الجزيرة:
2024-07-05@23:46:26 GMT

تايم: لا تضعوا حماس وتنظيم الدولة في خانة واحدة

تاريخ النشر: 31st, October 2023 GMT

تايم: لا تضعوا حماس وتنظيم الدولة في خانة واحدة

قالت خبيرة بالحركات الإسلامية في المنطقة إن العالم يخطئ في حق حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عندما يضعها في خانة واحدة مع تنظيم الدولة الإسلامية.

وذكرت الخبيرة مونيكا ماركس -الأستاذة المساعدة بجامعة نيويورك-أبوظبي، والتي تركز على الحركات الإسلامية في المنطقة- أن إسرائيليين كُثر درجوا -منذ هجوم المقاومة الإسلامية المباغت في السابع من الشهر الجاري- على مقارنة حركة حماس بتنظيم الدولة.

وأشارت في مقال بمجلة "تايم" الأميركية إلى أن وسم "حماس هي داعش" -في إشارة إلى توصيف يطلقه الإعلام الغربي على تنظيم الدولة- "#HamasisISIS"، انتشر على منصات التواصل الاجتماعي، حتى إن القادة الإسرائيليين – منهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو– دأبوا في كثير من الأحيان على المساواة بين الاثنين.

واعتبرت أن الباحثين المتتبعين للحركات الإسلامية -من أمثال ماركس- وكذلك المسؤولين في مجال مكافحة الإرهاب، أدركوا منذ فترة طويلة أن المقارنة "خاطئة".

واستشهدت الكاتبة بتصريح لغيرشون باسكن، الذي ظل منذ 2006 يقود فريق التفاوض مع حماس بشأن الأسرى الإسرائيليين، جاء فيه إن "حماس لا تعتنق نفس إيديولوجية داعش".


نقطتا خلاف رئيسيتان

وركزت الأستاذة الجامعية في مقالها على نقطتين جوهريتين تفسران درجة الاختلاف بين حماس وتنظيم الدولة. أولى النقطتين وأهمهما -كما تقول- إن "حماس حركة إسلامية فلسطينية وطنية". وهذه الهوية المنصهرة تميزها عن تنظيم الدولة الذي تصفه ماركس بأنه حركة إسلامية عابرة للحدود الوطنية تسعى إلى جمع أمة الإسلام في دولة إسلامية غير مقيدة بأي مشروع قومي.

في المقابل، فإن هدف حماس الأساسي هو تحرير فلسطين، وهو مطلب -في نظر ماركس- محلي الطابع، فيما يعتبرها تنظيم الدولة حركة "مرتدة" لأنها "مدعومة من إيران الشيعية".

منح الفلسطينيين الحرية وحق تقرير مصيرهم واحترام كرامتهم، هو أكثر الطرق الفعالة لضمان أمن إسرائيل على المدى الطويل

أما الفرق الرئيسي الثاني، فيكمن في "تطرفهما" الديني النسبي، حسب تعبير المقال "فحماس محافظة دينيا، ولا تضايق أو تقتل غير المسلمين في غزة بلا رحمة". كما أنها تتسامح مع النساء غير المحجبات، ويتعايش المسيحيون وكنائسهم مع القطاع الذي تديره الحركة. أما "داعش" فهو -برأي خبيرة الحركات الإسلامية- تنظيم "أكثر تطرفا دينيا".

وتعزو كاتبة المقال أحد أسباب المقارنات بين حماس وتنظيم الدولة إلى السعي للاستغلال السياسي لهذه المقارنة، ذلك أن الإصرار على مساواة حماس بتنظيم الدولة يتيح للقادة الإسرائيليين القدرة على إسكات الانتقادات الموجهة لدولتهم، بسبب سوء معاملتها للفلسطينيين.

وتختم الأستاذة الجامعية مقالها بالتشديد على أن منح الفلسطينيين الحرية وحق تقرير مصيرهم واحترام كرامتهم، هو أكثر الطرق الفعالة لضمان أمن إسرائيل على المدى الطويل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: تنظیم الدولة

إقرأ أيضاً:

هنية وطقوش يبحثان تطورات "طوفان الأقصى" الميدانية والسياسية

الدوحة - صفا

استقبل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية وعدد من قيادتها، يوم الجمعة، الأمين العام للجماعة الإسلامية في لبنان الشيخ محمد طقوش، وبحثا التطورات السياسية والميدانية المتعلقة بطوفان الأقصى.

وعزى طقوش هنية باستشهاد ثلة من أبنائه وأحفاده وشقيقته وعائلته، وفق تصريح حماس الذي وصل وكالة "صفا".

وأشاد هنية بالمقاومة الإسلامية في لبنان بقيادة حزب الله واستئناف الجماعة الإسلامية وقوى المقاومة اللبنانية والفلسطينية كافة دورها في الإسناد الجهادي للمعركة في غزة عبر الدم والشهداء الذين ارتقوا على طريق تحرير القدس والأقصى.

واستعرض هنية مجريات الجهود السياسية التي يبذلها الوسطاء لوقف الحرب والعدوان على قطاع غزة، مؤكدا أن حماس تعاملت معها بشكل إيجابي وبناء، مثمنا الموقف المتخذ بربط الجبهات باستمرار الحرب على غزة.

من جانبه اعتبر طقوش أن عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة والجرائم والمجازر التي يرتكبها بحق المدنيين والأطفال، وحرب الإبادة الجماعية تعكس إخفاق الكيان وإحباطه وعجزه، وأنه يلجأ للضغط على المقاومة الفلسطينية من خلال استهداف المدنيين.

وقال طقوش إن ما تقوم به قوات البدر هو دور الواجب، معتبرا أن معركة "طوفان الأقصى" وضعت حدا للوهم الذي كان سائدا بأنّ الاحتلال لا يزول.

وأشار إلى أن "القناعة اليوم بزوال الاحتلال راسخة عند كل الشعوب العربية والإسلامية، وهذه المعركة سترسم معالم المنطقة في المرحلة المقبلة".

مقالات مشابهة

  • حماس تصدر بيانا حول مستقبل قطاع غزة
  • حماس تؤكد رفضها أي خطط تتجاوز الإرادة الفلسطينية بشأن مستقبل غزة
  • هنية وطقوش يبحثان تطورات "طوفان الأقصى" الميدانية والسياسية
  • قيرغزستان تحبط محاولة انقلاب على السلطة وتنظيم أعمال شغب
  • البرهان: مسلحون من تنظيم الدولة يقاتلون مع قوات الدعم السريع
  • معزب: برنامج المشري لرئاسة مجلس الدولة يرتكز على نقطة واحدة وهي إزاحة الدبيبة
  • حماس تكشف آخر التطورات بشأن اتفاق وقف الحرب على غزة
  • أمن الدولة بالكويت يضبط مواطنين منضمين لتنظيم محظور
  • أكرم القصاص: الإخوان تحالفوا مع تنظيمات إرهابية خارجية ضد الأمن القومي لمصر
  • رئيسة جمعية الصحفيين الإماراتية: حريصون على تنظيم أنشطة وفعالية متنوعة وثرية بالشراكة مع الأعضاء