القطن((عدن الغد )) خالد بلحاج

دشنت مؤسسة البادية للتنمية والأعمال الإنسانية ” مشروع الإنتاج الزراعي المحلي " توفير بذور القمح والأسمدة المدعومة لصغار المزارعين " ضمن برنامج تمكين والذي يستهدف المزارعين في المديريات الغربية بوادي حضرموت'
ويهدف المشروع الى تغطية احتياجات السوق المحلي والوصول للاكتفاء الذاتي ، و الاستفادة من الأراضي الزراعية الكبيرة المهملة ، و تشغيل أيادي عاملة و المساهمة في الحد من البطالة  و زيادة انتاج القمح بأقل التكاليف و بنوعية جيدة  منافسة في السوق' وذلك من خلال استهداف عدد من الأراضي الزراعية في مناطق وادي حضرموت خصوصاً المناطق الغربية من الوادي (القطن – وادي العين و حورة – حريضة ) بحيث سيتم التعامل مع 100 مزارع لزراعة القمح المحسن على مساحة إجمالية تقدر بـ 300  فدان من الأراضي الزراعية , و تتلخص التدخلات التي سيقدمها المشروع في
تقديم التوعية اللازمة للمزارعين المستهدفين في التعامل مع هذا النوع من البذور و الأسمدة و غيرها من الأمور ' توفير البذور المحسنة للمزارعين المستهدفين ( غنيمي – حضرموت 3 ) حجم 40 كيلو ' توفير الأسمدة اللازمة لاستصلاح الأرض و زيادة الإنتاج ( سماد أسود ثلاثي – سماد أبيض) توفير المشرفين الزراعين و الاستشاريين لضمان متابعة و تفقد سير العمل لنجاح المشروع.

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

صرف نحو 21 مليار ليرة من أثمان القمح بالسويداء

السويداء-سانا

وصلت أثمان القمح المصروفة للمزارعين بالسويداء لقاء تسليم محصولهم إلى مراكز الحبوب لغاية تاريخه إلى نحو 21 مليار ليرة سورية، وفقاً لمدير المصرف الزراعي التعاوني بالسويداء المهندس نسيم حديفة.

وأوضح حديفة في تصريح لمراسل سانا اليوم أن الصرف يستند إلى الجداول الواردة من مكتب الحبوب بأسماء المزارعين المسلمين محصولهم، وذلك بعد اقتطاع الدين المستحق عليهم تجاه المصرف في حال وجوده.

من جهته، بين مدير مكتب المؤسسة السورية للحبوب بالسويداء المهندس باسل هنيدي في تصريح مماثل أن كميات القمح المسلمة حتى الآن بلغت نحو 8300 طن، معتبراً أن الكميات مستلمة جيدة لكون عمليات الحصاد لا تزال مستمرة.

ولفت هنيدي إلى أن عمليات الاستلام للمحصول تجري بشكل ميسر للمزارعين ضمن مركزي المزرعة للقمح المشول وموقع مطحنة أم الزيتون للقمح الدوغما.

وتبلغ مساحات القمح القابلة للحصاد بالسويداء للموسم الحالي 30731 هكتاراً للزراعات البعلية، و992 هكتاراً للمروية، وتقديرات الإنتاج الأولية الإجمالية فيها أكثر من 23 ألف طن.

عمر الطويل

مقالات مشابهة

  • ملفات مهمة أمام وزير الزراعة.. أبرزها مواجهة تغير المناخ وتوفير الأسمدة
  • صرف نحو 21 مليار ليرة من أثمان القمح بالسويداء
  • غرفة الإسكندرية تعقد أولى تدريبات مشروع "سوق اليوم الواحد للمزارعين والمنتجات الغذائية"
  • "غرفة الإسكندرية" تعقد أولى تدريبات مشروع "سوق اليوم الواحد للمزارعين والمنتجات الغذائية
  • «غرفة الإسكندرية» تعقد أولى تدريبات مشروع "سوق اليوم الواحد للمزارعين والمنتجات الغذائية"
  • طلعت مصطفى: مشروع ميد حقق 60 مليار جنيه في ليلة واحدة
  • مدبولي: نثق في قدرة قطاع الاستثمار المحلي على تنفيذ مشروعات عالمية بمصر
  • باحث في العلوم الزراعية: يجب استغلال مشروع الرئيس لزراعة المحاصيل الزيتية
  • تؤدي لخفض الإنتاج الزراعي.. أزمة الأسمدة تهدد بموجة تضخمية
  • 7 فوائد غير متوقعة لبذور البطيخ على الجسم.. «مش هترميها تاني»