أعلن وزير الثقافة والسياحة التركي محمد نوري إرسوي، أن دخول السياح الأجانب إلى مسجد آيا صوفيا في إسطنبول سيكون مأجورا اعتبارا من 15 يناير المقبل.

وقال الوزير التركي في مؤتمر صحفي بثته وسائل إعلام تركية: "زيارة آيا صوفيا ستصبح مدفوعة الأجر للسياح الأجانب اعتبارا من 15 يناير 2024، أما بالنسبة للمواطنين الأتراك الذين يزورون المسجد للعبادة سيظل الدخول مجانيا".

وبحسب الوزير فإن القرار استند إلى توصية من منظمة "اليونسكو"، التي طلبت بوضع "خطة لإدارة الزيارة" للمسجد، وأشار إلى أن السياح والمصلين اعتبارا من التاريخ المذكور سيدخلون إلى المسجد من مداخل مختلفة لتجنب الارتباك.

إقرأ المزيد أنقرة: انتقادات اليونسكو الموجهة إلى تركيا بسبب آيا صوفيا "منحازة وسياسية"

وعن ثمن تذكرة الدخول إلى مسجد آيا صوفيا، أفاد مصدر في وزارة السياحة التركية، بأن الدخول إلى المسجد في الوقت الراهن مجاني لجميع الزوار، لكن سيتعين على السياح الأجانب الدفع اعتبارا من 15 يناير 2024.

وأضاف المصدر أن سعر تذكرة الدخول لم يتم تحديده بعد، وسيتم نشر المعلومات حول هذا الأمر في وقت أقرب لتاريخ 15 يناير المقبل.

وفي منتصف العام 202، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرسوما يقضي بفتح معلم آيا صوفيا التاريخي أمام العبادة كمسجد، وجاء ذلك عقب إصدار المحكمة الإدارية العليا التركية حكما تاريخيا بإلغاء قرار الحكومة التركية الصادر عام 1934 الذي حول هذا المعلم التاريخي من مسجد إلى متحف، واستند القرار الجديد بتوصيف آيا صوفيا كمسجد إلى سند الملكية.

وبني معلم آيا صوفيا عام 537 ميلاديا كأكبر كنيسة في الإمبراطورية البيزنطية، وبعد فتح العثمانيين القسطنطينية عام 1453 تم تحويله إلى مسجد، وفي عام 1934 قررت الحكومة التركية العلمانية بقيادة كمال أتاتورك تحويله إلى متحف يؤمه الزوار من مختلف دول العالم.

المصدر: RT + نوفوستي

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: آيا صوفيا أنقرة اسطنبول السياحة في العالم متاحف العالم مساجد العالم اعتبارا من آیا صوفیا

إقرأ أيضاً:

مظهر شاهين يكشف تفاصيل واقعة مسجد عمر مكرم في ثورة يناير

قال الشيخ مظهر شاهين، إمام وخطيب مسجد عمر مكرم، إن الناس ترى الوجه الجميل للثورات دائمًا، الأعلام والأغاني الوطنية، والشعارات الجميلة الرنانة، لكن هناك دائمًا وجها آخر لا يراه إلا من قُدّر له أن يراه، وقد أعطاني القدر هذه الفرصة باعتبار أنني لم أكن فقط مشاركا في الثورة ولا خطيبا للثورة بل لأن عندي مسجد في الميدان اسمه "عمر مكرم".

مظهر شاهين يروي شهادته في حريق أقسام الشرطة والمحاكم عقب موقعة الجمل لماذا رفض غلق مسجد عمر مكرم يوم 28 يناير؟ مظهر شاهين يُوضح تفاصيل الواقعة

وأضاف "شاهين"، خلال لقائه على فضائية "اكسترا نيوز"، "هذا المشهد كثير من الناس لا تعرف تفاصيله، وفي يوم الثلاثاء الموافق 20 ديسمبر 2011 استيقظت على مكالمة من أحد المسئولين، أن هناك واقعة مرصودة فوق المسجد غير مفهومه، وأجبت أن المسجد مغلق، وتواصلت مع عمال المسجد، وسألت ماذا يدور، ووجد أن هناك شباب فوق المسجد يرتدون بلطو أبيض ويعذبون شباب آخرين فوق المسجد، وهناك كاميرا تصور، ومن يقومون بالتصوير ومن يمثلون المشهد يعلمون ماذا يفعلون".

وتابع "من يحمل الكاميرا بيعمل تقريب للصورة لباب مئذنة المسجد حتى يصل للمشاهد أن هذه غرفة، وأنه يريد أن يصدر صورة أن هناك تعذيب داخل غرفة، وطلبت من عمال المسجد أن ينزلوا من على المسجد، وكان الطرفين يرفضون النزول ليكملوا المسرحية الخاصة بالتعذيب، وكان يأخذوا من هذا المكان مسرح للحادثة.

مقالات مشابهة

  • زعيم المعارضة التركية يسعى لترتيب لقاء مع الرئيس السوري
  • مظهر شاهين يكشف تفاصيل واقعة مسجد عمر مكرم في ثورة يناير
  • وصولا للقاءات العائلية.. ماذا وراء التحولات النوعية بخطاب أردوغان حول التطبيع مع الأسد؟
  • وصولا للقاءات العائلية.. تحولات نوعية في خطاب أردوغان حول التطبيع مع الأسد
  • إردوغان يغازل الأسد.. انفتاح على إعادة العلاقات التركية السورية
  • إسرائيل.. منع دخول السكان إلى مستوطنة المطلة حتى صباح الاثنين المقبل
  • لماذا رفض غلق مسجد عمر مكرم يوم 28 يناير؟ مظهر شاهين يُوضح
  • جنود أذربيجانيون يحتفلون بفوز تركيا على التشيك في أمم أوروبا
  • تركيا: جاهزون لأية حرب عالمية
  • أنقرة تبث مشاهد من تدريب الجيش التركي للجنود الصوماليين (شاهد)