طرح إيراني لحل القضية الفلسطينية
تاريخ النشر: 31st, October 2023 GMT
كشف وزير الخارجية الإيرانية عن كيفية حل القضية الفلسطينية بالسبيل السياسي، مؤكدا أنها يجب أن تعالج بشكل أساسي.
وخلال مباحثات هاتفية مع وزير خارجية الفاتيكان بول ريشارد غالاغير، أكد حسين أمير عبد اللهيان قائلا: “نحن نعتقد بأن القضية الفلسطينية يجب أن تحل بشكل أساسي”، معتبرا أن السبيل السياسي إلى ذلك يكمن في “إجراء استفتاء عام بالتعاون مع الامم المتحدة، ومشاركة جميع سكان فلسطين الاصليين بما يشمل المسلمين والمسيحيين واليهود”.
كما أعرب عن رأيه في شأن “استمرار الهجمات الإسرائيلية على أهالي قطاع غزة العزّل، وضرورة تسريع وتيرة الجهود الهادفة إلى حل الأزمة سياسيا”، لافتا إلى فحوى الرسالة التي بعثها مؤخرا لوزير الخارجية الفاتيكاني حول تفاقم الوضع الإنساني داخل غزة.
كما ثمّن وزير خارجية إيران مواقف نظيره الفاتيكاني وأيضا البابا فرنسيس، التي وصفها بالـ”مسؤولة”، مشددا على ضرورة الاستمرار في هذا الاتجاه.
وأوضح أمير عبد اللهيان قائلا: “اعتقادنا أن هناك سبيلين أمامنا في ظل الوضع الراهن؛ الاول بذل جهود للعثور على حل سياسي، ونحن ما زلنا نسير في هذا الاتجاه ونجري الاتصالات والمشاورات اللازمة، والسبيل الآخر هو الاستمرار في الحرب التي من شأنها أن تتسع رقعتها”.
من جهته، أكد وزير خارجية الفاتيكان، في هذا الاتصال، ضرورة الحل السياسي ووقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية إلى أهالي غزة، وفق وكالة “مهر”.
المصدر: وكالة تقدم الاخبارية
إقرأ أيضاً:
فتح: ضرورة وجوب الحق الكامل للسلطة الوطنية الفلسطينية في حكم غزة
أكد المتحدث باسم حركة فتح وعضو المجلس الثوري الدكتور جمال نزال، أنه يجب أن يكون هناك تمكين مطلق لحكومة السلطة الوطنية الفلسطينية لإدارة قطاع غزة إدارة كاملة غير متنازع عليها من أي طرف.
وقال نزال، في مداخلة لقناة "العربية" اليوم الجمعة "إنه يجب على حركتي فتح وحماس التجرد من أي مسعى للمشاركة في الحكم وأن تكون إدارة قطاع غزة الآن المطلقة وغير المقيدة لحكومة السلطة الفلسطينية ".
وأضاف أن لجنة الإسناد المجتمعي المشتركة لإدارة قطاع غزة ليست محل رفض من حركة فتح ولكننا ننتظر من حركة حماس أن تعلن ابتعادها المطلق والكامل عن الحكم والسلطة في المجال الأمني والمالي"، منوها بأن فكرة تشكيل لجنة الاسناد المجتمعي ليست من أطر المصالحة بين حركتي فتح وحماس لأن الخلاف لا يتصل بطريقة الحكم.