أعلن الدكتور احمد عكاوي، رئيس جامعة جنوب الوادي، ادراج الجامعة في تصنيف شنغهاي للتخصصات العلمية لعام 2023، والذي يشمل ترتيب أفضل 5000 جامعة على مستوى العالم.

 وأشار، ان الجامعة أدرجت لأول مره في هذا التصنيف الهام على مستوى العالم بانطلاقة قوية في تخصصين هما الطب البيطري والعلوم الهندسية.

وأضاف رئيس الجامعة، ان الجامعة قامت بتنفيذ تكليفات القيادة السياسية بالارتقاء بترتيب الجامعات المصرية في التصنيفات الدولية واستراتيجياتها بالتعاون مع وزارة التعليم العالى وبنك المعرفة المصرى، وتحقيقا لرؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة بهدف المعرفة والابتكار والبحث العلمي.

وأفاد الدكتور حموده محمد، رئيس لجنة التصنيف الدولي بالجامعة، ان رئيس الجامعة قدم التهنئة لفريق العمل على جهودهم في متابعه جميع التصنيفات ودراسة جميع نقاط الضعف وتلافيها سنويا ويقدم دعما كاملا لملف تدويل الجامعة وظهورها على المستوى الدولي. وأوضح ان هذا التصنيف يؤكد على جودة الإنتاج العلمي عالميا الذي تنفرد به الجامعة مع اقرانها من الجامعات المصرية ويعكس مكانه علماء جامعة جنوب الوادي دوليا، كما ان روح فريق العمل الإيجابي ودعم رئيس الجامعة كان له اثر في اظهار مكانه الجامعة. 


وأفاد الدكتور حسام حرزالله، أن تصنيف شنغهاي للتخصصات العلمية يدرج الجامعات على مستوى العالم في 5 مجالات أساسية هي: (العلوم الطبية، الهندسة، العلوم الحياتية، العلوم الطبيعية، العلوم الاجتماعية)، وعدد 55 تخصصًا فرعيًا، ويعتمد على قياس مخرجات البحث، وتأثير البحوث والتعاون الدولي وجودة البحوث، والجوائز الأكاديمية الدولية. وتم ادراج عدد 13 جامعة في تخصص الطب البيطري وعدد 8 جامعات في مجال الهندسة الكهربائية والالكترونية هذا العام بتصنيف شنغهاي علي المستوي المحلي.


وتشمل لجنة التصنيف الدكتور حموده محمد دردير، الدكتور احمد إسماعيل، والدكتور حسام حرز الله، والدكتور أحمد حسن، والأستاذ بدوي محمد البدوي، والأستاذ محمد سيد والمهندس احمد عبد النعيم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر المصري هدف وزارة عام قوي الله هندسة نقاط مصر 2030 رئيس جامعة جنوب الوادي وزارة التعليم العالي القيادة السياسية

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تعقد الملتقى العلمي الدوري الأول لقسم الكيمياء بكلية العلوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط؛ عَقد قسم الكيمياء؛ بكلية العلوم بالجامعة، اليوم الأحد الموافق 29 من سبتمبر، الملتقى العلمي الدوري الأول للقسم (ASMPAC-1)، وذلك تحت إشراف وبحضور: الدكتور جمال بدر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور عبد الحميد أبوسحلي عميد كلية العلوم، والدكتور أبو بكر الطيب وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، وتنظيم: الدكتور بهاء محمد أبوزيد رئيس قسم الكيمياء، والدكتور عوض إبراهيم محمد الأستاذ بالقسم ومنسق الملتقى.

و أكد الدكتور أحمد المنشاوي: حرص الجامعة على رفع جودة البحث العلمي، والإرتقاء بالنشر الدولي؛ مما أثمر عن تحسّن ملحوظ فى تصنيف الجامعة عالميًا ومحليًا، منوهًا بأن هذا الإنجاز يمَثّل حافزًا لشباب الباحثين من أبناء الجامعة؛ لمواصلة إنتاجهم العلمي وتطويعه لخدمة المجتمع.

 وأشار رئيس جامعةأسيوط؛ إلى أن الملتقى يهدف إلى تسليط الضوء على الإتجاهات العلمية الحديثة فى كافة فروع علم الكيمياء، وذلك من خلال؛ المحاضرات العلمية المتخصصة، التي تعد مرجعًا لشباب الباحثين بالقسم، مؤكدًا أن كلية العلوم: تعد مركزًا علميًا؛ لنشر المعرفة فى كافة مجالات العلوم، وذلك بما تضمه من خبراء وكوادر بارزين، ونماذج علمية مُشرفة، فى التعليم والابتكار والبحث العلمي.

 وأوضح الدكتور جمال بدر؛ أن علم الكيمياء يعد واحدًا من أهم التخصصات البينية، التى تتكامل وتتضافر مع العديد من مجالات العلوم الأخرى الإنسانية والطبيعية؛ لخدمة المجتمع وحل مشكلاته، مشيرًا إلى أن الملتقى يُمثل فرصة مهمة؛ لصقل الخبرات العلمية لشباب الباحثين، من خلال؛ الإفادة من خبرات أساتذة القسم المتخصصين.

 ووجّه الدكتور عبد الحميد أبو سحلي الشكر إلى إدارة الجامعة؛ لدعمها الكبير للنشاط العلمي والبحثي للكلية، وهو ما أثمر عن تحقيقها للعديد من الإنجازات العلمية فى التصنيفات العالمية المعنية بتخصصات الكلية، والتى كان آخرها إدراج (16) من أعضاء هيئة التدريس بالكلية فى تصنيف جامعة ستانفورد لأفضل (2%) من العلماء المتميزين عالميًا، مؤكدًا على استمرار الكلية فى هذا النهج البحثي والعلمي المتميز.

 وأوضح الدكتور أبوبكر الطيب؛ أن هذا الملتقى يمثل واحدًا من جوانب النشاط البحثي لقسم الكيمياء، والذى يسهم فى تأهيل شباب الباحثين؛ للتعرف على العلوم الحديثة فى مجال الكيمياء، وتطبيقاتها، وإبقائهم على اطلاع دائم على التطورات، والتقنيات العلمية الحديثة، وتدريبهم عليها.

مقالات مشابهة

  • وزير المالية يناقش مع رئيس جامعة ذمار أوضاع الجامعة
  • جامعة سوهاج تناقش استعداداتها للمشاركة في التصنيف الدولي للجامعات صديقة البيئة
  • جامعة سوهاج تستعد للمشاركة للمرة الخامسة في التصنيف الدولي للجامعات صديقة البيئة "جرين ميتركس"
  • نائب رئيس جامعة بنها تتفقد الدراسة بكليتي العلوم والهندسة
  • محافظ جنوب سيناء يشارك في اجتماع مجلس جامعة السويس
  • نصائح رئيس جامعة القاهرة لخريجي كلية الإعلام
  • رئيس جامعة طنطا يستعرض خطة دعم المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • جامعة أسيوط تعقد الملتقى العلمي الدوري الأول لقسم الكيمياء بكلية العلوم
  • رئيس جامعة القناة يُكلف الدكتور محمد غنيم بالعمل وكيلًا لكلية التربية الرياضية لشئون التعليم والطلاب
  • مفتي الجمهورية ينعى شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق