تشهد أسعار السلع الغذائية في كافة المناطق والمحافظات اليمنية، ارتفاعا متصاعدا يفاقم من معاناة المواطنين ويزيد من مستويات الفقر والمجاعة، وسط عجز حكومي واستغلال وابتزاز حوثي للمواطنين والتجار.

وفي تصريح لوكالة خبر أكد اقتصاديون أن أسعار المواد الغذائية الأساسية ستشهد ارتفاعا متصاعدا خلال الربع الأخير من العام 2023م، بمعدل أعلى من متوسط الثلاث سنوات، لعدة عوامل أبرزها تدهور قيمة العملة الوطنية في مناطق الحكومة، وتزايد الجبايات والاتاوات في مناطق سيطرة المليشيات الحوثية.

وأشاروا إلى أن أسعار السلع ارتفعت مدفوعة بالجبايات والاتاوات الحوثية المتزايدة على الشركات والتجار، وارتفاع تكاليف النقل من موانئ الوصول إلى مخازن ومستودعات التجار، بفعل قطع المليشيات للطرقات، واستحداث منافذ جمركية واعادة جمركة البضائع والسلع وايقافها لفترات طويلة يعرضها للتلف.

كما دفعت الممارسات الحوثية بحق القطاع الخاص وبعض تجار الجملة والتجزئة فضلا عن الجبايات والاتاوات إلى ترك السوق ليحل محلهم شركات حوثية، الأمر الذي ترك المستهلكين أمام أسعار اجبارية تحددها المليشيات.

وحذرت شبكة دولية متخصصة في تتبع المجاعة في العالم من تفاقم أزمة انعدام الأمن الغذائي في اليمن، وتتوقع أن تكون الأزمة "حادة" خلال الأشهر القادمة.

وأشارت الشبكة إلى أن اليمن يتصدر قائمة البلدان الـ 22 التي تعاني من الأزمات الغذائية حول العالم، وذلك بسبب الأزمة الحادة التي يعاني منها في انعدام الأمن الغذائي.

وتوقعت الشبكة أن يشهد اليمن انتشارا واسعًا لانعدام الأمن الغذائي في بداية العام القادم، وتحديداً في المرحلة الثالثة من التصنيف المتكامل والتي تعرف بـ "الأزمة"، حيث يعاني الأسر من نقص في استهلاك الغذاء وزيادة في سوء التغذية الحاد.

وتعزو الشبكة أسباب هذه الأزمة إلى محدودية خيارات سبل العيش في اليمن وأسعار المواد الغذائية الأساسية التي تعتبر أعلى من المتوسط.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط: الصحة والتعليم على رأس أولويات خطة التطوير

قال اللواء الدكتور، هشام أبوالنصر، محافظ أسيوط الجديد، أن التواصل المستمر مع المواطنين وحل مشكلاتهم والنزول الميداني للقرى والنجوع على رأس الأولويات، لافتًا إلى أن اختيار المعاونين وقيادات المحافظة سيتم وفقًا لمعايير الكفاءة والنزاهة.

محافظ أسيوط الجديد يكشف أولوياته

وفي بيان، أعلن المحافظ تبنيه لملفات التنمية بالمحافظة وعلى رأسها ملفات الصحة والتعليم وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وإشراك المواطنين وعلى رأسهم أعضاء مجلسي النواب والشيوخ وكافة شرائح المجتمع في القرارات المهمة بالمحافظة التي تمس أمنهم وصحتهم، وتلبية احتياجاتهم، وتعظيم الاستفادة من الأصول المملوكة للدولة بالمحافظة وغير المستغلة، ومنع إهدار المال العام على أن يتم إعادة صياغة الخريطة الاستثمارية للمحافظة وحل مشاكل المستثمرين وجذب استثمارات جديدة على أن يكون ذلك من خلال العمل الجاد على أرض الواقع وليس مجرد شعارات.

استكمال ملفات التصالح والتقنين 

وشدد، على ضرورة استكمال ملفات التصالح والتقنين ووقف التعديات على الأراضي الزراعية وأراضي أملاك الدولة وتنسيق الجهود مع كافة الجهات الأمنية والتنفيذية وجهات الولاية بالمحافظة للحفاظ على الأراضي الزراعية

كما أعلن المحافظ، عن اتخاذ خطوات جادة وتنسيق الجهود بين القيادات الأمنية بالمحافظة والقيادات الطبيعية بالقرى والنجوع ورجال المصالحات لنهو كافة الخصومات الثأرية بين العائلات بقرى ونجوع المحافظة حتى يسود الأمن ويتم القضاء على الجريمة بكافة أشكالها، لاستكمال مسيرة التنمية الحقيقية في ظل تنفيذ المبادرات الرئاسية بكافة القطاعات وعلى رأسها المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» وبرامج تنمية الصعيد التي توليها الدولة اهتمامًا كبيرًا من خلال المشروعات الاستثمارية والتنموية التي تم ويجري تنفيذها بالمحافظة.

السيطرة على أسعار السلع الغذائية 

وشدد على تكثيف الجهود للسيطرة على أسعار السلع الغذائية بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية بالحكومة لدعم جهود الدولة في السيطرة على ارتفاع الأسعار وإحكام الرقابة على الأسواق وفتح منافذ ومعارض لبيع السلع الغذائية لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط: الصحة والتعليم على رأس أولويات خطة التطوير
  • لماذا يجب أن يكون تفاح الورد جزءًا من نظامك الغذائي؟
  • كي تبقى حاد الذهن فترة أطول.. تناول نظاما غذائيا صحيا الآن
  • المنوفي: البورصة السلعية ستمنع احتكار بعض التجار للسلع بهدف بيعها بسعر أعلى
  • عضو شعبة المواد الغذائية: السماح للقطاع الخاص بطرح سلعه في البورصة يحتاج إلى آليات
  • صحيفة عبرية: ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمشروبات في إسرائيل
  • اليمن.. هروب استثمارات المغتربين إلى الخارج
  • صحيفة: هروب استثمارات المغتربين اليمنيين إلى الخارج
  • تقرير:التصعيد الأمريكي وعسكرة البحر الأحمر فاقم معاناة الصيادين
  • صحيفة دولية: التصعيد الأمريكي وعسكرة البحر الأحمر فاقم معاناة الصيادين اليمنيين