وجه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مديريات وإدارات التربية والتعليم بسرعة الإعلان عن نظام عقد امتحانات الشهادة الإعدادية للعام الدراسي الحالي 2023-2024.

عقد امتحانات الشهادة الإعدادية بنظام البوكليت

ومن المقرر أن يتم إعلان مديريات التربية والتعليم، نظام عقد امتحانات الشهادة الإعدادية للعام الدراسي الحالي 2023-2024، ستكون الامتحانات بنظام البوكليت، أم سيتم عقدها بنظام الأعوام الماضية.

نظام البوكليت بامتحانات الشهادة الإعدادية 2024نظام البوكليت لامتحانات الشهادة الإعدادية

نظام البوكليت هو عبارة عند دمج ورقتي الأسئلة والإجابة بورقة واحدة بدلاً من وجود ورقة خاصة بأسئلة الامتحانات وورقة أخرى منفصلة عنها خاصة بكتابة الإجابات، لتكون ورقة واحدة يوجد بها السؤال وأسفل السؤال مكان فارغ للإجابة عليه، مع الالتزام بحدود مساحة الإجابة وعدم تخطيها، بالإضافة إلى وجود 4 نماذج مختلفة عن بعضها البعض، لتكون ورقة أسئلة امتحان الطالب غير ورقة أسئلة امتحان الطالب الذي بجانبه والذي يجلس أمامه وخلفه.

تفاصيل نظام البوكليت لامتحانات الشهادة الإعدادية

- توزيع الأسئلة على عدد من الصفحات التي قد تصل إلى 20 ورقة أسئلة.

- دمج الأسئلة والإجابة «الامتحان في نفس ورقة الأسئلة».

- توزيع الأسئلة على عدد صفحات البوكليت ويتم تخصيص مساحة تحت كل سؤال على حسب طبيعة الإجابة.

- يتضمن ظرف الأسئلة على 20 ورقة أسئلة بوكليت يفتح فقط داخل اللجنة.

- تخصيص علامة مائية تخص كل إدارة تعليمية يتم وضعها على البوكليت.

موعد امتحانات الشهادة الإعدادية

ومن المقرر أن يتم عقد امتحانات الشهادة الإعدادية بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي 2023-2024، يوم الثلاثاء الموافق 9 يناير المقبل 2024، وتبدأ إجازة نصف العام من يوم السبت الموافق 27 يناير 2024 وتنتهي يوم الخميس 8 فبراير 2024.

اقرأ أيضاًوزير التعليم: تعيين مديرين مدارس جدد خلال الأيام المقبلة

بيان رسمي من «التعليم» بشأن توزيع درجات الامتحانات لـ«طلاب الإعدادية»

يُحرم من درجة الامتحان.. قرار جديد من التعليم حول غياب الطالب عن امتحانات شهر أكتوبر 2023

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البوكليت الشهادة الإعدادية الشهادة الاعدادية امتحانات الاعدادية امتحانات الشهادة الإعدادية امتحانات الشهادة الاعدادية تطبيق نظام البوكليت نظام البوكليت نظام البوکلیت

إقرأ أيضاً:

مهم لطلبة الثانوية العامة توجيهي 2024 قبيل امتحان الرياضيات السبت 

إضافة 10 دقائق لكل ورقة امتحانية تعطى للمشتركين بدلًا من الوقت الضائع في توزيع الأوراق الامتحانية

يتقدم طلبة الثانوية العامة "التوجيهي"، السبت، لثالث الامتحانات للعام الدراسي 2024،  حيث يعقد الامتحان الثالث بمادة الرياضيات. 

اقرأ أيضاً : تفاوت آراء طلبة التوجيهي حول مستوى صعوبة امتحان اللغة العربية "فيديو"

وبحسب جدول الامتحانات الذي أعلنته وزارة التربية والتعليم، يتقدم طلبة الفرع العلمي لامتحان الرياضيات / ورقة 1 جامعات، والذي يعقد لمدة ساعتين ونصف، فيما يعقد امتحان الرياضيات/ كليات لمدة ثلاث ساعات. 

كما يعقد امتحان الرياضيات للفرع الأدبي / ورقة 1 جامعات لمدة ساعتين ونصف، بينما يعقد امتحان الرياضيات للأدبي /كليات لمدة ثلاث ساعات. 

وتبلغ مدة الامتحان للفروع الانتاج النباتي / ورقة 1 والعلوم المهنية الخاصة 2 ورقة 2، ساعة ونصف. 

نصائح وإرشادات

وكانت وزارة التربية والتعليم وجهت عددا من الرسائل والإرشادات للمشتركين في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للعام الحالي 2024/ الامتحان العام، حرصاً منها على سلامة سير امتحاناتهم. وأكدت استمرارها بإضافة 10 دقائق لكل ورقة امتحانية تعطى للمشتركين بدلًا من الوقت الضائع في توزيع الأوراق الامتحانية.

وتضمنت الإرشادات دعوة المشتركين الحضور إلى قاعة الامتحان قبل ساعة من بدء الجلسة الامتحانية، مؤكدة أن أبواب المدارس ستغلق في تمام الساعة العاشرة للجلسة الأولى والساعة الواحدة للجلسة الثانية، ولن يسمح بدخول أي مشترك بعد هذا الوقت.

وشملت الإرشادات التزام كل مشترك بإحضار بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر للمشتركين الأردنيين وجواز السفر لغير الأردنيين، والبطاقة الأمنية للمشتركين السوريين الذين لا يحملون جواز سفر، يومياً عند تقديم الامتحان.

ودعت الطلبة إلى استثمار الوقت في الدراسة، وعدم الالتفات إلى الشائعات واستقاء المعلومات المتعلقة بالامتحان من مصادرها الرسمية.

غرفة عمليات 

إلى ذلك، أعلنت الوزارة تشكيل غرفة عمليات في مركز الوزارة، لمتابعة إجراءات سير امتحانات الثانوية العامة لعام 2024 / الامتحان العام.

وبينت أن غرفة العمليات سيناط بها استقبال الملاحظات والاستفسارات الواردة من الطلبة والمجتمع المحلي، وإعداد تقرير يومي يتضمن هذه الملاحظات والمعالجات التي تمت عليها.

تعميم من وزارة التربية 

وعممت الوزارة أرقام هواتف غرفة العمليات على مديري الإدارات في مركز الوزارة ومديري التربية والتعليم، إضافة إلى نشرها للمجتمع المحلي على موقعها الإلكتروني وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي وهي:

مباشر غرفة العمليات : 065692368

مباشر غرفة العمليات : 065699916

موبايل مباشر غرفة العمليات : 0791881434

موبايل مباشر غرفة العمليات : 0791881435

مباشر غرفة العمليات : 0791881436

موبايل مباشر غرفة العمليات : 0791881439

وفي وقت سابق أكد الناطق الإعلامي في وزارة التربية والتعليم عاصم العمري جاهزية غرف عقد امتحانات الثانوية العامة التوجيهي، فضلا عن تيسير توجيه 146,133 مشتركا ومشتركة لقاعات الامتحان، الثلاثاء لتقديم امتحان التربية الإسلامية.

وقال العمري في حديثه لبرنامج "أخبار السابعة" الذي يعرض على "رؤيا" "لا تحديث بمنهج الامتحانات وآلية تقييم الطلبة للعام الحالي".

من جهته أكد الخبير التربوي معتصم كوبري، أن امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" هو امتحان عادي كغيره من الامتحانات. 

وقال كوبري مخاطباً الطلبة: "لو صحيت الساعة 5 فجراً صلي الفجر ورتب أمورك واشرب كاسة نسكافيه، وتناول فطوراً صحياً"، مؤكداً أن ساعات الصباح قبيل الامتحان يجب أن تُخصص لبعض المراجعات الخفيفة وليس للدراسة المكثفة. 

ونصح الطلبة بتجنب التواصل مع زملائهم أو مع المعلمين وعدم حل الأسئلة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف كوبري مخاطبا طالب التوجيهي: "حاول قدر المستطاع الذهاب إلى الامتحان بنفسية الطالب الذي يدخل إلى امتحان عادي".

مستوى الأسئلة 

بدوره أشار الخبير التربوي صالح بركات  إلى تصريحات وزارة التربية التي أكدت أن 80% من الأسئلة ستكون سهلة ومتوسطة، في حين ستكون 20% من الأسئلة لقياس الذكاء والفروقات الفردية بين الطلبة. 

وأوضح بركات أن الطلاب ليسوا مضطرين للإجابة على جميع الأسئلة للحصول على علامة كاملة، بل يمكنهم الاجابة على جزء كبير منها.

وأكد أن إدارة الوقت عامل مهم في امتحان الثانوية العامة، لذلك على الطالب أن يبدأ أولا بحل الأسئلة السهلة وعدم إضاعة الوقت طويلا فيها، قم الإنتقال إلى الأسئلة الصعبة.

وشدد بركات على أهمية إدارة الوقت خلال الامتحان، موضحاً أنه ينبغي على الطالب أن يبدأ بحل الأسئلة السهلة أولاً ثم الانتقال إلى الأسئلة الصعبة لتجنب إضاعة الوقت.

مقالات مشابهة

  • توزيع درجات امتحان اللغة الإنجليزية لطلاب الثانوية العامة 2024
  • لخريجي الشهادة الإعدادية.. بدائل الثانوية العامة 2024
  • تفاصيل امتحانات الثانوية العامة للمكفوفين في الجغرافيا
  • الحق راجع.. نماذج امتحانات الأعوام الماضية لمادة اللغة الإنجليزية للثانوية العامة 2024
  • مدير عام مديرية المنصورة يدشن امتحانات الثانوية العامة للعام 2023 _ 2024 م في المديرية
  • انتهاء مهلة تقديم تظلمات الشهادة الإعدادية 2024 في كفر الشيخ غدا
  • لينك تقديم الصف الأول الثانوي 2024 إلكتروني.. سجل الآن
  • لطلبة الإعدادية في سوهاج.. لينك التقديم للصف الأول الثانوي 2024
  • وصول صناديق أسئلة امتحاني الفيزياء والتاريخ إلى لجان الثانوية العامة
  • مهم لطلبة الثانوية العامة توجيهي 2024 قبيل امتحان الرياضيات السبت