قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنّ الرئيس عبدالفتاح السيسي أعطى إشارة البدء لإطلاق خطة التطوير الاستراتيجي لتنمية سيناء في اصطفاف المعدات المشاركة في تنفيذ تنمية وإعمار سيناء، لتستكمل الدولة إعداد خطة التطوير الاستراتيجي بشمال سيناء، بالتنسيق مع الوزارات والهيئات والجهات المعنية، ومحافظة شمال سيناء.

وأضاف مدبولي، خلال كلمته في مؤتمر صحفي من مدينة العريش، نقلته "القاهرة الإخبارية"، أنّ مظاهر عودة الحياة بدأت تعود لطبيعتها في شمال سيناء بعد تطهير الأراضي، وفتح الطرق العامة والميادين، واستئناف الخدمات والأنشطة العامة بكل المرافق.

الشيخ عيسى الخرافين: التنمية في سيناء غير مسبوقة (شاهد) رئيس الوزراء: 600 مليار جنيه تكلفة مشروعات سيناء

وأوضح رئيس الوزراء، أنّ الرؤية التنموية لشمال سيناء تعتمد على استثمار المشروعات القومية التي نفذتها الدولة على مدار 9 سنوات، وتعظيم الاستفادة من الفرص والإمكانات المتاحة من موقع جغرافي متميز وطول سواحل البحر، وتوافر البنية التحتية وزيادة كميات المياه للزراعة وتوافر الثروة المعدنية.

ونوه إلى أنّ الدولة تستهدف تنفيذ خطة التطوير الاستراتيجي والتنمية المتكاملة لشمال سيناء اعتبارًا من أكتوبر الجاري وحتى يونيو 2030، عبر تنفيذ أكثر من 300 مشروع تنموي متكامل بمختلف القطاعات بتكلفة 363 مليار جنيه، بينها 197 مشروعًا حتى عام 2026 بتكلفة 273 مليار جنيه، و105 مشروعات حتى عام 2030 بتكلفة 90 مليار جنيه.

وأكد أنّ مشروعات التنمية المستهدفة متنوعة بين بنية تحتية بإجمالي 86 مشروعًا، و19 مشروعا للخدمات التعليمية، و19 مشروعا للخدمات الصحية، و5 مشروعات للمواني والمطارات و4 للتجارة واللوجستيات، و19 للزراعة والري، و17 للتنمية العمرانية، و24 مشروعا للتنمية الصناعية، و13 مشروعا للتنمية السياحية.

ولفت مدبولي، إلى أنّ مدينة العريش تستحوذ على “نصيب الأسد” من مشروعات تنمية شمال سيناء بإجمالي 98 مشروعًا، يليها بئر العبد بـ72 مشروعًا، ثم الحسنة بـ50 مشروعا، ورفح بـ32 مشروعا، ونخل بـ27 مشروعا، والشيخ زويد بـ23 مشروعًا.

 

وكشف أن الدولة نفذت أكبر المشروعات في سيناء واعترف العالم بضخامتها وهي محطات معالجة الصرف الزراعي في بحر البقر والمحسمة وذلك بهدف استصلاح مئات الأدنة في شمال ووسط سيناء بنحو 320 ألف فدان، منوهًا إلى أن الهيئة الهندسية وشركات المقاولات تنفذ البنية التحتية ومنها وضع مواسير لتوصيل المياه من أجل البدء في الزراعة بدءا من السنة القادمة، مردفًا: “هذا المشروع يبلغ حجمه 3 أضعاف السد العالي ومشروعات أخرى كانت تأخذ من الدولة سنوات”.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور مصطفي مدبولي الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء الرئيس عبدالفتاح السيسي السيسى شمال سيناء شمال سیناء ملیار جنیه مشروع ا

إقرأ أيضاً:

استمرار تدريبات مشروع "1000 بنت 1000 حلم" بمركز التنمية الشبابية بطور سيناء

في إطار الدور المجتمعي التي تلعبة وزارة الشباب والرياضة، من خلال توسيع قاعدة الممارسة الرياضية، والاهتمام برياضة المرأة وذلك وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية.

استئناف مشروع  اللقاءات الرياضية للفتيات خماسي كرة القدم تحت شعار (١٠٠٠ بنت ١٠٠٠ حلم ) والمقام على ملاعب  بمركز التنميه الشبابيه بطور سيناء  .

يشار الي ان مشروع "ألف بنت ألف حلم" ينفذ بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني من خلال اقامة اللقاءات الرياضية للفتيات في خماسي كرة القدم.

 كما تم انشاء 51 مركزا وتخريج عدد من المدربين الحاصلين على دورة "بريميير سكيلز".

تحت رعاية  الدكتور اشرف صبحى  وزير الشباب والرياضة، وتوجيهات محمد فتحي توفيق وكيل الوزاره ومتابعه احمد مسعد وكيل المديرية.

مقالات مشابهة

  • استمرار تدريبات مشروع "1000 بنت 1000 حلم" بمركز التنمية الشبابية بطور سيناء
  • صور ومعلومات من داخل سد الموصل.. أعمال التحشية مستمرة والعاملون كخلية النحل
  • حصاد «رياضة القليوبية» في عام.. تنفيذ 22 مشروعا بتكلفة 220 مليون جنيه
  • مايكروسوفت تستثمر 2.4 مليار دولار بمراكز بيانات في هذه الدولة
  • الموارد المائية: الخزين المائي ارتفع بنسبة ثلاثة أضعاف عما كان عليه
  • إدارة سد الموصل تنفي توقف أعمال التحشية وتطمئن العراقيين
  • شاطئ العريش يحيى السياحة على سواحل جنوب سيناء
  • بعد استثناء ديون الضمان .. الدين الحكومي يبلغ 32,537.8 مليار دينار
  • قسم المنازعات الخارجية بهيئة قضايا الدولة ينقذ الخزانة العامة من دفع مبلغ يزيد على ثلاثة مليار جنيه مصري
  • موجهين له الشكر.. الموظفون ومشايخ القبائل يودعون محافظ شمال سيناء