«الخليج»
حصل مشروع محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة؛ أول محطة في منطقة الشرق الأوسط، على علامة الجاهزية للمستقبل التي تمنح للمؤسسات الحكومية والشركات الوطنية التي تصمم مشاريع استثنائية واضحة ومحددة وعملية تعزز جاهزية الدولة للمستقبل وتطبقها.
وتبلغ مساحة المحطة 80 ألف متر مربّع، وطورتها «شركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة»، وهي شركة مشتركة بين «بيئة»، و«مصدر».


ويعدّ المشروع أحد المشاريع الوطنية التي تحقق الرؤية المستقبلية لدولة الإمارات بالوصول إلى الحياد المناخي، وتستثمر الفرص المتاحة والأفكار المبتكرة لتعزيز استدامة الموارد لأجيال الغد، حيث حققت المحطة جُملة من الإنجازات النوعية منذ افتتاحها، واستطاعت إزاحة 150 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الضارة. ونجحت في معالجة نحو 100 ألف طن من النفايات، وهي كميات تعادل النفايات الصادرة عن 180 ألف شخص سنوياً. كما استعادت 250 طناً من المعادن، لتسهم في النهوض بمعدلات التحوّل إلى منتجات مفيدة تسهم في الاقتصاد الدائري بالتعاون مع برنامج «بيئة لإعادة التدوير»، حيث قفزت نسبة إعادة الاستخدام في الشارقة إلى 90%، عبر استعادة المواد القيمة ومن ثم إعادة إدخالها ضمن الاقتصاد.
وأعلن حصول المشروع على العلامة، خلال زيارة عهود الرومي، وزيرة الدولة للتطوير الحكومي والمستقبل إلى مقر الشركة، حيث كان في استقبالها خالد الحريمل، الرئيس التنفيذي لمجموعة «بيئة»، وعدد من كبار المسؤولين.
وأكدت الرومي، أن المحطة تسهم في تطوير قدرات الجاهزية للمستقبل والاستدامة في دولة الامارات للتعامل مع تحديات التغيّر المناخي، وتعزيز جهود نمو الاقتصاد الدائري المستدام، وتطبيق الحلول الريادية المبتكرة للتعامل مع النفايات وتحويلها الى منتجات جديدة وتوفير مصادر طاقة المستقبل النظيفة ذات الانبعاثات المنخفضة.
وأشارت إلى أن المحطة تعد مثالاً على جهود دولة الإمارات في تعزيز الابتكار الأخضر لدعم تطوير الحلول المناخية الجديدة باستخدام تكنولوجيا المستقبل الناشئة، وتحقيق مستهدفات الحياد المناخي بحلول عام 2050، وتوفير أنماط حياة مستدامة لأجيال الحاضر والمستقبل.
وقال خالد الحريمل «سعداء بحصول المحطة على علامة الجاهزية للمستقبل، ونتوجه بجزيل الشكر لمكتب التطوير الحكومي والمستقبل على تلك المبادرة التي تشجعنا على بذل المزيد من أجل مستقبل مستدام ومزدهر لدولة الإمارات والمنطقة، وترسيخ الابتكار في قطاع الاستدامة والطاقة النظيفة. وأودّ الإشادة بشراكتنا الناجحة مع شركة «مصدر» لإنجاز هذا المشروع الحيوي».
تعد المحطة نقطة تحول نحو تحقيق هدف صفر نفايات بإمارة الشارقة، والوصول إلى الحياد الكربوني، كما تدعم مساعي الدولة في تطوير الممارسات المستدامة وتعزيز مزيج الطاقة قليلة الكربون بمعالجة المواد غير القابلة لإعادة التدوير والتعامل معها وفقاً لأعلى المعايير العالمية وأحدثها. وتحوّل المحطة ما يصل إلى 300 ألف طن من النفايات سنوياً، كما ستتمكن من رفع نسبة تحويل النفايات من 90% حالياً إلى 100%، لتكون أول مدينة في الشرق الأوسط تُحول فيها النفايات بالكامل بعيداً عن المكبات.
علامة الجاهزية للمستقبل
ويقيّم مشاريع الجاهزية للمستقبل مكتب التطوير الحكومي والمستقبل بناء على ستة معايير:؛ أن يتمحور المشروع حول الإنسان، ويوظف التوجهات الناشئة والبيانات لتحقيق أثر إيجابي على المجتمع، والأثر وقدرة المشروع على خلق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني ولمجتمع دولة الإمارات، وإحداث تأثير إيجابي في حياة الناس، ومدى التزام المشروع بالممارسات المستدامة لصنع المستقبل. وأن يكون استباقياً ومبتكراً بطريقة تسهم في تعزيز الجاهزية للمستقبل، فضلاً عن تحقيق المرونة والقدرة على التكيف مع المتغيرات المستقبلية، وأن يكون واضحاً ومحدداً وطموحاً ونتائجه عملية قابلة للقياس، ويسهم في تحقيق الجاهزية الرقمية بتبني تكنولوجيا المستقبل المتقدمة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشارقة

إقرأ أيضاً:

محمد بن زايد والسيسي يشهدان إعلان مخطط رأس الحكمة.. وهذا ما قاله رئيس الإمارات عن المشروع

(CNN)-- شهد رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد، والرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إعلان مخطط مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي لمصر والتي بلغت الاستثمارات فيه 35 مليار دولار أمريكي، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام) الجمعة. 

وشاهد الرئيسان "عرضاً مرئياً حول المشروع وأهدافه وفكرته العامة وما ينطوي عليه من أهمية اقتصادية واستثمارية وعقارية وسياحية كبيرة خاصة في ظل موقعه الاستراتيجي على البحر المتوسط"، وفقا لوام. 

مقالات مشابهة

  • مجلس استشراف المستقبل.. هل بات ضرورة؟
  • أبرزهم محمد علي.. شباب يطلقون فكرة لتحويل المناهج التاريخية إلي عمل مسرحي بالإسكندرية
  • انطلاق «الذيد للتمور 2024» بمشاركة واسعة من المزارعين
  • بسيارة مفخخة.. أوكرانيا تقتل مسؤولاً في محطة زابوريجيا النووية
  • محمد بن زايد والسيسي يشهدان إعلان مخطط رأس الحكمة.. وهذا ما قاله رئيس الإمارات عن المشروع
  • موزة المنصوري: الدراجات طاقة إيجابية تنبض بالحياة
  • خطوات تأجير دراجات كايرو بايك عبر الموبايل
  • بالصور .. مناورة الوفاء: قوات التعبئة في صعدة تُظهر الجاهزية لمواجهة العدو الصهيوني
  • محافظ الشرقية يفتتح محطة رفع صرف صحي في نزلة العزازي بتكلفة 27 مليون جنيه
  • بتكلفة 27 مليون جنيه.. افتتاح محطة رفع صرف نزلة العزازي بالشرقية