الاقتصاد نيوز _ بغداد

دعت وزارة التخطيط ، اليوم الثلاثاء، الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة الى الاسراع في تقديم مشاريع وخطط العام المقبل في اسرع وقت لاقرارها قبل نهاية العام الحالي.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "وكيل وزارة التخطيط ماهر حماد جوهان، ترأس اليوم الاجتماع الموسع الذي عُقد في مقر الوزارة لمناقشة تفاصيل المشاريع الاستثمارية لعدد من الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، الخاصة بخطة العام المقبل 2024".


وشدد جوهان، بحسب البيان، على "الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، استكمال متطلبات مشاريعها المستمرة والجديدة حسب اولوياتها للعام المقبل، في اسرع وقت ممكن، لكي يتم اقرارها والمصادقة عليها قبل نهاية العام الحالي".
ودعا "جميع الجهات المعنية، الى تقديم التخصيصات المالية حسب المشاريع، مع الاخذ بنظر الاعتبار المشاريع الجديدة، المدرجة خلال هذا العام، والعام المقبل".
وتابع البيان، أن "دائرتي تخطيط القطاعات ودائرة البرامج الاستثمارية الحكومية، ناقشتا مع مُمثلي وزارات ( الصحة ، البيئة ، الاتصالات ، الزراعة ، النفط ، الشباب والرياضة ، العمل والشؤون الاجتماعية) ، و (مُستشارية الأمن القومي ، جهاز الأمن الوطني ، أمانة بغداد ، ديوان الوقف للديانات المسيحية والايزيدية والصابئة المندائية ، مؤسسة الشهداء ، المجمع العلمي العراقي ، وهيأة النزاهة ) ، تفاصيل مشاريع تلك الجهات، والاطلاع على مُقترحاتهم وأولوياتهم وخططهم التنموية ، والتي تأتي في إطار أولويات التنمية الوطنية والمحلية و البرنامج الحكومي".
ولفت إلى أن "الاجتماع تضمن مناقشة تخصيصات المشاريع المُستمرة و المقترحة، والتي جرى إدراجها للعام الحالي  2023، و تخصيصاتها المالية ، بغية مُراعاة ذلك عند إدراج مشاريع جديدة لعام 2024 ، وكذلك استعراض المشاريع المُتلكئة  وآليات تمويلها، لاستئناف العمل فيها وإنجازها  وخصوصا التي فيها نسب انجاز اكثر من 70٪؜ والتي يجب انجازها خلال هذا العام والعام المقبل".
فيما استعرض كل من مدير عام دائرة تخطيط القطاعات باسم ضاري محمود ، ومدير عام دائرة البرامج الاستثمارية الحكومية عادل عبد زيد ، "التعليمات والتوجيهات والملاحظات بشأن المشاريع والمقترحات" ،مؤكدين على "أهمية الاسراع بتقديم جميع المتطلبات، وانجاز استمارات المتابعة المكتبية، وبيانات المشاريع الخاصة بنظام ادارة التنمية (IDMS)، وبيان القدرة التنفيذية للجهات المستفيدة من المشاريع".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الوزارات والجهات العام المقبل

إقرأ أيضاً:

وزيرة التخطيط: الدولة أطلقت عددا من الحوافز الاستثمارية لتوطين عدة صناعات

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، في كلمتها خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، أن مصر مرت بعدة برامج إصلاح مختلفة وخلال 10 سنوات الماضية منذ 2014 عكفنا على برنامج اصلاح هيكلى متكامل وكانت تتم بشكل تشاركى ويتم وضع الخطة من الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدنى ونتركز بشكل رئيسى على القطاع الإنتاجى الرئيسى لأن العالم مر خلال السنوات الماضية بعدد كبير من التحديات والصدمات الخارجية.

وأضافت وزيرة التخطيط، أن لدينا ميزة تنافسية في السياحة واللوجستيات ومهم أن ننظر للقطاع الخاص كشريك رئيسى في التنمية ولذلك وضعت الدولة مجموعة من التشريعات والاستثمارات في البنية التحتية وأطلقنا وثيقة سياسة ملكية الدولة، وتم تحرير سعر الصرف واطلقنا عدد من الحوافز الاستثمارية لتوطين صناعات معينة والدولة تتحمل 30% من التكلفة الاستثمارية بالإضافة إلى اعفاء من الضرائب لمدة 5 سنوات للمشروعات الصغيرة لتحفيز القطاع الخاص.

وتابعت: تم الاستثمار في شبكة طرق والموانئ، ومصر دولة كبيرة لديها حجم سوق كبير محفز للاستثمار، ولدينا 70% من السكان تحت سن 40 سنة والمحور الأخير هو محور الحمايبة الاجتماعية لضمان الاستقرار والسلام والأمن والرئيس أطلق حياة كريمة لخدمة 50% من السكان في مصر نقدم مدارس ومياه وصرف صحى في الريف ومدارس، والمشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية لضبط معدلات النمو السكانى والتمكين الاقتصادى للمرأة والذى يحظى بأولوية شديدة من القيادة السياسية.

اقرأ أيضاًنص كلمة الرئيس السيسي في الجلسة الافتتاحية لـ مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي 2024

رئيسة المفوضية الأوروبية: توقيع أكثر من 20 مذكرة تفاهم مع شركات مصرية بـ 40 مليار يورو

مقالات مشابهة

  • تحفيز المستثمرين وتسريع المشاريع.. خبرات محلية وعالمية بمجلس صندوق البنية التحتية الوطني
  • شبهات فساد وسرقة.. مجلس الديوانية: مشاريع وزارة الإعمار متلكئة والشركات المنفذة فاشلة
  • البرلمان لا يرى فيها مخالفة.. الشركات الأجنبية تهيمن على مشاريع العراق والمحلية ميتة
  • البرلمان لا يرى فيها مخالفة.. الشركات الأجنبية تهيمن على مشاريع العراق والمحلية ميتة- عاجل
  • الحريري: لإنشاء المشاريع المستدامة التي بإمكانها تقديم الخدمات للناس
  • التخطيط تعلن إبرام خمسة عقود لتنفيذ مشاريع خدمية في محافظتين
  • وزيرة التخطيط: الدولة أطلقت عددا من الحوافز الاستثمارية لتوطين عدة صناعات
  • عضو مجلس السيادة مساعد القائد العام للقوات المسلحة يتفقد بعض مشاريع شركة زادنا بالولاية الشمالية
  • المهندس “بالقاسم حفتر” يطلع رئيس مجلس النواب على سير مشاريع التنمية والإعمار
  • هل ستتبنى الدولة توفير الضمانات السيادية لتمويل المشاريع الصناعية الاهلية؟