قرر السيد محمد فايق وزير الإعلام الأسبق تأجيل حفل توقيع مذكراته (مسيرة تحرر) والتي كان من المقرر أن تقام مساء اليوم الأربعاء ٣١ أكتوبر ٢٠٢٣ بمكتبة القاهرة بالزمالك، وذلك بسبب ما تتعرض له فلسطين من حرب ابادة بصفة عامة وقطاع غزة بصفة خاصة.

النائب علي مهران يطالب منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية بالتحرك لإنقاذ غزة هبة النمر: الأزمة الراهنة في قطاع غزة كاشفة إلى حد بعيد لشخصية الدولة المصرية

 وكان محمد فايق قد أصدر بيانا أكد فيه أن ما يحدث من عدوان علي غزة هو انقلاب الدول الغربية على مفاهيم حقوق الإنسان.

 

واضاف أن عدوان الاحتلال الإسرائيلي الواقع على دولة وشعب فلسطين يشكل الأربع جرائم الكبرى في القانون الجنائي الدولي وهي جريمة العدوان على دولة فلسطين، وجريمة الجنوسايد لإبادة جزء من شعب فلسطين وتهدف بها إنهاء وجود هذا الشعب، بالإضافة إلي جرائم الحرب بانتهاك اتفاقيات جنيف بالاعتداء على المدنيين وعدم الالتزام بقواعد النزاعات المسلحة، ومحاولة دولة الاحتلال تهجير الشعب الفلسطيني من أرضه وتغيير ديموغرافية الدولة، وكذلك جرائم ضد الإنسانية وانتهاك القانون الدولي لحقوق الإنسان.

 وأوضح فايق، في بيانه إنه فوجئ بوقوف بعض الدول الغربية مع هذا العدوان وقلب الحقائق بتوصيف هذه الجرائم بأنها حق إسرائيلي في الدفاع عن النفس كما عملت على إعاقة مجلس الأمن عن اتخاذ قرار وقف إطلاق النار كما يحدث في أي من هذه الجرائم، مشددا إن هذا موقف حزين في تاريخ حقوق الإنسان لأنه يؤكد بشكل قاطع وجود المعايير المزدوجة وعدم الكيل بمكيال واحد وذلك لأسباب عنصرية واضحة .

 وحيا فايق شعب فلسطين الذي اختار أن يبقى على أرضه رغم ارتكاب هذه الفظائع كنوع من مقاومة الاحتلال وتحرير أرض فلسطين، وطالب كل القوى العالمية التي ترفض العنصرية ان تقف مع حق الشعوب الفلسطيني الذي يقاوم الاحتلال منذ 1948.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شعب فلسطين الوزير فايق محمد فايق وزير الإعلام الأسبق فلسطين

إقرأ أيضاً:

3 مستشفيات تخرج عن الخدمة في جنوب لبنان بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل

أعلنت نقابة الأطباء اللبنانية أن ثلاث مستشفيات خرجت عن الخدمة بسبب ممارسات الاحتلال الإسرائيلي العدوانية في جنوب لبنان، حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة «القاهرة الإخبارية».

وأضافت النقابة أن جرائم الاحتلال بحق الجهاز الطبي تخرق مواثيق الأمم المتحدة وتناقض بنود اتفاقية جنيف، متابعة: «جرائم الاحتلال بحق الجرحى والأطباء والقطاع الصحي تستدعي تدخلا عاجلا». 

مقالات مشابهة

  • آل باتشينو ينشر مذكراته.. قصة توقف قلبه وعودته للحياة
  • في ذكرى "طوفان الأقصى".. الفصائل الفلسطينية تؤكد استمرار المقاومة حتى إقامة دولة فلسطين
  • لـ14 ديسمبر.. تأجيل محاكمة متهم لاتهامه بالانضمام لجماعة إرهابية
  • عاجل.. مظاهرات بـ لندن تضامناً مع الشعب الفلسطيني في الذكرى الثانوية للعدوان
  • وقفة طلابية في مدينة البيضاء تضامناً مع أطفال فلسطين ولبنان وتنديداً بجريحة اغتيال السيد نصر الله
  • المعلم…. أدواره ومكانته / سامر فايق أبو عيشة
  • 3 مستشفيات تخرج عن الخدمة في جنوب لبنان بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل
  • فلسطين.. 7 شهداء وعدد من الجرحى في قصف الاحتلال لمخيم النصيرات ودير البلح
  • تظاهرات يمنية تضامنا مع فلسطين ولبنان وإحياءً لذكرى طوفان الأقصى
  • الاحتلال يشن حملات اعتقال موسعة على عدد من مدن فلسطين اليوم