موقع 24:
2024-09-19@00:06:42 GMT

هل راهنت حماس على دعم روسيا والصين؟

تاريخ النشر: 31st, October 2023 GMT

هل راهنت حماس على دعم روسيا والصين؟

رأى الباحث سيث فرانتزمان، زميل مساعد في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات إن حركة حماس ربما تكون راهنت على الدعم من الصين وروسيا، عندما شنت هجوماً كاسحاً مفاجئاً على إسرائيل أسفر عن مقتل 1400 شخص.

ربما تراهن روسيا والصين بالفعل على أن التحالف مع حماس سيقوض الولايات المتحدة


كانت حماس تعلم أنها ستتلقى المساعدة من إيران، وقد توجه وزير الخارجية الإيراني إلى الدوحة في الأسبوع التالي للهجوم لمناقشة التعاون.


وقال فرنتزمان في مقاله بمجلة "ناشونال إنترست" إنه يمكن لحماس التعويل على الدعم أو التعاطف من تركيا وقطر. وهذا من شأنه المساعدة على حمايتها من بعض ردود الفعل الدولية على هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول). ولربما تساءلت حماس كيف ستتجلى ردود فعل روسيا والصين. وفيما مضى أدانت روسيا والصين الإرهاب بسبب صراعات الأولى مع الجماعات المتطرفة في سوريا، وصراعات الأخيرة مع الجماعات في منطقة سنجان الصينية. تغيرات في الأجواء وأوضح الباحث في تحليله بموقع مجلة "ناشونال إنترست" الأمريكية أن حماس كانت تعلم أن هناك تغيرات في الأجواء، حيث تقاربت روسيا والصين بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، فكلتاهما تريد تقويض النظام الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة. وقد عمدتا في العام الماضي إلى توسيع منظمات مثل البريكس ومنظمة شنغهاي للتعاون لتشمل دولاً مثل إيران. فهل تستطيع حماس التعويل على دعمهما؟ حماس تنشد مساعدة روسيا والصين

يُظهر مقطع فيديو تُرجم في معهد بحوث إعلام الشرق الأوسط "زعيم حماس في الخارج خالد مشعل ينقل عن الروس قولهم إن عملية 7 أكتوبر سيتم تدريسها في الأكاديميات العسكرية، ويضيف أن الصينيين ينظرون في تنفيذ هجوم مماثل في تايوان. وقال مشعل في المقابلة إن الهجوم ساعد روسيا؛ لأنه صرف انتباه العالم عن الحرب الدائرة في أوكرانيا.

 

 

Fmr Hamas leader Khaled Mashal talking about how happy Russia & China are with the attack on Israel.

He says Russia is thankful for Hamas pulling away America's attention from Ukraine and that China is preparing something for Taiwan.

He spoke to the Islamists in Kerala y-day pic.twitter.com/CW6513NSA5

— Visegrád 24 (@visegrad24) October 29, 2023


وجاء حديث مشعل في 26 أكتوبر، وبالتالي فهذا تأطير لواقع 3 أسابيع من الصراع مع إسرائيل. وربما يكون الأمر ببساطة أن حماس تتيح الآن قناة للتعبير عن النجاح الذي حققته في روسيا والصين. لكن هذا ربما يعكس أيضاً الخطة الاستراتيجية الأكبر، التي كانت لديها بالفعل قبل 7 أكتوبر.
عندما نفذت حماس هجومها، أخذت 230 شخصاً على الأقل كرهائن، بينهم يحملون جنسية أجنبية، بينها الروسية.
وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية بتاريخ 28 أكتوبر أن "حركة حماس قالت يوم السبت إنها تحاول تحديد مكان ثمانية مواطنين روس إسرائيليين أُخذوا كرهائن خلال الهجوم على إسرائيل، من أجل إطلاق سراحهم بناء على طلب موسكو، حسبما أفادت وكالات الأنباء الروسية يوم السبت". 
ولفت فرانتزمان إلى أن قول حماس إنها "تحاول تحديد مكان"، معتبراً أنها "نفذت مذبحة ضد الناس، لكنها تحاول التحوط من الفظائع".
كما تواصلت حماس أيضاً مع روسيا. ويأتي هذا بعد التواصل مع إيران عبر الدوحة وأيضاً مع حزب الله. كما حصلت حماس أيضاً على موافقة تركيا لتبرير هجومها. فأنقرة لن تدين أيضاً حماس على الرغم من حديثها المستمر عن التهديدات "الإرهابية" الآتية من سوريا.
وأفادت "وكالة أسوشيتد برس" بأن "مبعوثاً إيرانياً رفيع المستوى التقى ممثلي حماس في موسكو بعد محادثات مع دبلوماسيين روس سلطت الضوء على جهود موسكو لتوسيع نفوذها كوسيط قوة في الحرب الأخيرة بين إسرائيل وحماس، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الروسية والإيرانية يوم الجمعة".

روسيا مفتاح محور حماس وإيران

وينوه هذا التقرير إلى أن ممثل حماس موسى أبو مرزوق التقى نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري كني في روسيا. وهذا يعني أن روسيا تتوسط الآن في المحادثات بين إيران وحماس، مثلما استضافت محادثات النظام السوري مع تركيا وإيران. فروسيا الآن هي المفتاح لمحور حماس وإيران.
وأدانت روسيا الضربات الجوية الإسرائيلية على غزة، حتى فيما كانت روسيا تنفذ هجمات على أوكرانيا، وتنفذ هجمات في سوريا. وتحاول روسيا استغلال الصراع في غزة لاستخدامه كإسفين ضد الولايات المتحدة، وتوجه موسكو انتقادات شديدة إلى إسرائيل لأن روسيا تعتبر إسرائيل حليفاً وثيقاً للولايات المتحدة. وعلى الرغم من الجهود التي بذلتها الإدارات الإسرائيلية السابقة للعمل مع موسكو، وعدم التورط مع أوكرانيا، فإن العائد على الاستثمار من وراء ذلك أسفر الآن عن دعم موسكو لحماس.
ويبدو أن رفض روسيا إدانة عملية القتل التي راح ضحيتها 1,000 مدني يقوض القواعد العالمية لمكافحة الإرهاب. وتعرضت روسيا لهجمات إرهابية في الماضي، ومن ضمنها الهجمات التي وقعت في بيسلان وحصار المسرح في موسكو، لكنها صارت الآن تنظر من زاوية جديدة.
وتلفت مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي أنه "على الرغم من مقتل 16 مواطناً روسياً، وحتى فيما وضع سكان موسكو زهوراً في السفارة الإسرائيلية"، امتنع الكرملين عن إدانة تصرفات حماس، مكتفياً بالتعبير عن "قلقه البالغ ".
وقد يرى البعض أن مبادرات روسيا للتقارب مع الجماعة هي محاولة لبث الفوضى، والواقع أن هدف موسكو هو تعزيز مكانتها كصديق لبلدان الجنوب". ويبدو أن تجاهل مقتل 1,000 شخص من أجل إرضاء بلدان الجنوب عذر غريب لدور موسكو الحالي.

موقف الصين


ويورد "تشاتهام هاوس" تقريراً مماثلاً عن موقف الصين، قائلاً إن وزير الخارجية الصيني وانغ يي ذهب إلى ما هو أبعد من ذلك، واصفاً القصف الإسرائيلي للمدنيين في غزة بأنه أفعال تتجاوز حدود "الدفاع عن النفس". وفي الوقت نفسه، تجنبت إدانة حماس. وكما هو الحال في أوكرانيا، تطرح الصين نفسها كقوة عظمى تسعى للسلام ومحايدة"، على النقيض من الولايات المتحدة، التي تصور بكين دعمها الراسخ لإسرائيل على أنه تأثير عنيف مزعزع للاستقرار في المنطقة" كما نوه التقرير.

 

China is supporting Hamas because of its 'economic ties with Iran' and we should be trying to eliminate 'Chinese influence' around the world: Gordon Chang pic.twitter.com/KSfUDhD5LU

— Mornings with Maria (@MorningsMaria) October 30, 2023


ويزعم هذا التقرير أيضاً أن بكين "تشدد على موقفها المحايد ودورها كصوت لبلدان الجنوب، وتريد الصين التحقق من الموقف الأخلاقي الأمريكي وشرعنة تدويل القضية، داعيةً إلى مؤتمر عالمي لاستهئناف عملية سلام، وبالتالي إقصاء واشنطن عن موقعها الذي تبوأته منذ عقود من الزمن، باعتبارها الحكم الذي لا ينازعه أحد في هذا الصراع".
ويرى فرانتزمان أن الادعاء بأن عدم إدانة الهجوم الذي راح ضحيته 1,000 شخص هدفه هو الانضمام إلى صفوف بلدان الجنوب على ما يبدو يتجاهل حقيقة أن بلدان الجنوب غالباً ما تكون الضحية الأولى للهجمات الإرهابية الجماعية. فعلى سبيل المثال، وقعت هجمات كبيرة في الصومال وكينيا ونيجيريا، وهناك تهديدات يشكلها المتطرفون في جميع أنحاء منطقة الساحل الأفريقي. فهل صحيح أن بلدان الجنوب لا ترى في هجوم أودى بـ 1,000 مدني أمراً غير مقبول؟ يبدو هذا الجزء من التحليل إشكاليّاً.
وفي سوريا، يدعم كلا البلدين النظام الحاكم لأنه "الحكومة"، ويميلان إلى اتخاذ موقف ضد الجماعات المتمردة. ويبدو أن حماس، التي طردت السلطة الفلسطينية بصورة غير قانونية من غزة، ليست هي الحكومة الشرعية. وبالتالي يبدو أن الأمر هنا ينطوي على ما أكثر بكثير من بلدان الجنوب ووجهات النظر التقليدية لروسيا والصين. فتاريخياً لم تدعم روسيا ولا الصين الجماعات المتطرفة المرتبطة بجماعة الإخوان الإرهابية أو "الإسلام السياسي"، وهي الأيديولوجية التي تستمد منها حماس جذورها.

الأمر الواضح، برأي الباحث، أن حماس تواصلت مع روسيا، ولديها أيضاً تعاون مع إيران. ودأبت أنقرة على نقل رواية حماس، وصارت أكثر تطرفاً في إداناتها لإسرائيل. وربما تراهن روسيا والصين بالفعل على أن التحالف مع حماس سيقوض الولايات المتحدة. أما لماذا ستقوضان الجهود العالمية ضد التطرف والإضرار بالمدنيين فهو أمر أقل وضوحاً، باستثناء أن روسيا فعلت الشيء نفسه بمهاجمتها أوكرانيا وقصفها سوريا.


 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الولایات المتحدة روسیا والصین أن حماس

إقرأ أيضاً:

نحن إخوة للأمريكيين أيضاً..بزشكيان لا يرفض المحادثات المباشرة مع واشنطن

أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم الإثنين، أن إيران لا ترفض محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة، إذا أثبتت واشنطن فعلياً أنها غير معادية لإيران، نافياً في الوقت ذاته إرسال صواريخ أسرع من الصوت، إلى ميليشيا الحوثي في اليمن.

وكان بزشكيان يرد على سؤال في مؤتمر صحافي في طهران، عن استعداد بلاده لمحادثات مباشرة مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي في 2015، الذي تراجع عنه في 2018 الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بحجة أنه يقدم لطهران مزايا أكثر من اللازم، وعاود فرض عقوبات أمريكية قاسية على إيران، ما دفعها إلى انتهاك القيود النووية للاتفاق تدريجياً.

هددت بالمزيد..واشنطن تفرض عقوبات على #روسيا و #إيران https://t.co/lcEzM4ZAND

— 24.ae (@20fourMedia) September 10, 2024 وقال بزشكيان: "لا نعادي الولايات المتحدة. عليهم أن يوقفوا عداءهم لنا بإظهار حسن نيتهم ​​عملياً" مضيفاً "نحن إخوة للأمريكيين أيضاً".
وبعد توليه منصبه في يناير (كانون الثاني) 2021، حاول الرئيس الأمريكي جو بايدن التفاوض على إحياء الاتفاق النووي، الذي قيدت إيران بموجبه برنامجها النووي، مقابل تخفيف العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.
وفي سياق، منفصل قال الرئيس الإيراني إن طهران لم ترسل صواريخ أسرع من الصوت، إلى ميليشيا الحوثي في اليمن، وذلك بعد يوم من استخدام الجماعة أحدها لضرب إسرائيل.

إسرائيل تكشف تفاصيل اعتراض صاروخ باليستي من اليمنhttps://t.co/0wsXGodHdE

— 24.ae (@20fourMedia) September 15, 2024 وهدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الحوثيين بدفع "ثمن باهظ" بعد إطلاقهم الصاروخ على وسط إسرائيل لأول مرة أمس الأحد.
وقال بزشكيان: "يستغرق المسافر إلى اليمن من إيران أسبوعاً، فكيف يمكن لهذا الصاروخ أن يصل إلى هناك؟ لا نملك مثل هذه الصواريخ لنقدمها إلى اليمن".
لكن إيران عرضتفي  العام الماضي ما وصفته بأول صاروخ باليستي أسرع من الصوت مصنوع محلياً، ونشرت وسائل الإعلام المحلية صور صاروخ  "فتاح" في احتفال رسمي.

مقالات مشابهة

  • ليس الأطفال فقط.. فوائد حليب الأم تمتد للكبار أيضا
  • وزير الخارجية الأمريكي: ناقشنا مع الجانب المصري أيضا الخطط المتعلقة باليوم التالي لوقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • ترامب يكشف عن نهجه تجاه روسيا والصين حال أعيد انتخابه.. سنتفق بشكل رائع
  • في سوريا أيضاً... إنفجار أجهزة pager بعناصر حزب الله
  • ترامب يعلن أنه سيتفاهم مع روسيا والصين إن فاز بالانتخابات
  • تين هاج عن لقب البريميرليج: الكؤوس مهمة أيضا
  • ترامب يكشف عن ما سيفعله مع روسيا والصين إذا فاز في الانتخابات
  • قلق أمريكي وبريطاني متصاعد من تطور علاقات روسيا مع الصين وإيران
  • نحن إخوة للأمريكيين أيضاً..بزشكيان لا يرفض المحادثات المباشرة مع واشنطن