زنقة 20 | الرباط

عبرت الغابون، عن دعمها الكامل لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء.

و قال ممثل الغابون ، خلال جلسة التصويت على قرار تمديد ولاية بعثة المينورسو ، أن بلاده “صوتت لصالح تجديد ولاية بعثة المينورسو لعام واحد ، و تؤيد التسوية السياسية التي تؤدي الى حل واقعي و براغماتي و دائم يستند الى التسوية للوضع في الصحراء الغربية”.

و اعتبر أن القرار 2703 المتعلق بقضية الصحراء المغربية، متوازن و يلبي توقعات كل الاطراف و يتيح دعم جهود المبعوث الخاص و ذلك لاعادة اطلاق العملية السياسية بين مختلف الاطراف.

و أكد ممثل الغابون أن بلاده تؤيد مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007 ، و التي تتيح وضع حد للجمود الحالي و الوصول الى حل سياسي عادل ودائم و مقبول للأطراف.

و بهذا الموقف الغابوني ، تستمر مؤشرات بقاء العلاقات الاستراتيجية بين ليبروفيل والرباط ، على الرغم من العملية الانقلابية التي أطاحت بعلي بونغو؛ من قبل الجنرال بريس أوليغي نغيما، الرئيس الانتقالي في الغابون.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: أوروبا تشهد زيادة في خطاب الكراهية والتمييز

جنيف-سانا

أكد المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، فولكر تورك أن أوروبا تشهد زيادة في خطاب الكراهية والتمييز، داعياً إلى توخي الحذر بعد المكاسب السياسية التي حققها اليمين المتطرف في القارة.

ونقلت رويترز عن تورك قوله خلال مؤتمر صحفي في جنيف اليوم: “علينا توخي الحذر للغاية، لأن التاريخ يقول لنا إن التحقير من الآخرين والتقليل من شأنهم في أوروبا تحديداً ينذر بما سيأتي، إنه جرس إنذار يجب أن نقرعه”.

وأردف قائلاً: “شهدنا للأسف زيادة في خطاب الكراهية في أوروبا وزيادة في الخطاب التمييزي، ومن المهم أن يكون الزعماء السياسيون واضحين جداً في أنه لن يكون هناك تسامح على الإطلاق مع خطاب الكراهية أو أي محاولة للتقليل من شأن الآخرين”.

وأرجع تورك سبب صعود السياسات الشعبوية والمتطرفة إلى “جائحة كوفيد 19 وعواقبها، بما شمل ارتفاع تكاليف المعيشة التي حرمت شريحة كبيرة من السكان من حقوقها وأصابتها بخيبة أمل”.

وأضاف: “إن الأحزاب السياسية التقليدية لا تفكر أبداً في كيفية قيامها فعلياً بعملها للاستجابة لمظالم السكان والدوائر الانتخابية المشروعة”.

وحققت الأحزاب اليمينية المتطرفة مكاسب في البرلمان الأوروبي الشهر الماضي.

مقالات مشابهة

  • الكنيسة المشيخية الأمريكية تنهي دعمها المالي لـإسرائيل.. تعرف عليها
  • الأمم المتحدة تحذر من الانتهاكات والاستغلال بحق المهاجرين الأفارقة
  • إندونيسيا تجدد دعوتها لضم فلسطين عضواً كاملا بالأمم المتحدة
  • نيبينزيا: العملية العسكرية الروسية تحدد موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا
  • إندونيسيا تجدد دعوتها لضم فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة
  • موسكو: موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية
  • المجموعات الكاملة لقرعة تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2025
  • رئاسة الانتقالي تجدد موقفها بشأن العملية السياسية وتتضامن مع أسرة الجعدني
  • نتنياهو يشكر أمريكا على دعمها لإسرائيل.. ويؤكد: أتمنى لكم عيد استقلال سعيد
  • مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: أوروبا تشهد زيادة في خطاب الكراهية والتمييز