أقيمت يوم أمس الأحد أمسية شعرية "من أجل فلسطين" في مدينة وجدة بالمغرب تضامناً مع فلسطين وقطاع غزة الذي يقبع تحت عدوان مستمر لليوم الـ24 على التوالي .

وقال رئيس جمعية “النبراس للتنمية والثقافة" المنظّمة للأمسية  أن من حق مدينة وجدة وشعرائها أن يغضبوا وينتفضوا ويعبروا عن موقفهمفي الوقوف إلى جانب الحق الفلسطيني من خلال قصائدهم .



وألقت الشاعرة البتول محجوبي قصيدة رثت فيها الطفل "يوسف الغزي" ذو السبع سنوات الذي أصبحت قصّته أيقونية بعد انتشار فيديو لوالدته تبحث عنه في المستشفيات " أبيضاني وحلو وشعره كيرلي" .

وتسائلت أبيات الشاعر محمد  الرياحي عن “العروبة” التي تراقب فلسطين وهي تتعرض لكل أنواع الظلم والقصف فيما تمنّى الشاعر محمد علي الرباوي في قصيدة له “لو يشهر الشعب في بلدي غضبه”



و "يا أجمل سبت في التاريخ " كانت الأبيات التي أشعرها الشاعر سعيد عبيد عن عملية “طوفان الأقصى” العسكرية، التي أطلقتها فصائل المقاومة يوم السبت 7 أكتوبر الجاري حيث قال : “السبت أو فرحة بين سيدة الكرامة.. الفرحة نير مندفع.. من وجه القدس إلى المريخ.. شكرا ملء الدنيا شكرا.. يا أجمل سبت في التاريخ”.

كما تضمّنت الأمسية مشاركات من  فرقة “الأطلال” للغناء العربي قصائداً كان منها ما كتبه الشاعر رشيد بووشمة معبراً أنه “صلة رحم مع القضية الفلسطينية”.




وتأتي هذه الأمسية  بالتزامن  مع مسيرات شعبية عارمة نُظمت في عدد من المدن المغربية، كشكل من أشكال التضامن والدعم التي تعبّر فيها شعوب عربية وعالمية عن وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني الذي يمارس عليه الاحتلال لا سيما في قطاع غزة شتى أنواع الجرائم المستمرة منذ 24 يوم وخلّفت قرابة 9 آلاف شهيد و أكثر من 20 ألف مصاب .

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي تقارير شعرية فلسطين وجدة المغربية المغرب فلسطين شعر امسية وجدة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الى الابطال في سنجة وفي كل مكان

الى الابطال في سنجة وفي كل مكان :
يذكر الخواص في تاريخهم أنه وعندما جز القتلة الرأس تركوا ما تبقى من الجسد إذ طافت فوقه وصعدت عليه وهشمته وساوته بالأرض الخيول ، استشهد وكان دمه بداية لتاريخين جديدين داخل التاريخ الخاص بالإسلام تاريخ ظل للحق ومعه وتاريخ ظل مع الباطل وواصل معه ، إذ مر المؤمنين بامتحانات المبادئ ولم يصمد فيها إلا قليل ،

لم يكن عدد الذين قاتلو مع الإمام كبير إلا أن للتاريخ صنو وحركة ، قبر يحرك التاريخ من خلفه وقبر يلعنه التاريخ ويتحرك من فوقه ، تاريخين لقبرين منفصلين ، من يتذكر اسماء القتلة ؟ أنهم ملعونون دون الحاجة لذكرهم حتى إلا أن الذي ذهب شهيدا ظلت ذكراه حاضرة في كل لحظات حياتنا التي نصاب فيها باليأس ،

عندما اشعر بذلك البؤس الذي يحاك ضد شعب مثلنا والتشريد الذي يراد لنا وبفعل فاعلين ، وحين أصاب بالذهول من ممارسات ملاقيط الصحراء ومن يبررون لهم مثل تجار الشام الذين اشتراهم يزيد وفقهائها ، اتذكر أنها وضاعة اعراب الشتات الموروثة منذ القدم الذين فقدوا ارتباطهم الاصيل بقيم الحرب والفروسية واصبحوا مسوخا وبرابرة متوحشين ، تاريخ جديد للاعراب وشرورهم بدأ بتلك اللحظة التي حمل فيها الامام ابنه ورفع طالبا له الماء ، حتى إذا رج الرواة أحد اشقياء الدنيا والآخرة فخز الرضيع في نحره بالسهام ، حينها لم يكن من الامام إلا أن اشهد على دمه ودم طفله الشاهد الذي لا يموت ولا يترك الحق يموت ” اللهم فاشهد ، اللهم فاشهد ، ” .

ذلك الانحراف الذي انقسم في الاسلام الى اسلام شعارات واسلام سوبرماركتات معلق على ارفف باعة الكذب والحديث والفتاوى وبين اسلام يقف فيه الإنسان مع الحق ، حق الإنسان في الحياة والحماية .

ابطال اخوة لنا يقفون الان ضد ملاقيط الصحراء صامدين لا يضرهم من خذلهم وكأني بهم يقولون ” هيهات منا الذلة ” يرى السودانيون في أعينهم العزة لا الذل الامان لا الخوف ، بل يسرع الناس إلى أماكنهم بينما يمعن عدوهم في تخريب اي مكان يمرون به ، أعداء يسرت لهم دول كل السبل وكل الدعايات ليهزمونا واشترت لهم كل الذمم لتصمت وكل الأبواق لتكذب وتجمل صورتها إلا أنهم مخذولين ومردودين .

يرفع الله ذكر من يقف دفاعا عن أهله ويحط الله من ذكر من يعتدي عليهم ومن يعاونه قولا أو صمتا

Jihad Hussain Elhindi

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • سان دييغو أجمل مدن كاليفورنيا.. وجهة عشاق التسوق والتذوق
  • رايات الشمس البنفسجية
  • "كيف صنع العالم الغرب؟"
  • ثلاثة شعراء يتغنون بالحب والطبيعة بـ«بيت الشعر» بالشارقة
  • تنظيم ملتقى الهناجر الثقافي بعنوان "أجمل ما فيكي يا مصر"
  • النطاقات المعرفية والإحالات المرجعية في شعر الأوقيانوس أنس الدغيم
  • الى الابطال في سنجة وفي كل مكان
  • الوزيرة بنعلي تتعهد بمضاعفة المغرب لاستثمارات الطاقات المتجددة 4 أو 5 مرات "في أسرع وتيرة في التاريخ"
  • وائل كفوري يحيي حفل غنائي في المغرب السبت المقبل
  • السبت المقبل.. وائل كفوري يحيي حفلًا غنائيًا في المغرب