زنقة 20 ا الرباط

أكد رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والإشتراكية، بمجلس النواب، أن “أغلب نواب الأمة في الأغلبية والمعارضة يجمعون اليوم على أن “شركة العمران” تعيش مشاكل كبيرة، حيث أن جميع المشاريع السكنية المرتبطة بها متعثرة بكل المدن المغربية”.

وأضاف حموني في تصريح لموقع Rue20، أن “شركة العمران التابعة للدولة فشلت في تحقيق أهدافها التي أحدثت من أجلها وهي دعم السكن الإجتماعي وخلق توازن في السوق بالنسبة للمقاولات وتأهيل بعض المدن، رغم أنها تلتهم حوالي 7 في المائة من ميزانية وزارة السكنى وأموال الدعم من الجماعات المحلية”.

وأكد رئيس الفريق التقدمي، أن “مؤسسة العمران يقتصر دورها في إعلان المشاريع وإلتهام 7 في المائة من الأموال دون مواكبتها”.

وشدد حموني، أن “العمران تضع شروط تعجيزية أمام المقاولات وتفصل شروطا على المقاس لتستفيد منها شركات معينة مقربة من الشركة غير قادرة على إنجاز المشاريع السكنية “.

وإتهم حموني، شركة العمران بـ”تبذير المال العام بسبب الإختلالات التي تعرفها”، مطالبا بـ”تفعيل المراقبة والمحاسبة ولجان الإفتحاص من أجل ربط المسؤولية بالمحاسبة داخل الشركة لإنقاذ جميع المشاريع المتعثرة في أغلبية المدن”.

وتسائل رئيس الفريق التقدمي “ما الجدوى من وجود شركة العمران ما دام هناك تنافسية داخل السوق وشركات مواطنة، بالإضافة إلى أن المشروع الملكي الخاص بدعم السكن جاء ليحل جميع المشاكل ولسنا في حاجة لهذه الشركة التي تعرقل جميع المشاكل السكنية”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

عمومية «حديد الرياض» تقر زيادة رأس المال 40% بأسهم منحة

وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة الرياض للحديد «حديد الرياض» على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس مال الشركة بنسبة 40% عن طريق منح أسهم مجانية للمساهمين.

وقالت الشركة في بيان لـ"تداول السعودية"، اليوم الاثنين، إن رأس المال قبل الزيادة 50 مليون ريال موزع على 5 ملايين سهم، وسيصبح بعد الزيادة 70مليون ريال مقسم إلى7ملايين سهم.

وذكرت أن الزيادة تأتي ضمن أهداف الشركة في دعم المركز المالي، وخطط النمو المستقبلية للشركة، وسيتم منح 4 أسهم لكل 10 أسهم يملكها المساهمون، وسيتم رسملة 20 مليون ريال من الأرباح المبقاة.

وسيكون تاريخ أحقية أسهم المنحة لمساهمي الشركة المالكين للأسهم يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية المقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية (مركز الإيداع) في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق.

وفي حالة وجود كسور أسهم، سيتم تجميعها في محفظة واحدة لجميع حملة الأسهم، وتباع بسعر السوق، ثم توزع قيمتها على حملة الأسهم المستحقين للمنحة كل حسب حصته، خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ تحديد الأسهم المستحقة لكل مساهم.

ووافق المساهمون على تحويل رصيد الاحتياطي النظامي للشركة والبالغ 5.65مليون ريال كما في القوائم المالية للسنه المنتهية في 31 ديسمبر 2023 إلى رصيد الأرباح المبقاة.

مقالات مشابهة

  • محفظة ليبيا أفريقيا تُتابع خطط تطوير شركة ليبيا للنفط
  • حمية بحث مع رئيس لجنة المال صيانة وتأهيل الطرقات في المتن
  • عمومية «حديد الرياض» تقر زيادة رأس المال 40% بأسهم منحة
  • المدن الصناعية الاردنية تستقطب 170 استثمار جديد خلال العام 2023 بقيمة 202 مليون دينار.
  • رئيس الوزراء يلتقي الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية
  • رئيس الوزراء: شركة «شنايدر إليكتريك» تعد شريكا مهما للحكومة المصرية
  • لاستعراض أوجه التعاون.. رئيس الوزراء يلتقي مسؤولي شركة «في جروب» اليونانية
  • مدبولي يلتقي رئيس شركة "شنايدر إليكتريك" العالمية
  • رئيس الوزراء يلتقي مسئولى شركة "في جروب" اليونانية.. تفاصيل
  • “فـلـل” للإسكـان تشيد بإنجاز جميع طلبات تخصيص الأراضي السكنية المقدمة حتى نهاية 2023 في دبي