السومرية نيوز – امن

حيدّت الاستخبارات التركية، القيادي في تنظيم "بي كي كي" جاهد أكتاي في منطقة عملية "المخلب - القفل" شمال العراق.
وقالت وكالة الأناضول التركية، أن الاستخبارات التركية أدرجت جاهد أكتاي الملقب بـ "حسين بيران"، المصنف على قائمة القائمة البرتقالية للأشخاص المطلوبين، إلى قائمة المطلوب تحييدهم كأولوية، بعد أن خطط للعملية التي قتل فيها 3 جنود وحارسين أمنيين عام 2016 بولاية شرناق جنوب شرقي البلاد".



وأضافت أن الاستخبارات تمكنت بعد جهود بذلتها من تحديد مكان أكتاي، وتحييده وعدد من العناصر كانوا معه أثناء قيامه بنقل أسلحة وذخائر للعناصر لتنفيذ عمل ضد قوات الأمن في منطقة عملية "المخلب – القفل" شمالي العراق.

وانضم أكتاي إلى صفوف "بي كي كي" عام 2008، وتواجد في منطقة جبال قنديل شمال العراق ما بين عامي 2009 و2012.

وفي الأعوام ما بين 2012 و2015، انتقل إلى منطقة "كاتو/ جيركا" وأصبح بعدها مسؤول الدعم اللوجستي للتنظيم في المنطقة.

وعام 2016 تولي أكتاي ما يسمى قائد وحدة كاتو المتنقلة، وأصدر الأوامر لزرع ألغام في طريق قافلة عسكرية للجيش التركي في قضاء "بيت الشباب" في شرناق، ما أدى إلى استشهاد 3 جنود وحارسين أمنيين.

وعام 2018 أصبح أكتاي مسؤول وحدة في منطقة مخمور العراقية، قبل أن يتولى المسؤولية المالية واللوجستية للتنظيم بمنطقة متينا شمال العراق، بحسب الأناضول. 

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: فی منطقة

إقرأ أيضاً:

النقل التركية تحدد موعدًا للبدء بتنفيذ طريق التنمية مع العراق

شبكة انباء العراق ..

حدد وزير النقل والبنية التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو، اليوم الاربعاء، موعد البدء بتنفيذ طريق التنمية مع العراق، فيما أكد أن خطط المشروع أوشكت على الانتهاء، وأنه من المتوقع البدء بتنفيذ المشروع في عام 2025.

وقال أوغلو في تصريحات أدلى بها الأربعاء، خلال استضافته في الاجتماع التحريري لوكالة الأناضول بمقرها الرئيسي في العاصمة أنقرة، إن “مشروع “طريق التنمية” عبارة عن طرق برية وسكك حديدية تمتد من العراق إلى تركيا وموانئها، يبلغ طوله 1200 كيلومتر داخل العراق، ويهدف إلى نقل البضائع بين أوروبا ودول الخليج، وخاصة قطر والإمارات”.

وأوضح أورال أوغلو، أن “المرحلة الأولى من ميناء الفاو الذي بناه العراق في محافظة البصرة كجزء من مشروع طريق التنمية، سيتم تشغيلها العام المقبل”.

وتابع: “بدءًا من هناك، سيدخل خط السكة الحديدية والطريق السريع الذي يبلغ طوله 1200 كيلومتر إلى تركيا عبر بوابة حدودية جديدة في منطقة أوفا كوي التي تبعد 15-20 كيلومترًا غرب معبر خابور (مع العراق)”.

وأردف: “هذا خط سيمتد من هناك إلى ولايات شانلي أورفا وغازي عنتاب وقرامان وأسكي شهير وإسطنبول وصولاً إلى بوابة كابي كوله مع بلغاريا”.

وأشار أورال أوغلو إلى أن “قطر والإمارات العربية المتحدة شاركتا في المشروع بفضل الجهود المكثفة التي بذلها الرئيس رجب طيب أردوغان في هذا الخصوص”.

ولفت إلى أن “الوزارات والمؤسسات المعنية بالمشروع تدرس حالياً إمكانات تمويل المشروع”.

user

مقالات مشابهة

  • قصف تركي يستهدف حزب العمال الكردستاني شمالي العراق
  • النقل التركية تحدد موعدًا للبدء بتنفيذ طريق التنمية مع العراق
  • نقابات العمال والمستخدمين شمالًا التزمت الاضراب
  • الديمقراطي الكردستاني يوجه انتقاداً جديداً للمحكمة الاتحادية
  • سياسي كردي:تركيا لا تحترم المواثيق الدولية والإنسانية
  • مسيرة تركية تستهدف اجتماعا لحزب العمال الكردستاني في العراق
  • العراق.. مسيرة تركية تستهدف اجتماعا لحزب العمال الكردستاني
  • تركيا تعلن تحييد 6 عناصر من “بي كا كا” شمالي العراق وسوريا
  • تركيا: تحييد 6 مسلحين شمال العراق وسوريا
  • مقتل عنصر وإصابة 2 من حزب العمال الكردستاني بغارة تركية في العراق