت الوزيرة التونسية: “إن هذا المشروع يعد من المشاريع النموذجية لتحقيق التكامل الاقتصادي والاندماج الإقليمي والذي ستكون نقطة انطلاقه المنطقة الحرة للأنشطة التجارية واللوجستية ببن قردان ومعبر راس جدير الحدودي وأكبر معبر بري في القارة والذي سيربط تونس وليبيا بـ 5 من الدول الافريقية غير الساحلية وهي التشاد والنيجر ومالي وبوركينافاسو وإفريقيا الوسطى”.

من جهتها، أكدت الأمينة التنفيذية المساعدة للجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة “حنان مرسي”، “على أهمية هذا المشروع الاستراتيجي في خلق حركية على مستوى التبادل التجاري في منطقة شمال إفريقيا وربطها ببقية القارة”.

استقبلت صباح اليوم الجمعة 05 جويلية 2024، وزيرة التجارة وتنمية الصادرات السيدة كلثوم بن رجب حرم القزاح، الأمينة…

تم النشر بواسطة ‏وزارة التجارة وتنمية الصادرات‏ في الجمعة، ٥ يوليو ٢٠٢٤

مقالات مشابهة

  • التبادل التجاري بين روسيا وأمريكا يسجل أعلى مستوى منذ مايو 2023
  • التبادل التجاري بين روسيا وأمريكا يسجل أعلى مستوى له منذ مايو 2023
  • ارتفاع التبادل التجاري الروسي الأمريكي 1.5 مرة رغم العقوبات
  • التجارة التونسية تبحث مع وفد أممي مستجدات مشروع «الممر التجاري القاري مع ليبيا»
  • المنصوري يلتقى وزير النقل والبنية التحتية ومسؤولين أتراكاً
  • محمد بن زايد والرئيس الإندونيسي يبحثان هاتفياً علاقات البلدين
  • رئيس الدولة والرئيس الإندونيسي يبحثان علاقات البلدين
  • رئيس الدولة والرئيس الإندونيسي يبحثان هاتفياً علاقات البلدين
  • السوداني للرئيس الإيراني الجديد:العراق وإيران جسدان في روح واحدة
  • وزيرة الاقتصاد التونسية ونائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية يبحثان استحداث آلية للتوازنات المالية